مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

مهندسون يطورون “مواد حية” مستوحاة من شاي “الكمبوتشا”

68

عالم التكنولوجيا     ترجمة

 

يُعد شاي “الكمبوتشا” المشروب المخمر العصري المحبوب من قِبل المهووسين بالحفاظ على الصحة والوزن ومحبي موسيقى الجاز على حد سواء.

وألهم شاي “الكمبوتشا” الباحثين في مختبر أبحاث الجيش الأمريكي لتطوير “مواد حية” يمكن تصنيعها لأداء مجموعة من المهام، مثل شم الملوثات أو تنقية المياه.

صنع المهندسون من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وإمبريال كوليدج لندن، المواد باستخدام (SCOBY)  أو “الثقافة التكافلية للبكتيريا والخميرة”، والتي تُستخدم بشكل أكثر شيوعًا لصنع شاي “الكمبوتشا” المخمر؛ لإنتاج السليلوز المدمج مع الإنزيمات التي يمكنها أداء مجموعة متنوعة المهام.

وصنع الفريق (Syn-SCOBY)؛ عن طريق تمشيط سلالة من الخميرة المختبرية تسمى (Saccharomyces cerevisiae) مع دمج نوع من البكتيريا يُدعى Komagataeibacter)، عزلوه سابقًا من شاي “الكمبوتشا”.

وأنتجت البكتيريا الموجودة في المزرعة كميات كبيرة من السليلوز الصلب الذي كان بمثابة سقالة لإيواء الخميرة وأي إنزيمات تنتجها الخميرة.

ونظرًا لاستخدامهم سلالة معملية من الخميرة؛ تمكنوا من هندسة الخلايا للقيام بأي من الأشياء التي يمكن أن تقوم بها خميرة المختبر، مثل إنتاج الإنزيمات التي تتوهج في الظلام، أو استشعار الملوثات أو مسببات الأمراض في البيئة.

وقال الأستاذ المساعد “تيموثي لو”؛ من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في قسم الهندسة الكهربائية وعلوم الكمبيوتر: “نتوقع مستقبلًا يمكن فيه زراعة مواد متنوعة في المنزل أو في مرافق الإنتاج المحلية؛ باستخدام علم الأحياء بدلًا من التصنيع المركزي كثيف الموارد”.

يذكر أن الفريق يبحث الآن في استخدام (Syn-SCOBY) للتطبيقات الطبية الحيوية أو الغذائية، مثل هندسة خلايا الخميرة لإنتاج مضادات الميكروبات أو البروتينات التي يمكن أن يأكلها البشر.

اقرأ أيضًا:

مهندسون كيميائيون يصنعون “الأمونيا” بطريقة خضراء

 

ولمتابعة أحدث الأخبار الاقتصادية اضغط هنا

 

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.