مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

“ناسا” تُطور طابعة ثلاثية الأبعاد تستخدم غبار القمر للطباعة في الفضاء

40

عالم التكنولوجيا     ترجمة 

 

عندما وصلت مركبة الشحن الفضائية “Northrop Grumman Cygnus” إلى محطة الفضاء الدولية (ISS) هذا الأسبوع حملت قطعة خاصة جدًا من المعدات، وهي طابعة ثلاثية الأبعاد تستخدم غبار القمر لصنع مادة صلبة.

ومن المقرر أن تختبر وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” نظام الطباعة من شركة “Redwire” لاستخدامه في مهمات القمر القادمة، على أمل الاستفادة من تربة القمر المتربة (المعروفة تقنيًا باسم Regolith) كمواد خام للطباعة.

تهدف هذه الطابعة ثلاثية الأبعاد إلى استخدام المواد المتاحة بسهولة على القمر لعمل ما هو مطلوب بدلًا من الاضطرار إلى نقل الكثير من المعدات الثقيلة على طول الطريق من الأرض.

وكان المهندسون يفكرون فى كيفية الطباعة ثلاثية الأبعاد باستخدام غبار القمر لبعض الوقت، ولكن إرسال طابعة ثلاثية الأبعاد إلى هناك للاختبار يُعد خطوة جديدة كبيرة فى جعل التكنولوجيا جاهزة للاستخدام، ويريد الباحثون معرفة ما إذا كانت الطباعة تعمل بدون جاذبية وما هي قوة المادة المطبوعة.

– كيفية عمل الطابعة ثلاثية الأبعاد في الفضاء:

ستعمل الطابعة ثلاثية الأبعاد باستخدام محاكاة القمر؛ أي مركب من صنع الإنسان من مادة مشابهة كيميائيًا لغبار القمر؛ لأن العينات الحقيقية من القمر ثمينة جدًا ونادرة.

ولكن يجب أن يكون المحاكي قريبًا بدرجة كافية من المادة القمرية الحقيقية؛ بحيث يمكن استخدامه لاختبار أجهزة الطباعة ثلاثية الأبعاد، ويتم استخدام المنشط كمادة وسيطة؛ إذ تتم معالجته وإدخاله في الطابعة ليتم طباعته في أجزاء وأشكال مفيدة.

وتقول شركة “Redwire”: “إنه بالإضافة إلى استخدامه للتركيبات والتجهيزات الصغيرة، يمكن استخدام هذا النهج في النهاية لطباعة أجزاء أكبر وأكثر تعقيدًا، مثل منصات الهبوط، والأساسات، والطرق، وحتى الموائل القمرية ليعيش رواد الفضاء بداخلها”.

وتتجاوز التأثيرات جاذبية الأرض أيضًا، وتقول وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا”: “سيتم تطوير التكنولوجيا على أمل أن يتم استخدامها فى نهاية المطاف على كواكب أخرى، ومثل الرحلات المأهولة إلى المريخ، والتي يمكن أن تستفيد من تربة المريخ المتربة لطباعة هياكل كاملة ثلاثية الأبعاد”.

 

المصدر:

NASA is testing a 3D printer that uses moon dust to print in space

 

اقرأ أيضًا:

لأول مرة.. رصد ضوء خلف الثقب الأسود

 

 

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.