مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

مشروع SprayBot.. تطبيق دقيق يُحسّن مبيدات الفطريات

8

عالم التكنولوجيا     ترجمة 

 

تقوم وكالة Innovate UK الحكومية في بريطانيا بتمويل مشروع جديد لإنشاء تطبيق دقيق لمبيدات الفطريات والمبيدات الحيوية؛ حيث تؤثر المبيدات الحشرية سلبًا في جودة الهواء والماء والتربة وكذلك صحة الحيوانات والطيور والأسماك.

 

– تفاصيل مشروع SprayBot

 

مشروع
مشروع SprayBot

 

سيتم تسليم مشروع SprayBot كدراسة جدوى لمدة ثلاث سنوات من قِبل (Crop Health and Protection :CHAP)، وهو واحد من أربعة مراكز للتكنولوجيا الزراعية في بريطانيا، بالتعاون مع شركاء مثل جامعة نيوكاسل وشركتي Fotenix وSmall Robot.

 

وستقدم جامعة نيوكاسل المعرفة بالتنبؤ بالأمراض وتشخيصها، بينما ستضيف شركة Fotenix خبرة في التصوير والتحليل، وستجري شركة Small Robot مع الروبوتات الزراعية الخاصة بها تجارب ميدانية لإزالة الأعشاب الضارة غير الكيميائية، والتي يمكن أن تقلل المواد الكيميائية بنسبة تصل إلى 95%.

 

تعقيبًا على هذا قال “سام واتسون جونز”؛ المؤسس المشارك لشركة Small Robot : “قد يغير الرش الدقيق قواعد اللعبة في هذه الصناعة. ويتزايد الضغط من جانب المنظمين؛ ما يجعل المزارعين يفتقرون إلى الخيارات، بينما يمكن لمشروع SprayBot تمكين جيل جديد من المواد الكيميائية لمعالجة البقع، وخفض التكاليف، وتقليل التأثير في التنوع البيولوجي بشكل كبير”.

 

وأضاف “جونز”: “يتم إهدار ما يصل إلى 95% من المواد الكيميائية في نظام الزراعة الحالي. لسوء الحظ إذا تعاملت مع الحقل بأكمله بنفس الطريقة فإن الهدر أمر لا مفر منه، بينما ستكون تقنية التطبيقات الروبوتية الدقيقة مزايا مستدامة اقتصاديًا وبيئيًا”.

 

مزايا مشروع SprayBot

 

مشروع SprayBot

 

سوف يقوم مشروع SprayBot بالتحقيق في كيفية الجمع بين تقنيات الكشف المبكر عن الأمراض، مثل: التصوير وأجهزة استشعار الجراثيم والآلات الروبوتية. كل هذا يمكن أن يصنع نظامًا لتحسين استخدام مبيدات الفطريات ومبيدات الآفات الحيوية؛ بهدف تقليل الاستخدام العام لمبيدات الفطريات والمبيدات الحيوية.

 

ومن خلال الجمع بين الخبرات الرائدة من جميع أنحاء بريطانيا من المأمول أن يمنح مشروع SprayBot المزارعين أداة قيمة في تنفيذ ممارسات الزراعة المستدامة. هذا بالإضافة إلى المساعدة في اعتماد التقنيات البيولوجية وغيرها من تقنيات إدارة الآفات المتكاملة، مع معالجة استباقية لهدف صافي الصفر للحكومة؛ من خلال تحسين وتقليل المدخلات.

 

علاوة على هذا يهدف مشروع SprayBot إلى التحقيق في نظام يمكنه فعل الشيء نفسه لمبيدات الفطريات والمبيدات الحيوية؛ من خلال اكتشاف ورسم خرائط لأمراض المحاصيل ثم تطبيق المنتج بمعدل متغير على مساحات صغيرة من المحصول. وفي المستقبل يمكن أن يمتد هذا أيضًا إلى نبات فردي أو حتى ورقة.

 

لذلك يجمع مشروع SprayBot أحدث ما توصل إليه المرض في تحديد سمات الأمراض جنبًا إلى جنب مع المنصات الآلية، والتي تغلق الحلقة من الاكتشاف المبكر إلى العلاج المؤثر؛ ما يحقق الوفورات في كل من المحصلة النهائية للمزرعة والبصمة البيئية.

 

المصدر:

UK’s new SprayBot project to tackle precision application of fungicides and biopesticides

 

اقرأ أيضًا:

روبوتات شركة “Small Robot” ستحدث ثورة في إنتاجية المحاصيل الغذائية في العالم

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.