مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

محمد الحسن.. خبير الخدمات اللوجستية الريادية ومؤسس مشروع Shuttle

70

 

محمد الحسن؛ مهندس صناعي وخبير في الخدمات اللوجستية التقنية، والتجارة الإلكترونية، وتأسيس الشركات الناشئة والمنتجات التقنية،  وهو أيضًا رائد أعمال، يقدم خدمات لرواد الأعمال الراغبين في تأسيس مشاريع تقنية ومتاجر إلكترونية منذ عام 2009، فضلًا عن أنه المؤسس والمدير التنفيذي لشركة بك اللوجستية لتقنية المعلومات منذ عام 2015، ومؤسس مشروع Shuttle  الذي يقدم حلولًا لوجستية متخصصة في خدمة المتاجر الإلكترونية .

وقاد الحسن فريق المسرعات ببرنامج “بادر لحاضنات ومسرعات الأعمال”، عامي 2017 و2018، وشغل موقع “مستشار تطوير أعمل” ببرنامج “بادر لحاضنات ومسرعات الأعمال”، ومنسق مشاريع بشركة علم “مكتب إدارة المشاريع لحلول التدريب”، ومهندس لتخطيط مشاريع مؤسسة فرص إلكترونية للخدمات الريادية، وعمل كمستقل في إدارة سلاسل الإمداد والخدمات اللوجستية كطرف ثالث، بين عامي 2009 –2013.

حصل محمد الحسن في عام 2010 على بكالوريوس الهندسة الصناعية من كلية الهندسة بجامعة الملك سعود، وحقق المركز الأول في مسابقة “ستارت أب ويكند بالرياض 2015، والمركز الثاني كأفضل مشروع ريادي ناشئ، ومسابقة مبادر من الغرفة التجارية الرياض عام 2015.

حلول لوجستية متخصصة

يقول محمد الحسن: يقدم Shuttle   حلولًا لوجستية متخصصة في خدمة المتاجر الإلكترونية؛ كتوصيل طلبات المتاجر الإلكترونية عبر الخزن الذكية بالقرب من منزلك أو مقر عملك، لتقدم لك ولعميلك تجربة فريدة وكفاءة عالية في التوصيل واستلام الطرود البريدية لمتجرك الإلكتروني”.

منصات التجارة الإلكترونية

وتشمل مزايا الخدمات التي يقدمها Shuttle لأصحاب المتاجر الإلكترونية: قابلية الربط مع منصات التجارة الإلكترونية عبر API، وإدارة الطلبات ومتابعتها بشكل فوري، مع تتبع آلي ذكي ودقيق يُرسل للعميل وصاحب المتجر، وتوفير خدمة التسليم للعميل 24/7 ساعة جميع أيام الأسبوع، والدفع عند الاستلام، وعبر “مدى”، وخدمات الدفع الإلكتروني، والشحن إلى مدن المملكة بأقل التكاليف؛ وذلك من خلال 60 خزنة ذكية بالرياض وجدة والدمام، بتكلفة شحن ثابتة لجميع الخِزن.

وحول ما تتطلبه الحاضنات والمسرعات لدعم المشاريع الصغيرة، يقول محمد الحسن: ” إن مسرعات الأعمال تواجه مشاكل في اقتناص المشاريع الريادية الرائعة كمشروع ريادي وفريق عمل متفرق؛ إذ لاحظنا قبولًا كبيرًا من الحاضنات والمسرعات في دعمنا بشكل كبير من ناحية الوصول الاستثماري وتبادل الخبرات وإعطائنا بعض المستشارين ونصائحهم، خاصةً وأن السوق السعودي يفتقد إلى التشارك وفتح أبواب المشاركة؛ مثل سان فرانسيسكو، وبيئات ومجتمعات كثيرة، سوى برنامج بادر؛ كونه المنصة الأولى في مشاريع رواد الأعمال.

صعوبات 

وحول كيفية تغلبه على الصعوبات التي واجهته فى مشواره، أكد الحسن أن التكامل بين فرق العمل اللوجستية والشركات المتخصصة يحقق رضا العميل؛ إذ يستخدم مشروع Shuttle  تقنية إنترنت الأشياء لتسليم الطلبات، ويتعرف على المشاكل ليعالجها، ويسخر الإمكانيات البشرية، ومعرفة حاجة السوق بدقة لإنجاح مشاريع التجارة الإلكترونية؛ وذلك من خلال خبير تقني لإدارة المشروع.

وجول التجارة الإلكترونية قال الحسن: ” في البداية فشلنا في أكثر من مشروع من 2009 _ 2017؛ بسبب عدم النضج في السوق، وواجهنا تحديات مثل أسعار التوصيل بما يقارب 40 %؛ لذا يجب الاستفادة من التسويق الإلكتروني بشكل كبير.

استشاري تطوير الأعمال

ويقدم محمد الحسن خدمات استشارية في مجالات تطوير الأعمال، وكيفية دخول السوق؛ حيث حصل على استثمارات لأكثر من 100 شركة ناشئة، كما يشارك في تثقيف المجتمع بريادة الأعمال مع بنك التنمية الاجتماعي، ويدرب في معسكرات تدريبية وورش عمل في مجال ريادة الأعمال لمدة تجاوزت 150 ساعة تدريبية، مع تطبيق آليات تأسيس المشاريع الرشيقة لرواد الأعمال لأكثر من 20 شركة ناشئة، وتطوير برنامج مسرعة الأعمال التجارية الأولى في برنامج بادر لحاضنات ومسرعات الأعمال 2018.

 

إقرأ أيضا:

حسيب محمد يدير الأملاك والتسويق العقاري بـ”أتار كلاود”

ولمتابعة أخر مستجدات الأخبار الاقتصادية تابع: الاقتصاد اليوم

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.