مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

ملامح مستقبل تكنولوجيا الصحة حول العالم

عالم التكنولوجيا   ترجمة

 

يمكن للتقنيات أن تدعم تنفيذ أنظمة الرعاية الصحية الفعالة، وأتاحت جائحة وباء COVID-19 فرصة لتحديد كيفية استخدام تكنولوجيا المعلومات الصحية للبنية التحتية الموجودة.

 

ما هي تقنية الصحة؟

 

تعرّف منظمة الصحة العالمية (WHO) التكنولوجيا الصحية بأنها تطبيق المعرفة والمهارات المنظمة في شكل الأدوية واللقاحات والأجهزة الطبية والإجراءات، جنبًا إلى جنب الأنظمة المستخدمة لحل العديد من المشاكل الصحية وتحسين نوعية الحياة في جميع أنحاء العالم.

والنظم الرقمية هي الشكل الأكثر بروزًا للتكنولوجيات الصحية، ومع ذلك فإن المستحضرات الصيدلانية والأجهزة الطبية تستخدم أيضًا أنظمة المعلومات المستندة إلى البيانات والحاسوب لتحسين وظيفتها.

 

تاريخ التكنولوجيا الصحية ومزاياها

 

قبل رقمنة الرعاية الصحية  كان المرضى أكثر عرضة للأذى بسبب ظروف الأنظمة الكيميائية الخاطئة وغير الفعالة والعملية. ووقع العديد من الأخطاء الطبية بسبب التكنولوجيا غير المطورة

وبسبب التطور التكنولوجي أدى دمج كل من الإشارات الفسيولوجية والتحليل الحسابي إلى تقليل حدوث الإنذارات الكاذبة.

ونتيجة لزيادة الاستثمار في التكنولوجيا الصحية أصبح هناك عدد أقل من الأخطاء الطبية، بالإضافة إلى ذلك تبتعد مؤسسات الرعاية الصحية المدعومة بالتكنولوجيا الصحية عن السجلات الورقية القديمة إلى السجلات الصحية الإلكترونية؛ ما أدى إلى زيادة تمكين المريض والتوثيق الفعال للتاريخ الطبي.

بشكل عام  أدت التكنولوجيا الصحية إلى تحسينات في إدارة الأدوية، والوصول إلى المعلومات الطبية، والرعاية الصحية المتكاملة، وتحسين التشخيص والعلاج، وتحسين الصحة العامة، وزيادة المدخرات الاقتصادية وكذلك قابلية توسيع الخدمات.

وعلى الرغم من التحسينات التي تم إجراؤها في التكنولوجيا الصحية إلا أن هناك العديد من الفرص للتحسين للمساعدة في التشخيص الدقيق وتقليل المخاطر على المرضى، وتحسين النتائج ومتوسط ​​العمر المتوقع.

 

تكنولوجيا الصحة في الصين

 

في الصين قام مزود الإنترنت البارز Tencent ببناء بنية تحتية رقمية تسهل حجز المريض للمواعيد وتوسع استخدام تطبيق المراسلة WeChat لتمكين المرضى من دفع فواتيرهم الطبية.

وفي الآونة الأخيرة يتم توسيع الذكاء الاصطناعي (AI) في قطاع الرعاية الصحية بالصين.

 

الاستفادة من Blockchain في الولايات المتحدة الأمريكية

 

تقنية Blockchain هي ابتكار في صناعة تكنولوجيا الرعاية الصحية. إنها وسيلة تركز على المستخدم لجمع المعلومات الصحية بشكل آمن.

وتوفر أنظمة Blockchain دفتر أستاذ شفاف وموزع للسجلات لا يمكن تغييره دون تسجيل تغيير، وهذه التكنولوجيا مفيدة لأنها توفر ضمانات قوية لمعلومات المرضى؛ حيث يمكن للتكنولوجيا إخفاء هوية بيانات المريض مع توفير وسيلة لتوزيع المعلومات عبر أنظمة رعاية صحية متنوعة ومجزأة.

وفي الولايات المتحدة بدأت إدارة الغذاء والدواء (FDA) في تجريب برنامج لدعم قانون أمن سلسلة إمداد الأدوية بالولايات المتحدة (DSCSA). وتم تجريب ذلك لتلبية المتطلبات اللازمة لتحديد وتتبع وتعقب الأدوية الموصوفة وتوزيع اللقاحات.

وأظهر هذا البرنامج التجريبي فائدة blockchain في ربط الأنظمة والمؤسسات المختلفة لتسهيل التتبع الكامل للمنتج.

 

تكنولوجيا الرعاية الصحية عن بُعد في ألمانيا

 

زادت جائحة COVID-19 من الاعتماد على التطبيب عن بُعد عبر العديد من المنصات الرقمية. وركز العديد من مقدمي الرعاية الصحية على تقديم المواعيد من خلال هذه المنصات.

وفي البلدان التي تفرض رسومًا على مواطنيها مقابل الرعاية الصحية أظهر استخدام تلك المنصات أثناء الجائحة أن هذه النظم البيئية التكنولوجية القوية المناسبة لدعم التطبيب عن بعد لها مكان في المستقبل بسبب ملاءمتها ومرونتها.

وتعتبر ألمانيا في طليعة التحول الصحي الرقمي الذي تم دعمه أثناء الوباء؛ حيث تعمل باستمرار على ابتكار تشريعاتها وتكييفها وفقًا لذلك. وفي عام 2019 تم إنشاء DiGa Fast-Track بموجب قانون الرعاية الصحية الرقمية، بالإضافة إلى ذلك أدت العديد من التغييرات التشريعية إلى سداد تكلفة التطبيقات من خلال التأمين الصحي الألماني بعد وصفها من قبل الأطباء.

 

مستقبل تكنولوجيا الرعاية الصحية

 

يُعد هذا التطور في تكنولوجيا الصحة الرقمية أمرًا حاسمًا في الحد من الضرر الذي يلحق بالمرضى وكذلك ضمان الاستخدام الفعال لموارد المستشفى وتمكين الاستدامة الاقتصادية.

 

إقرأ أيضًا:

احذر.. النوم في الضوء ضار جدًا بالصحة

17 طريقة يمكن أن تغير بها التكنولوجيا العالم بحلول عام 2025

كيف تعمل التكنولوجيا على تحويل الرعاية الصحية في المملكة؟

المصدر

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.