مجلة “تايم” تختار أفضل 13 جهازًا طبيًا لعام 2022

لأكثر من 20 عامًا سلطت مجلة “تايم” الضوء على أكثر من 100 جهاز وأفكار تأثيرًا حول العالم. تم تجميع القائمة من خلال ترشيحات من قبل الصحفيين والمراسلين العالميين، مع منح اهتمام خاص لفئات مثل الابتكارات الطبية والطاقة الخضراء والسيارات الكهربائية.

وكرمت قائمة هذا العام 14 جهازًا طبيًا، معظمها من الشركات الناشئة. Vicarious Surgical و Osso VR هي بعض الأسماء المألوفة في صناعة medtech والتي تم الاعتراف بها كأحد أفضل الاختراعات لهذا العام لمجلة Time؛ حيث تواصل الروبوتات الجراحية والواقع الافتراضي اكتساب قوة دفع في هذه الصناعة.

تشمل الأجهزة الأخرى البارزة في قائمة أفضل الاختراعات لمجلة تايم: عصا المشي التي يمكن ارتداؤها للأشخاص ضعاف البصر والتي تأخذ في الاعتبار الأشياء الموجودة على مستوى الرأس والصدر، بالإضافة إلى ملصق الموجات فوق الصوتية وغرفة عزل المريض المنبثقة.

فيما يلي 13 جهازًا وتقنية طبية، مقسمة إلى فئات، تم منحها جائزة أفضل اختراع لعام 2022 وفقًا لمجلة Time.

فما هي وكيف تعمل؟

 

1_ Clinomic’S Mona.. تتبع رعاية مرضى وحدة العناية المركزة باستخدام التنشيط الصوتي

 

Clinomic’S Mona هو جهاز ذكي بجانب السرير يستخدم في وحدة العناية المركزة يقدم ملاحظات لمساعدة الأطباء في أفضل خيارات العلاج للمرضى.

يسمح نظام المراقبة عن بعد هذا للأطباء بإجراء التطبيب عن بعد بأمان من خلال اتصال صوتي-مرئي مشفر؛ ما يوفر رعاية متخصصة للمريض، بما في ذلك الأدوية التي يتم تناولها والقياسات السريرية والملاحظات والإجراءات وغيرها. ويتم تنشيط الجهاز صوتيًا للسماح للأطباء بتدوين الإجراء الذي يقومون به شفهيًا.

كذلك يتميز النظام بميزات SmartLabs وMedicBI وSmartWorkflows وItelliQM وSmartSummary، وكلها توفر معلومات مفيدة للأطباء حول الطرق الفعالة لتتبع قوائم المراجعة الخاصة بوحدة العناية المركزة والمزيد.

يعمل Mona بواسطة مجموعة شرائح الذكاء الاصطناعي عالية السرعة من شركة إنفيديا، وثمانية ميكروفونات مدعومة بالذكاء الاصطناعي، ورادار بتردد 60 جيجا هرتز وشريحة توطين، واتصال متنقل 5G وLTE وكاميرا للطب عن بعد 180 درجة بدقة 4K وتعمل على البنية التحتية للمستشفى.

 

2_ Neuralert.. مراقبة السكتة الدماغية

 

Neuralert هو نظام غير جراحي لمراقبة السكتة الدماغية يكتشف وينبه طاقم المستشفى إلى بداية السكتة الدماغية.

يراقب الجهاز -الذي يتم ارتداؤه كسوار معصم- باستمرار علامات التحذير من السكتة الدماغية وعندما يكتشف علامات السكتة الدماغية يرسل البرنامج السحابي للجهاز على الفور تنبيهًا إلى طاقم المستشفى عبر أجهزتهم المحمولة لتعزيز تقديم الرعاية.

كما تساعد الخوارزمية الثابتة به في تقليل الإنذارات الكاذبة واكتشاف السكتات الدماغية بدقة تصل إلى 97%.

 

3_ XK300.. نظام مراقبة المريض عن بعد لاسلكيًا

 

XK300 من Xander Kardian هو نظام لاسلكي لمراقبة المريض يقيس الحركة ومعدل ضربات القلب أثناء الراحة ومعدل التنفس واكتشاف وجود مريض باستخدام تقنية الرادار.

الجهاز يقيس الاهتزازات النانوية من داخل الجسم ويستخدم تقنية الرادار النبضي UWB للحصول على الترددات من كل من حركة الجسم الكلية والاهتزازات النانوية الدقيقة أثناء تحرك المريض وتنفسه ومضخات قلبه.

علاوة على ذلك يمكن لجسم الإنسان إرسال 15 مليون إشارة اندفاعية في الثانية، ويترجمها جهاز XK300 إلى 10 استنتاجات لمجموعة بيانات في الثانية، ويجمعها لتوفير مؤشر حركة الجسم ومعدل التنفس ومعلومات معدل ضربات القلب أثناء الراحة. الجهاز متصل بجدار لمراقبة العديد من الأمراض المزمنة، بما في ذلك مرض كوفيد -19، والربو، وارتفاع ضغط الدم الرئوي، والانسداد الرئوي.. وغيرها.

 

4_ Biotricity.. مراقبة القلب

 

Biotricity’s Bioheart هو جهاز مراقبة مستمر لنظم القلب. يحتوي على أقطاب كهربائية مدمجة ويوفر ثلاثة مناظر مختلفة للقلب مع عمر بطارية يصل إلى 48 ساعة على حزام صدر قماشي يمكن ارتداؤه.

وهو يستخدم تحليلات قوية ومراقبة مستمرة للإيقاع لتقديم ملاحظات للأطباء؛ بهدف فهم حالة صحة قلب الشخص بشكل أفضل. تتزامن التكنولوجيا مع هاتف ذكي لتقديم بيانات في الوقت الفعلي يمكن عرضها على تطبيق Bioheart، والتي تتضمن مقاييس مهمة مثل: معدل ضربات القلب أثناء الراحة ومعدل ضربات القلب النشط وإيقاع القلب وتقلب معدل ضربات القلب والمزيد.

 

5_ Rediroom.. غرفة عزل المريض الفوري

 

تعد Rediroom، التابعة لشركة Gama Healthcare ، غرفة عزل فورية للمرضى تعمل على تجهيز المستشفيات للاستجابة لتفشي العدوى.

تحتوي غرفة العزل تلك على عربة متنقلة تتوسع إلى غرفة عزل HEPA مفلترة بالهواء مع دخول بدون استخدام اليدين.

علاوة على ذلك تعمل Rediroom بشكل كامل في خمس دقائق، يمكن أن توفر مساحة معزولة في أي مكان. ومرشحات HEPA  تزيل 99.995% من الجسيمات حتى 0.3 ميكرون. يعمل الدخول والخروج من Rediroom بدون استخدام اليدين على تقليل مخاطر تلوث اليد.

 

6_ Withings.. محطة صحية متصلة بالمنزل

 

Withings ’Body Scan عبارة عن محطة صحية متصلة توفر وزنًا دقيقًا وتكوينًا جزئيًا للجسم وصحة القلب مع تقدم الأوعية الدموية.

وهي تستخدم مستشعرات متطورة مدمجة في مقبض الميزان لفحص الجذع والذراعين والساقين لإعطاء تكوين دقيق للجسم وقياس شامل للياقة البدنية. وتحدد ميزة عمر الأوعية الدموية بتلك المحطة التغيرات في صحة القلب والأوعية الدموية بشكل عام؛ عن طريق قياس السرعة التي تتحرك بها الموجات الناتجة عن القلب.

يوفر فحص الجسم أيضًا درجة نشاط كهربية الجلد التي تقيس استجابة الجلد لتحفيز الغدد العرقية. يتم نقل البيانات من المقياس إلى تطبيق Withings للهواتف الذكية؛ حيث يمكن مراقبة الاتجاهات الصحية.

كما طورت شركة te of Technology جهازًا بحجم الختم يلتصق بالجلد لتوفير التصوير المستمر بالموجات فوق الصوتية للأعضاء الداخلية. يمكن أن يعمل الملصق لمدة 48 ساعة لإظهار صور عالية الدقة للأوعية الدموية الرئيسية والأعضاء العميقة مثل: القلب والرئتين والمعدة.

يتم توصيل ملصقات الموجات فوق الصوتية اللاصقة الحيوية بأدوات تترجم الموجات الصوتية المنعكسة وتحولها إلى صور.

كذلك يتم الضغط على محول على الجلد ويرسل موجات صوتية إلى الجسم والتي تتولى بعد ذلك ترديد صدى الهياكل الداخلية والعودة إلى محول الطاقة، الذي يترجم الإشارات الصادرة إلى صور مرئية. الطبقة اللاصقة عبارة عن طبقتين رفيعتين من المطاط الصناعي تغلفان طبقة وسطى من الهيدروجيل الصلب الذي ينقل الموجات الصوتية بسهولة.

 

7_  Audéo Fit.. المعينات السمعية التي تراقب معدل ضربات القلب

 

تم تجهيز المعينات السمعية Audéo Fit من Phonak بجهاز استشعار يجمع معدل ضربات القلب والخطوات ومستويات النشاط؛ للمساعدة في توفير شعور أكبر بالرفاهية عند استخدامها مع تطبيق الهاتف الذكي myPhonak الخاص بالشركة.

كما تحتوي المعينات السمعية القابلة للارتداء أيضًا على العديد من وظائف Bluetooth التي تسمح للجهاز بالاتصال بالهواتف الذكية وأجهزة التلفزيون والمزيد.

 

8_Esper Bionics: Esper Hand .. الأطراف الصناعية اليدوية الإلكترونية

 

Esper Bionics ‘Esper Hand عبارة عن طرف اصطناعي يدوي إلكتروني للتعلم الذاتي ومسجل من قِبل إدارة الأغذية والعقاقير (FDA) يحتوي على خمسة أصابع منفصلة متحركة.

كما إنه مدعوم لاكتشاف نشاط العضلات بدقة. يتم تدريب Esper Hand باستخدام معالجة الإشارات الرقمية. والذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي. وجمع البيانات والإلكترونات منخفضة الطاقة وتصميم الآلات الخفيفة المتحركة. بحيث عندما يحرك المستخدم يد Esper يرسل الدماغ البشري نبضات لتنشيط العضلات الدقيقة في الساعد، الكتف والصدر.

9_ الروبوتات المحسّنة

 

الروبوتات المحسّنة “Sportsmate 5” تساعد المستخدم على رفع فخذيه للأعلى ودفع الجسم للأمام لتسهيل المشي.

الهيكل الخارجي به مشغلان في الورك لتقديم المساعدة عند الحاجة لتوفير الطاقة والتحرك بسهولة.

يعمل برنامج Sportsmate 5 على تحسين الاستقرار. من خلال إمساك جسم المستخدم وامتصاص الاهتزاز لتقليل الإجهاد.

علاوة على ذلك؛ يستخدم نظام التحكم في المشي ونظام المشغل ونظام الطاقة. وكلها ستراقب سلوك المشي باستخدام أجهزة الاستشعار وتتم معالجتها باستخدام خوارزمية الذكاء الاصطناعي. ترسل وحدة التحكم إشارات إلى سائقي الهيكل الخارجي لتقديم المقدار الصحيح من المساعدة للمستخدم.

 10_  Ara..لمساعدة  المكفوفين

 

جهاز Ara من شركة Strap Technologies هو عبارة عن تقنية مساعدة للمكفوفين وضعاف البصر. صممته الشركة ليحل محل العصي التقليدية. حيث توفر التكنولوجيا القابلة للارتداء اكتشاف العوائق عند رأس المستخدم وصدره وتحت مستوى الخصر وتنبيهه من خلال ردود الأفعال اللمسية.

كذلك تتكيف Ara أيضًا مع سرعة المشي، وتوفر المستشعرات الموجودة على الجهاز معلومات وإرشادات توجيه أساسية تمنع الانحراف غير المقصود عند المشي لمسافات طويلة. يتم ارتداء Ara على الصدر ويحتوي على ستة مشغلات في الجهاز وأربعة مشغلات على الحزام.

11_ الروبوتات الجراحية

 

صممت شركة Vicarious Surgical منصة الروبوتات الجراحية الخاصة بها لاستخدام روبوتات جراحية شبيهة بالبشر جنبًا إلى جنب التصور ثلاثي الأبعاد للجراحين.

كما يُحدث النظام شقًا بطول 1.5 سم لإدخال كاميرا وأداتين آليتين لإجراء العمليات الجراحية داخل البطن. يحتوي تصميم الروبوت الجراحي على 360 درجة من التصور والوصول والأذرع الروبوتية. التي تتحرك للأسفل والجوانب وللأعلى وللخلف لمنح الجراحين وصولًا أكبر إلى البطن.

كذلك يحتوي النظام الآلي لـ Vicarious Surgical على 28 مستشعرًا لكل ذراع ويقوم بتكرار الحركات الطبيعية للجزء العلوي من الجسم للجراح من الكتفين إلى المرفقين ثم الرسغين.

 

12_ Molli Surgical’s Molli.. جهاز توطين جراحي

 

Molli Surgical’s Molli هو جهاز توطين جراحي يجعل جراحة سرطان الثدي أبسط للمرضى وإخصائيي الأشعة والجراحين.

وهو يعمل مع جميع أحجام الثدي والأنسجة الكثيفة. والجهاز اللوحي المصاحب له محمول وقابل للتركيب على عمود IV أو حامل مع بطارية قابلة لإعادة الشحن بالكامل توفر ثلاثة خيارات للتغذية المرتدة في الوقت الفعلي تقيس المسافة، وردود الأفعال المرئية والسمعية.

 

13_ Osso VR.. منصة تدريب جراحية 

 

صممت Osso VR تقنية التدريب الجراحي الخاصة بها لتوفير الخبرات التعليمية عند الطلب والتي يمكن تكرارها وقياسها لمساعدة الجراحين في التقنيات الجراحية.

هو متوفر بلغات متعددة. بما في ذلك: الإنجليزية واليابانية والإسبانية والألمانية والفرنسية.

كما يمنح Osso VR شركات الأجهزة الطبية والمتخصصين في الرعاية الصحية طريقة أفضل لمشاركة وممارسة وتعلم مهارات وإجراءات جديدة في الواقع الافتراضي.

وهو يستخدم تقنية جاهزة مثل نظارات Oculus VR. لتوفير رؤى قابلة للتنفيذ وتحسين الفعالية بشكل كبير. يحتوي النظام بأكمله على تحليلات تدريبية للمساعدة في قياس المشاركة والكفاءة. لمساعدة متخصصي الرعاية الصحية في تحقيق أداء أفضل.

 

 

اقرأ أيضًا:

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.