مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

مكيفات الهواء المحمولة.. مزايا وعيوب

عالم التكنولوجيا      ترجمة

 

ترتفع درجات الحرارة بشكل مطرد مع اقترابنا من فصل الصيف؛ لذلك قد يكون مكيف الهواء المحمول هو ما تحتاجه تمامًا.

لقد تم تصميم وحدات التوصيل هذه لتبريد الغرف بمساعدة نافذة قريبة وسلك طاقة. ومع عدم الحاجة إلى تركيب باهظ الثمن يمكن أن تكون مساعدة كبيرة للغرف التي لا يتم التحكم في المناخ داخلها أو التي لا تحصل على تدفق هواء كافٍ، كما أنها مفيدة أيضًا في المباني ذات النوافذ التي لا تتناسب مع وحدة تكييف النافذة القياسية.

– إليك كل ما تحتاج إلى معرفته إذا كنت تبحث عن مكيف هواء محمول:

مكيفات الهواء المحمولة
مكيفات الهواء المحمولة

– كيف تعمل مكيفات الهواء المحمولة؟

تختلف مكيفات الهواء المحمولة عن وحدات النوافذ؛ إذ تبدو مثل مراوح الأبراج أو أجهزة تنقية الهواء التي يمكن وضعها بسهولة في زاوية معظم الغرف.

ومثل فتحة المجفف التي تخرج من منزلك عبر نافذة قريبة أو تركيبات حائط تستخدم مكيفات الهواء المحمولة خرطومًا للتنفيس عن الرطوبة والعادم خارج منزلك. ويجب أن تحصل على مجموعة تهوية النافذة عند شرائك، وهي تتضمن كل ما تحتاجه لتوصيل الخرطوم بالنافذة وإغلاق بقية المساحة المفتوحة للنافذة.

وسيتم توصيل مكيف الهواء المحمول بمأخذ طاقة قريب وسحب الهواء عبر نظامه لتبريده وتدويره في جميع أنحاء مساحتك. وتشتمل معظم الوحدات على خزان مياه للمساعدة في إزالة الرطوبة من الهواء المتداول، كما يستخدم البعض الآخر خرطوم التهوية لتبخير تلك الرطوبة.

وهناك نوعان رئيسيان لمكيفات الهواء المحمولة وهما: خرطوم واحد وخرطوم مزدوج، ويعملان بشكل مختلف.

– مكيفات الهواء المحمولة بخرطوم واحد

مكيف الهواء المحمول بخرطوم واحد يعمل عن طريق أخذ الهواء الساخن الراكد داخل غرفتك وتبريده ثم تدويره عبر مساحتك.

ويتم تنفيس أي هواء دافئ أو رطوبة زائدة من مساحتك من خلال خرطوم تهوية نافذة مكيف الهواء المحمول. وهذه الطرز، مثل: Black & Decker، عادةً ما تكون أكثر كفاءة في استخدام الطاقة من النماذج ذات الخرطوم المزدوج.

– مكيفات الهواء المحمولة بخرطوم مزدوج

لا تستخدم الموديلات ذات الخراطيم المزدوجة الهواء داخل منزلك وبدلًا من ذلك تسحب الهواء النقي من الخارج من خلال ذلك الخرطوم المتصل بالنافذة. هذا هو الهواء الذي سيبرد به مكيف الهواء المحمول ثم يدور في جميع أنحاء الغرفة.

وبالنسبة للخرطوم الثاني يأخذ الهواء الدافئ الزائد والرطوبة ويخرجه مرة أخرى من خلال النافذة. وعادة ما تقوم هذه الوحدات بتبريد الغرفة بشكل أسرع.

مكيفات الهواء المحمولة
مكيفات الهواء المحمولة

– ما الذي تبحث عنه في مكيفات الهواء المحمولة؟

بمجرد أن تختار  مكيف الهواء المحمول الذي يناسبك هناك بعض الأشياء التي يجب وضعها في الاعتبار.

1- الموقع

قد تعرف بالفعل أي غرفة في منزلك تحتاج للتبريد ولكنك ستحتاج أيضًا إلى التفكير في المكان الذي ستضعه فيه. ستحتاج إلى وصول قريب إلى نافذة قابلة للفتح يمكن أن تكون بمثابة مصدر التنفيس. ستحتاج أيضًا إلى مأخذ كهربائي قريب.

2- التكلفة

إن مكيفات الهواء المحمولة ليست رخيصة. يمكن أن تكلف الموديلات الصغيرة والشخصية حوالي 50 دولارًا، ولكن بالنسبة للوحدة التي ستبرد غرفة بأكملها فمن المحتمل أن تنفق 200 دولار على الأقل. وكلما كانت الوحدة أكبر وأكثر قوة ستدفع أكثر.

وتتراوح العديد من الطرز المتاحة عبر الإنترنت من 250 إلى 499 دولارًا للغرف التي تتراوح مساحتها بين 200 و650 قدمًا مربعًا.

3- الحجم

أنت بحاجة إلى معرفة حجم الغرفة لتحديد مقدار الطاقة الدورانية التي تحتاج إلى شرائها. وتأتي مكيفات الهواء المحمولة بأحجام مختلفة، وغالبًا ما يعني ذلك أسعارًا مختلفة أيضًا.

وبمجرد تحديد الحجم المناسب للوحدة يحين الوقت للتفكير في الميزات الإضافية التي قد تعزز تجربتك. فيما يلي بعض الإضافات الشائعة والأمثلة للوحدات.

مكيفات الهواء المحمولة
مكيفات الهواء المحمولة

– ما هي مزايا مكيفات الهواء المحمولة؟

1- المؤقت

تتيح لك المؤقتات ضبط التبريد لبدء أو إيقاف التبريد بعد فترة زمنية معينة أو وقت معين من اليوم.

2- جهاز التحكم عن بُعد

يساعدك جهاز التحكم عن بُعد في إدارة التحكم بالمناخ بشكل أكثر ملاءمة.

3- إزالة الرطوبة

يمكن لمكيفات الهواء التي تعمل على إزالة الرطوبة أيضًا أن تساعد في الشعور بالترطيب السريع.

4- الاتصال بشبكة WiFi

هناك أيضًا بعض مكيفات الهواء المحمولة المزودة بأجهزة ذكية مزودة بشبكة WiFi للاتصال بالمساعدين الصوتيين للأوامر الصوتية والروتينية أو بتطبيق الهاتف المحمول.

مكيفات الهواء المحمولة
مكيفات الهواء المحمولة

– كيفية صيانة مكيفات الهواء المحمولة:

تحتوي مكيفات الهواء المحمولة على فلاتر هواء للحفاظ على نظافة الهواء المنتشر. ومن الجيد تنظيف الفلتر كل أسبوعين للحصول على أفضل أداء، كما يمكنك غسل هذه المرشحات بصابون الأطباق والماء الدافئ.

ونظرًا لأن مكيفات الهواء المحمولة تزيل الرطوبة أيضًا إلى حد ما فستحتاج أيضًا إلى تصريف درج تجميع المياه في وحدتك إذا كان يحتوي على واحد. وقد لا تجمع طرز الخراطيم المزدوجة المياه إذا قامت بتنفيس معظم الرطوبة عن الخرطوم الثاني؛ لذا تحقق من تعليمات العناية بالوحدة لمعرفة المزيد. قم بتصفية صينية التجميع كثيرًا قبل أو بعد الاستخدام؛ لمنع نمو العفن.

وبخلاف عنصري الصيانة فإن إزالة الغبار والمسح بشكل عام سيُبقي وحدتك تبدو منعشة وتعمل بشكل جيد. وإذا قمت بتخزينها في أشهر الطقس البارد فاحفظها في مكان بارد وجاف.

 

المصدر

 

اقرأ أيضًا:

شركة يابانية تخترع مكيف هواء قابلًا للارتداء

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.