مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

ناسا تنشر صورة لبوابة غامضة على المريخ

أستمع الي المقال


عالم التكنولوجيا     ترجمة

 

نشرت وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” على موقعها صورة غامضة، أثارت الشكوك حول احتمالية وجود حياة على سطح كوكب المريخ.

فى عام 2012 التقطت مركبة Curiosity الجوالة صورة محيرة على سطح المريخ، نشرتها وكالة ناسا الأسبوع الماضي، وظهرت فيها ما يشبه مدخل مغارة أو بوابة كهف في تلة صخرية على المريخ.

وقد شبه الخبراء البوابة بمداخل قبور قدماء المصريين في مصر، وأثارت الصورة الجدل كونها قد تعني وجود حياة على سطح الكوكب الأحمر.

ناسا تنشر صورة لبوابة غامضة على المريخ
ناسا تنشر صورة لبوابة غامضة على المريخ

وقال الجيولوجي “نيل هدسون” : “إن المدخل ربما تكون بسبب تآكل طبيعي”، بينما قال عالم جيولوجيا الكواكب “نيكولاس مانجولد”: “لا يوجد شيء مصطنع حول المدخل. ربما تسببت الكسور بالصخور والضغط الحراري في سقوط قطعة كبيرة من الحجر ببساطة، تاركة فجوة تشبه المدخل”.

وتكفي نظرة سريعة على الصورة لتكوين اعتقاد فوري بأنها لمدخل يؤدي إلى مخبأ ما على كوكب المريخ، أو ربما باب إلى عالم آخر تمامًا، لإلهام فيلم خيال علمي.

وكتب أحد الناشطين على مواقع التواصل الاجتماعي: “الصورة الغامضة لباب منحوت في جبل صخري وكأنه يقود لمبنى داخل الجبل، تشبه لحد كبير الأبواب في آثار مدائن صالح بالسعودية والبتراء بالأردن”.

ناسا تنشر صورة لبوابة غامضة على المريخ
ناسا تنشر صورة لبوابة غامضة على المريخ

وكانت مدائن صالح تعرف قديمًا بمدينة الحِجْر، وهي عبارة عن موقع أثري يقع في إقليم الحجاز بشبه الجزيرة العربية، شمال غرب المملكة العربية السعودية وتحديدًا في محافظة العُلا التابعة لمنطقة المدينة المنورة، وتشبه البوابات في الموقع الأثري بشكل كبير جدًا البوابة الظاهرة على سطح المريخ.

من ناحية أخرى أنكر خبراء آخرون التكهنات المثارة وأكدوا أن البوابة الظاهرة في الصورة هي تكوّن صخري حصل بالصدفة، وظهر بشكل يشبه البوابة.

يذكر أن التكوين الصخري الشبيه بالباب أو المدخل قد يبدو بالحجم الكامل في خيالنا فقط؛ لأن ارتفاعه المرئي ليس أكثر من سنتيمترات أو بوصات قليلة، برغم صعوبة التأكد من الصورة التي تم التقاطها.

والجدير بالذكر أن وكالة ناسا تواصل التحقيق في المدخل، على الأقل بجعل العربة الجوالة تمر عبره لترى ما بداخله.

 

المصدر

 

اقرأ أيضًا:

لأول مرة.. ناسا تستعين بطائرات متطورة للتحقق من خطورة العواصف

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.