مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

أخيرًا.. مجموعة من العلماء ينشرون أول خريطة كاملة للجينوم البشرى

أستمع الي المقال


عالم التكنولوجيا     ترجمة

 

نشر مجموعة من العلماء أول خريطة كاملة للجينوم البشرى، وهي سابقة علمية تعد الأولى من نوعها في المجال الطبي. هذه الخريطة ستقدم أملًا جديدًا فى مجال البحث عن دلائل بخصوص الطفرات والتحورات المسببة للأمراض والتنوع الجينى بين 7.9 مليار إنسان يسكنون العالم.

فى عام 2003 كشف باحثون النقاب عن تسلسل كامل لخريطة الجينوم البشرى، لكن لم تُفك شفرات نحو ثمانية فى المائة منها بالكامل، ويرجع ذلك إلى أنها تتكون من أجزاء شديدة التكرار من الحمض النووى يصعب ربطها بالباقى.

لكن حلت مجموعة علماء ذلك فى بحث نشرته مجلة Science العلمية، وأُعلن عن البحث بشكل أولي العام الماضي.

وقال “إريك جرين”؛ مدير المعهد الوطني لأبحاث الجينوم البشري، التابع للمعاهد الوطنية الأميركية للصحة، في بيان: ” إن إيجاد تسلسل كامل للجينوم البشري يمثل إنجازًا علميًا مذهلًا؛ إذ يوفر أول نظرة شاملة لمخطط الحمض النووي الخاص بنا”.

وأضاف “جرين” أن هذه المعلومات الجوهرية ستعزز الجهود العديدة المبذولة لفهم جميع الفروق الوظيفية الدقيقة للجينوم البشري، والتي بدورها ستمكن من إجراء الدراسات الجينية للأمراض البشرية.

وأوضح “إيفان إيشلر”؛ الباحث بمعهد هوارد هيوز الطبي بجامعة واشنطن، وقائد البحث، أن الحصول على هذه المعلومات الكاملة سوف يسمح لنا بفهم أفضل لكيفية تكوين الإنسان ككائن حي فردي وكيف نختلف ليس فقط بين البشر الآخرين، ولكن بين الأنواع الأخرى.

يذكر أن هذا البحث الجديد يقدم 400 مليون حرف إلى الحمض النووى المتسلسل سابقًا. وسوف يسمح الجينوم الكامل للعلماء بتحليل كيفية اختلاف الحمض النووي بين الأشخاص، وما إذا كانت هذه الاختلافات الجينية تلعب دورًا في المرض.

والجدير بالذكر أن هذه الجينات مهمة للغاية للتكيف، فهي تحتوي على جينات الاستجابة المناعية التي تساعدنا في التكيف والبقاء على قيد الحياة من العدوى والأوبئة والفيروسات. كما تحتوي على جينات مهمة للغاية من حيث التنبؤ باستجابة الدواء.

والمثير للاهتمام أن بعض الجينات التى تم الكشف عنها مؤخرًا مسؤولة عن جعل أدمغة البشر أكبر من تلك الموجودة لدى الرئيسيات الأخرى؛ ما يوفر نظرة ثاقبة لما يجعل الإنسان فريدًا.

 

المصدر

 

اقرأ أيضًا:

خبراء يدعون إلى توفير الاختبارات الجينية في بريطانيا لهذا السبب

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.