مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

ما هي واجهات الويب الأمامية والخلفية؟

Front and Back-End

يُعتبر تصميم واجهات الويب Front and Back-End من أهم أولويات مطوري ومصممي مواقع الويب؛ حيث يجب أن يكون تصميم الواجهات مثل الواجهات الأمامية والواجهات لخلفية ملائمًا لأنظمة التشغيل المخلفة التي يمكن أن تعمل بها مختلف الأجهزة، كما يجب أن تكون هذه الواجهات ملائمة للأنواع المختلفة من الأجهزة؛ من حواسيب وأجهزة التابليت والهواتف النقالة وهذا ما يتطلب عمل أكبر لملاءمة هذه الواجهات لمتطلبات زوار الموقع.

لقد تطرقنا سابقًا لمفهوم واجهات البرمجة التطبيقات APIs وما هي متطلباتها وكيف تعمل؟ ولا يختلف مصطلح واجهات الويب الأمامية والخلفية عنه كثيرًا، وهو من أهم المصطلحات التي يجب أن يجيدها مطور الويب والأكثر استخدامًا في صناعة الكمبيوتر والويب عمومًا، ويعكس مدى إلمام المطور بمهارات التصميم والبرمجة للمواقع، وهنا سوف نتحدث عن الاختلافات بين هذين المصطلحين ولماذا وُجِدت في المقام الأول والمسارات المختلفة التي يمكنك اتباعها في عملية تطوير البرامج وصفحات الويب.

واجهات الويب

مفهوم واجهات الويب الأمامية Front-End:

يشير مفهوم واجهات الويب الأمامية إلى ما يراه زائر الموقع عند الدخول إليه من محتوى، ويشمل المحتوى النصي Text والمرئي من صور وفيديوهات وجداول “Media”، ويتم ذلك عادة باستخدام لغات برمجة مثل HTML وCSS وJavaScript؛ حيث تعمل HTML على بناء هيكل الموقع الذي يتم عرضه لزوار الموقع وتساندها لغة CSS التي تعمل على تنسيق الموقع والشكل الجمالي من تحديد نوع الخطوط والألوان والخطوط وعرض المحتوى بطريقة مناسبة لذوق المطور، كما تُستخدم لغة JavaScript أكثر في العناصر التفاعلية بالصفحة مثل الجداول واستمارات الاتصال مع الزوار، وكل ذلك يعرف باسم الواجهات الأمامية أو Front-End.

 

مهام واجهات الويب الأمامية Front-End Tasks:

تصميم الويب Web designer: إن المسمى الوظيفي لمصمم الويب واسع جدًا؛ إذ يمكن أن يكون مصمم الويب مجرد شخص يصمم المواقع في برنامج مثل Photoshop أو Fireworks ولا يتعامل مع الكود أبدًا، ولكن في موقع آخر يمكن لمصمم الويب القيام بجميع عمليات التصميم في Photoshop ثم يكون مسؤولًا عن إنشاء رموز وأكواد HTML وCSS وأحيانًا JavaScript.

واجهات الويب

تصميم واجهة المستخدم User Interface: وهذا في الأساس مصمم بصري ويركز بشكل عام على التصميم المرئي لزوار الموقع ولا يشارك عادةً في تنفيذ التصميم، لكن من الضرورة إلمام مصمم واجهة المستخدم بلغات HTML و CSS معرفة معقولة؛ حتى يتمكن من إيصال أفكاره بشكل أكثر فعالية إلى مطور الواجهة الأمامية.

مصمم تجربة المستخدم User Experience: يعمل مصمم UX في الواجهة ويقوم بالدراسة والبحث في كيفية استخدام الأشخاص للمواقع، ثم يقوم بإجراء تغييرات من خلال الكثير من الاختبارات التي يمكن أن يمر بها مستخدم الموقع واستصحابها في عملية التصميم المستقبلية.

مطور واجهة الويب الأمامية Front-End Developer: يُطلق عليه أيضًا مصمم الواجهة الأمامية، ويمكنه إنشاء موقع بدون أي تطوير خلفي “الواجهات الخلفية Back-End”، والموقع الذي يقوم مطور الواجهة الأمامية بإنشائه بدون مطور ويب أو باستخدام الواجهة الخلفية هو موقع ثابت، وهو يشبه موقعًا بسيطًا مثل موقع لمطعم أو صالون لتصفيف الشعر؛ حيث لا يتطلب تخزين أي معلومات في قاعدة بيانات.

ستبقى الصفحات دائمًا كما هي دون تغيير أو تفاعل يذكر ما لم يحن وقت إعادة التصميم، ولكن قد يُطلب من مطور الواجهة الأمامية أن يكون لديه فهم للاختبار، كما يطلب منه أن يكون على دراية جيدة بـ HTML وCSS وJavaScript، ويجب على هذا الشخص أن تكون لديه خبرة في إنشاء التصميم، ويعتبرالأشخاص الذين يعملون بلغات واجهة أمامية محددة مثل مطور JavaScript أيضًا مطورين في الواجهة الأمامية.

 

مفهوم واجهات الويب الخلفية Back-End:

وهو الجزء الذي يتعلق بمعالجة البيانات التفاعليى بين المستخدم أو زائر الموقع والموقع نفسه؛ أي الجزء الذي يتعامل مع استفسارات الزوار والتعامل مع طلباتهم ومعالجتها والرد على الإستفسارات المختلفة والجانب المظلم الذي لا يراه للزوار، والواجهات الخلفية أو الـ Back-End هي المسؤولة عن تخزين وتنظيم البيانات في الموقع والتأكد من أن العناصر الموجودة في الواجهات الأمامية Back-End تعمل بصورة جيدة.

 

تستلم الواجهات الأمامية البيانات من زوار الموقع في واجهة تفاعلية في شكل استمارة على سبيل المثال ويقوم بعد ذلك بإرسال هذه البيانات إلى الواجهات الخلفية التي تحتوي على قواعد بيانات الموقع لتقوم بتخزين ما يردها من بيانات من الواجهات الأمامية، وتتولى معالجتها وإرجاعها مرة أخرى إلى زوار الموقع عن طريق الواجهات الأمامية التفاعلية.

 

مهام واجهات الويب الخلفية Back-End Tasks:

بينما يدور تطوير الواجهة الأمامية حول جعل المواقع وتطبيقات الويب تتفاعل مع جانب العميل فإن التطوير الخلفي Back-End Development يدور حول جعل هذه التطبيقات تتعامل مع جانب الخادم. لكنها أكثر مشاركة من ذلك بقليل، ويقوم المطورون الخلفيون أيضًا بإنشاء خدمات تعالج منطق الأعمال والوصول إلى الموارد الأخرى مثل قواعد البيانات وخوادم الملفات والخدمات السحابية وغيرها من الموارد المتاحة للموقع؛ حيث تعتبر هذه الخدمات هي العمود الفقري لأي تطبيق ويمكن الوصول إليها واستخدامها ليس فقط من خلال تطبيقات تقديم جانب الخادم ولكن أيضًا من تطبيقات تقديم جانب العميل.

واجهات الويب

تكنولوجيات تطوير واجهات الويب الخلفية Back-End Development Technologies:

عندما يقوم مطور واجهة الويب الخلفية بإنشاء تطبيقات تقوم بالتعامل مع جانب الخادم فإنه يستخدم نفس اللبنات الأساسية كمطور الواجهة الأمامية مثل HTML وCSS وJavaScript، ويعمل مطور Back-End أيضًا مع المكونات الأساسية للبرامج التي تشمل أنظمة التشغيل وخوادم الويب والأطر واللغات وواجهات برمجة التطبيقات وغيرها، وتستخدم الأطر واللغات وواجهات برمجة التطبيقات في هذا الجانب لتقديم واجهات جانب الخادم وتطبيقات الويب وإنشاء خدمات يمكن أن تستهلكها التطبيقات الأخرى.

 

 

ما هو التطوير الكامل؟

كمطور في مجال واجهات الويب ليس عليك أن تستقر على واجهة الويب الأمامية أو واجهة الويب الخلفية فقط؛ إذ يمكنك القيام بالأمرين كمطور كامل، ويمكن للمطور الكامل إنشاء مواقع وتطبيقات ويب تقدم كلًا من “جانب العميل” أو الواجهة الأمامية Front-End و”جانب الخادم” أو الواجهة الخلفية Back-End.

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.