مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

مهندسون يتحكمون في “فينوس صائدة الذباب” من خلال الهواتف الذكية

64

عالم التكنولوجيا     ترجمة

 

طوّر فريق من المهندسين طريقة للتحكم في نباتات “فينوس صائدة الذباب” باستخدام الإشارات الكهربائية المرسلة من الهواتف الذكية.

وقد اعتمد فريق جامعة نانيانغ التكنولوجية (NTU) في سنغافورة على عمله السابق؛ حيث كان تمكن أولًا من تحويل نباتات “فينوس صائدة الذباب” إلى ذراع آلية ناعمة قادرة على الإمساك بالأشياء الدقيقة، ثم طور أداة تقدم إشارات كهربائية من وإلى نبات صغير آخر.

والآن أصبحت نباتات “فينوس صائدة الذباب” قادرة على التصرف بناءً على أوامر عبر الهواتف الذكية، وهو أمر يأمل الفريق في أن يمهد الطريق لاستخدام النباتات كمستشعرات بيئية قادرة على إعطائنا تحذيرات مبكرة من الأمراض المحتملة أو التشوهات التي تهبط على أوراقها الرقيقة.

وقال “لو ييفي”؛ الباحث الذي يعمل في المشروع في كلية المواد بجامعة NTU: “يحرص الفريق العلمي بالكامل على استكشاف إمكانيات استخدام النباتات كأجهزة اتصال، أو كأجهزة استشعار حية قادرة على مراقبة التلوث البيئي مثل الغاز أو الغازات السامة أو تلوث المياه”.

وأوضح “لو”: “لقد طورنا تقنية غير جراحية لاكتشاف هذه الإشارات الكهربائية من سطح النباتات دون إتلافها. يمكن الآن إغلاق “فم” نباتات “فينوس صائدة الذباب” وفتحه بفضل الأوامر المرسلة من الهاتف الذكي إلى الإشارات الكهربائية المتصلة بالمصنع”.

جدير بالذكر أن باحثون آخرون اكتشفوا أمرًا جديدًا ومثيرًا حول “فينوس صائدة الذباب”. فمن المعروف منذ فترة طويلة أن النبات آكل اللحوم يستخدم إشارات كهربائية لإغلاق أوراقه للقبض على الفريسة، واكتشف الباحثون إشارات مغناطيسية بسعة تصل إلى 0.5 بيكوتيسلا من تلك النباتات، وهذا القياس أضعف بملايين المرات من المجال المغناطيسي للأرض. وقد تم ملاحظة أن حجم الإشارة المسجل مشابه لما لوحظ أثناء القياسات السطحية للنبضات العصبية في الحيوانات.

ويأمل الفيزيائيون الآن في أن تُستخدم تقنياتهم يومًا ما في الزراعة لتشخيص المحاصيل والنباتات. يمكنهم، على سبيل المثال، اكتشاف الاستجابات الكهرومغناطيسية للتغيرات في درجات الحرارة أو الآفات أو التأثيرات الكيميائية دون استخدام الأقطاب الكهربائية التي يمكن أن تلحق الضرر بالنباتات. كما يمكن أن يؤدي هذا الاكتشاف إلى طرق جديدة تمامًا للتعامل مع الزراعة والأنشطة المرتبطة بها؛ حيث تم استخدام المغناطيسية الحيوية في البشر والحيوانات، وليس النباتات فقط.

اقرأ أيضًا:

مهندسون يحولون “مصيدة فينوس” لصيد الذباب إلى ذراع آلية

 

ولمتابعة أحدث الأخبار الاقتصادية اضغط هنا

 

 

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.