مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

مواصفات “مركبة Unity” الفضائية المملوكة للملياردير “ريتشارد برانسون”

عالم التكنولوجيا       ترجمة

 

أفادت وسائل إعلام عالمية بأن “ريتشارد برانسون”؛ الملياردير وصاحب شركة “VirginGalactic”، سيجري يوم 11 يوليو الحالي رحلة فضائية سياحية على متن مركبته VSS Unit.

وتُعد VSS Unity مركبة فضائية ثانية في مشروع “SpaceShiptwo”  التابع لشركة “VirginGalactic” الأمريكية، والمخصص للرحلات الفضائية في مدار الأرض المنخفض  (حتى 100 كيلو متر).

وقد تم تصميم وتصنيع المركبة الفضائية الأولى من قِبل The Spaceship Company، وكُشف عن VSS Unity لأول مرة في 19 فبراير عام 2016، بعد أن اقترح عالم الفيزياء البريطاني الراحل “ستيفن هوكنج” أن يُطلق على المركبة اسم Unity، ثم رُسمت على متن المركبة عين “هوكنج” إحياء لذكرى عالم الفيزياء الكبير.

وقد بدأت اختبارات المركبة في سبتمبر عام 2016، باستخدام طائرة  WK2 ذات الجسمين التي حصلت على تلك التسمية نسبة إلى والدة “ريشارد برانسون” وهي “حواء برانسون”.

وفي فبراير عام 2018 رفعت الطائرة ثنائية الجسم  المركبة إلى ارتفاع 13 كيلو مترًا، ثم انفصلت المركبة عنها وصعدت إلى ارتفاع 82.7 كيلو متر بطيارين على متنها بعد تشغيل محركها الصاروخي.

وكان وزن المركبة 1360 كيلو جرامًا، وبلغت سرعتها 3 ماخ ( نحو 4 آلاف كلم/ساعة) بقوة دفع المحرك 320 كيلو جرامًا/نيوتن.

وفي مارس عام 2019 صعدت المركبة وعلى متنها 3 طيارين إلى ارتفاع  نحو 90 كيلو مترًا وهي تخضع للاختبار الخامس في تاريخها. أما اختبار عام 2020 ففشل بسبب خلل في نظام إشعال المحرك.

لكن المركبة أجرت في 22 مايو الماضي أول رحلة فضائية لها في مدار الأرض المنخفض برائدين على متنها؛ أحدهما رائد الفضاء الأمريكي السابق “سي جي ستاركو”.

يذكر أن “ريتشارد برانسون” هو رجل أعمال بريطاني، ومؤسس شركة “Virgin Group”، والتي تضم أكثر من 360 شركة.

كافح “ريتشارد برانسون” في المدرسة وتركها في سن 16 عامًا، وقرر في النهاية إنشاء مجموعة فيرجن. بدأت مشاريعه الريادية في صناعة الموسيقى وتوسعت إلى قطاعات أخرى، بما في ذلك مشروع سياحة الفضاء “VirginGalactic”؛ ما جعله مليارديرًا. ويشتهر “برانسون” أيضًا بروح المغامرة والإنجازات الرياضية، بما في ذلك عبور المحيطات وهو داخل منطاد الهواء الساخن.

المصدر:

Richard Branson to take to space on July 11, beating 9-day rival Jeff Bezos

اقرأ أيضًا:

من هو “ريتشارد برانسون” مؤسس “فيرجين جروب”؟

 

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.