مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

ما هو مستقبل الحياة الرقمية بعد 20 عامًا؟

مستقبل الحياة الرقمية:

19

لا ثابت إلا التغيير في عالم التقنية؛ إذ تأتي التقنية بما لا يمكن توقعه وتدهشنا في كثير من الأحيان, فمثلًا: من كان يتخيل أن الإنسان يمكنه أن يمشى على سطح القمر قبل ستين عامًا من الآن؟ وبالنظر إلى مستقبل الحياة الرقمية حينها من كان يتخيل في تلك الفترة أن يتم ربط جهازي كمبيوتر وتبادل البيانات فيما بينهما، هذا بالضبط ما حصل في  عام 1969 فالحدث الأول تم في 30 يناير على يد نيل أرمسترونج وإدوين باز كأول البشر وصولًا إلى سطح القمر، والثاني في 29 أكتوبر؛ حيث قام طلاب من جامعة كاليفورنيا في الولايات المتحدة الأمريكية، بقيادة البروفسيور ليونارد كلينروك؛ بتوصيل أول جهازي كمبيوتر مع بعضهما البعض والذي كانت الذكرى الـ 50 له في عام 2019.

مستقبل الحياة الرقمية

مستقبل الحياة الرقمية.. ما التغييرات التي يمكن أن تحدثها التقنية؟

بالطبع هناك تغييرات جوهرية سوف تحدث في عالم التقنية وتلقي بظلالها على حياتنا اليومية الخاصة والعامة، ولكن يبقى السؤال المهم هو: ما طبيعة التغييرات التي يمكن أن تحدث؟ فالتكنولوجيا يتم تحديد جدواها وسلبية تأثيرها من إيجابيته من خلال مستخدمها وليس من التكنولوجيا نفسها، فيمكن أن يتم استغلال مواقع التواصل الاجتماعي في مجالات التسويق والعلاقات الإنسانية المختلفة وتبادل الثقافات وبناء أعمال تجارية ضخمة، ولكن على الجانب الآخر يمكن لأيادٍ أخرى استثمار المعلومات التي توفرها مواقع التواصل الاجتماعي وغيرها من المواقع في برامج الهندسة الاجتماعية التي يمكن من خلالها النصب والتجسس وسرقة معلومات ومدخرات المستخدمين لهذه المواقع.

 

مستقبل الحياة الرقمية.. الرعاية الصحية

ساهمت وستساهم التقنية في مجال الرعاية الصحية كثيرا مثلما ساهمت وأحدثت ثورة في بداية القرن العشرين إبان ازدهار التكنولوجيا الحيوية في منتصف التسعينيات، وبنظرة إلى مستقبل الحياة الرقمية انتبهت العديد من الشركات للتكنولوجيا الأحيائية من خلال تعزيز البحوث التكنولوجية؛ حيث إن كثيرًا من الشركات العاملة في مجال التكنولوجيا تركز على جانب الأمراض والعلاج ولكن يوجد كثير من شركات التقنية التي تعمل في مجال الرعاية الصحية الافتراضية.

مستقبل الحياة الرقمية

وتستخدم هذه الشركات تقنيات، مثل الواقع المعزز والواقع الافتراضي، في تقديم خدماتها إلى جانب الزيارات الافتراضية التي تقدمها هذه الشركات، وظهرت جدوى هذه التقنيات بصورة كبيرة في أزمة جائحة كورونا الأخيرة نسبة لصعوبة الحركة في هذه الفترة التي يمكن تطويرها في المستقبل وتطويعها لتقديم خدمات أكثر فعالية.

 

مستقبل الروبوتات والإنترنت وإنترنت الأشياء

يرتبط مستقبل الصناعات في هذه الأيام ارتباطًا وثيقًا بمجال تصنيع الروبوتات ودخولها بقوة في تجميع القطع بمجال تصنبع السيارات والأدوات الكهربائية واللحام والأعمال التي يتعرض فيها البشر لخطر الإصابة، كما أن إنترنت الأشياء يدخل بقوة في مستقبل التكنولوجيا؛ لقدرته الكبيرة على مراقبة أجهزة مثل أطراف الاستشعار والكاميرات والاتصال، كما يمكن أن تخدم التقنيات بقوة في مجال التتبع الذي أصبح مجالًا مهمًا من مجالات التكنولوجيا الحديثة.

مستقبل الحياة الرقمية

تقوم الآن الروبوتات بالمساهمة في مجال الزراعة، ومع التطور الذي يشهده العالم سوف نجد الروبوت يدخل في كل مناحي الحياة الخاصة والعامة وفي سياراتنا وبيوتنا، وسوف تربط تقنية إنترنت الأشياء كل هذه الأطراف مع بعضها البعض.

 

مستقبل البيانات الضحمة

تدخل تكنولجيا البيانات الضخمة BIGDATA سباق مستقبل التكنولوجيا كواحدة من أهم التقنيات الحديثة؛ لدورها الكبير في نقل ومعالجة كمية كبيرة من البيانات، فالمستقبل سيكون فيه كمية بيانات كبيرة جدًا سوف يتم نقلها ومعالجتها نسبة للتطور الكبير الذي شهدته مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وتويتر وواتساب، وكمية البيانات التي يتم نقلها يوميًا من فيسبوك وواتساب وبقية مواقع التواصل الاجتماعي كثيرة ولا يمكن معالجتها إلا عبر تقنية البيانات الضخمة BIGDATA ويمكنها صنع صورة كبيرة في مجال نقل ومعالجة البيانات، فالعالم سابقًا كان يعيد ترتيب الذرات أما الآن فالاتجاه سوف يكون إعادة ترتيب البيانات.

مستقبل الحياة الرقمية

تسارع الأسئلة على مواقع البحث

إن الأسئلة الصحيحة للعديد سوف تكون أكثر قيمة من الإجابة عنها.. كيف ذلك؟! يرجع تفسير هذه النظرية إلى المدرسة الفلسفية التي توضح أن الإجابة عن سؤال ما تفتح بصيرة الإنسان ولكنها في الوقت نفسه تفتح الباب لطرح أسئلة أخرى لمزيد من المعرفة، فالعلم يزيد من المعرفة ولكن بصورة أخرى يقوم بزيادة جهلنا بالأسئلة الجديدة التي نطرحها؛ لذا فإن مواقع البحث سوف تكون أمام تحدٍ كبير في تفسير الأسئلة المطروحة من قِبل المستخدمين، فالإنسان سيكون دوره السؤال ودور الآلة هو الإجابة.

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.