مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

مدن المستقبل الذكية: 5 طرق تكنولوجية تحول مدننا إلى مدن ذكية

0 3٬509

ما مدى ذكاء منزلك؟ قد يبدو أكثر ذكاءً مما كان عليه قبل 10 أو حتى خمس سنوات، وذلك لأن منازلنا مليئة الآن بأجهزة ذكية، مثل منظمات الحرارة الذكية ومكبرات الصوت الذكية والمصابيح الذكية. لكن اتجاه المساحات الذكية يمتد إلى ما هو أبعد من منازلنا. في جميع أنحاء العالم، أصبحت مدن بأكملها ذكية أيضًا.

ما هي المدن الذكية ولماذا نحتاجها؟

مدن المستقبل الذكية: 5 طرق تكنولوجية تحول مدننا إلى مدن ذكية

المدينة الذكية هي المدينة التي تستفيد من التكنولوجيا لزيادة الكفاءات وتحسين جودة الخدمات والحياة لسكانها. ويمكن أن تغطي مبادرات المدن الذكية أي شيء بدءًا من توزيع الطاقة وأنظمة النقل وأضواء الشوارع وحتى مجموعة القمامة. والفكرة هي استخدام البيانات والتكنولوجيا لجعل الحياة اليومية أسهل وأفضل للأشخاص الذين يعيشون ويعملون في المدينة، مع زيادة استخدام الموارد.

تتوقع الأمم المتحدة أن 68% من سكان العالم سيعيشون في المناطق الحضرية بحلول عام 2050. وهذا يعني أن مدننا تواجه تحديات بيئية واجتماعية واقتصادية متنامية. ومن خلال جعل المدن أكثر ذكاءً، يمكننا التغلب على بعض هذه التحديات وجعل المدن أماكن أفضل للعيش. وجد تقرير صادر عن معهد “ماكينزي” العالمي أن تقنية المدينة الذكية يمكنها تحسين مؤشرات جودة الحياة الرئيسية، مثل التنقل اليومي أو المشاكل الصحية أو حوادث الجريمة، بنسبة 10 إلى 30 في المائة.

كل هذا ممكن بفضل اتجاهات التكنولوجيا الحديثة التي تسمح لنا بإنشاء مساحات يتفاعل فيها البشر والتكنولوجيا بطريقة أكثر ارتباطًا وذكاءً وأتمتة. فكر في اتجاهات مثل الذكاء الاصطناعي والبيانات الضخمة وإنترنت الأشياء (IoT) والمركبات المستقلة. إن مثل هذه التطورات تغير العالم وكيف نعيش فيه. ومدننا ليست استثناء.

كيف تغير التكنولوجيا المدن ؟

مدن المستقبل الذكية: 5 طرق تكنولوجية تحول مدننا إلى مدن ذكية

دعونا نلقي نظرة على بعض الأمثلة الأخرى للمدن التي أصبحت أكثر ذكاءً:

1- الحفاظ على تدفق حركة المرور

تعد حركة المرور جزءًا من حياة العديد من سكان المدينة، ولكن التكنولوجيا تقدم بعض الحلول الواعدة. على سبيل المثال، يمكن تعديل طرق النقل العام في الوقت الفعلي حسب الطلب، ويمكن استخدام أنظمة إشارات المرور الذكية لتحسين الازدحام. في مدينة “هانغتشو” الصينية، ساعد “ذكاء المدينة” الذكي القائم على الذكاء الاصطناعي على الحد من الاختناقات المرورية بنسبة 15 بالمائة.

2- استخدام موارد المدينة بشكل أكثر كفاءة

تستثمر شركة الهاتف المحمول والنطاق العريض Telefonica بشكل كبير في تكنولوجيا المدينة الذكية في وطنها إسبانيا. في أحد الأمثلة، يتم إرفاق أجهزة الاستشعار برفض الحاويات للإبلاغ، في الوقت الحقيقي، عن مدى امتلائها، مما يعني أن جامعي النفايات لا يضطرون إلى إضاعة الوقت في السفر إلى صناديق نصف ممتلئة فقط، وهذا يعني أيضًا أن مؤشرات الأداء الرئيسية يمكن أن تكون مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بتأثير المحصلة النهائية، مثل عدد الصناديق القريبة من الفائض ولن يتم إفراغها خلال الساعات القليلة القادمة، وهذا أكثر أهمية بكثير من قياس العوامل المجردة، مثل عدد شاحنات جمع النفايات الموجودة على الطريق.

3- تحسين كفاءة الطاقة

بالإضافة إلى الاستثمار في مصادر الطاقة النظيفة، تستخدم المدن الذكية أيضًا التكنولوجيا للمساعدة في مراقبة استخدام الطاقة في الوقت الحقيقي عن كثب وتقليل استهلاك الطاقة. على سبيل المثال، في أمستردام، يتم تزويد المنازل بعدادات طاقة ذكية مصممة لتحفيز تقليل استهلاك الطاقة، وتقوم مدينة “شينيكتادي” في نيويورك بترقية أضواء الشوارع الخاصة بها إلى تقنية LED ، مما يسمح بتعديل الإضاءة أو تعتيمها على البيانات في الوقت الحقيقي.

4- جعل المدن أكثر أمانا

بفضل الانتشار الواسع لاتصال Wi-Fi وتقنيات إنترنت الأشياء وكاميرات CCTV، تستطيع المدن تسخير التكنولوجيا لتحسين سلامة المقيمين وتعزيز أوقات الاستجابة للحوادث. في “نيو أورلينز”، على سبيل المثال ، يتم تحليل بيانات الفيديو في الوقت الفعلي من شارع “بوربون” من أجل تتبع الموارد وتخصيصها على الأرض بشكل أفضل، وتحسين السلامة العامة.

5- تشجيع المزيد من التعاون مع المواطنين

أحد الأشياء المثيرة حقًا حول تقنية المدينة الذكية هي أنها تشجع السكان على المشاركة بشكل أكبر. تشمل الأمثلة الشائعة التطبيقات التي تسمح للمواطنين بالإبلاغ عن المشكلات المحلية بسهولة أكبر، أو منصات الشبكات المجتمعية التي تتيح للجيران الاتصال ومشاركة الموارد. في مثال آخر، تشجع مجموعة اختبار بيئي منخفضة التكلفة السكان على جمع البيانات البيئية المحلية. يمكن وضع Smart Citizen Kit في مواقع مثل الشرفات وعتبات النوافذ لجمع البيانات عن البيئة المحلية، بما في ذلك تلوث الهواء والضوضاء. يتم نقل البيانات إلى نظام أساسي عبر الإنترنت، مما يؤدي إلى إنشاء خريطة ضخمة للبيانات من جميع أنحاء العالم.

المصدر: Forbes: The Smart Cities Of The Future: 5 Ways Technology Is Transforming Our Cities

الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.