مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

ما سر وجود حجر فضائي داخل مصر منذ عقود؟

عالم التكنولوجيا     ترجمة

 

أوضحت دراسة جديدة أجراها مجموعة من العلماء السر وراء وجود حجر فضائي من خارج كوكب الأرض داخل مصر منذ عقود؛ حيث رجحوا أنه ربما يكون دليلًا على انفجار نجمي قديم.

ويعتقد العلماء أن ذلك الحجر الفضائي ربما يكون أول دليل أرضي على حدوث انفجار “سوبر نوفا”. ويحدث سوبر نوفا أو المستعرات العظمى للشموع القياسية، والمعروفة أيضًا باسم النوع ” la”؛ نتيجة اشتعالها بشكل ساطع باستمرار، فهي تشبه الشمعة بالنسبة لعلماء الفلك.

 

ما سر وجود حجر فضائي داخل مصر منذ عقود؟
ما سر وجود حجر فضائي داخل مصر منذ عقود؟

 

ورجح العلماء أن حجر “هيباتيا”، الذي جرى العثور عليه في الصحراء داخل مصر عام 1996، يمكن أن يكون دليلًا على أحد هذه المستعرات الأعظمية التي حدثت منذ مليارات السنين، وفقًا لما توصلت إليه الدراسة الجديدة التي كشفت عن تركيبته الكيميائية، بأنها يمكن أن تكون قد تشكلت من قطع الغبار والغاز المحيطة بالمستعر الأعظم؛ إذ يستغرق الأمر مليارات السنين حتى يندمج الغبار والغاز معًا ويشكلان صخرة فضائية.

تعقيبًا على هذا الأمر قال “يان كريمرز”؛ عالم الكيمياء الجيولوجية من جامعة جوهانسبرج في جنوب إفريقيا: “يمكننا القول إنه وقع انفجار سوبر نوفا؛ لأن ذرات الغاز من الانفجار تم التقاطها في سحابة الغبار المحيطة والتي في النهاية شكلت جسم هيباتيا”.

 

ما سر وجود حجر فضائي داخل مصر منذ عقود؟
ما سر وجود حجر فضائي داخل مصر منذ عقود؟

 

علاوة على هذا كشفت الدراسة عن أن الصخور لم تتشكل في النظام الشمسي الداخلي؛ ما يعني أن تركيبتها تختلف عن الصخور الأرضية التي تمر عادة بالأرض. وبحسب “كرامرز”: “إذا كانت هذه الفرضية صحيحة فإن حجر هيباتيا سيكون أول دليل ملموس على تعرض الأرض لانفجار مستعر أعظم من النوع Ia”.

المصدر

 

اقرأ أيضًا:

ناسا تُعلق كل عمليات السير الروتينية في الفضاء.. ما السبب؟

 

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.