مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

“مايكل ديل” مؤسس شركة “ديل”

0 185

“مايكل ديل” رجل الأعمال والرئيس التنفيذي لشركة “ديل” للحواسيب، وهو أصغر المدراء التنفذيين في قائمة أثري 500 شخص في العالم؛ حيث يقدر صافى ثروته بنحو 27.5 مليار دولار.


–  بداية “مايكل ديل”


وُلد مايكل ديل في 23 فبراير 1965، في هيوستن بتكساس، وكان مفتونًا بالأدوات منذ صغره وعندما كان عمره 15 عامًا، اشترى أحد أجهزة كمبيوتر “أبل” الأولى وفككها لمعرفة ما إذا كان يمكنه إعادة تركيبها معًا. وعندما كان في المدرسة الثانوية، حصل على وظيفة في بيع اشتراكات الصحف، وبعد معرفة كيفية استهداف قاعدة عملاء غير مستغلة، حقق 18 ألف دولار في عام واحد فقط.

على الرغم من أنه كان مهتمًا فقط بالكمبيوتر، دخل “ديل” جامعة تكساس في أوستن كطالب ما قبل الطب في عام 1983. قضى وقت فراغه في ترقية أجهزة الكمبيوتر وبيعها من غرفته؛ ما حقق 180 ألف دولار في شهره الأول من العمل.

وأطلق شركته “ديل” رسميًا في عام 1984، وسرعان ما أصبحت واحدة من أسرع الشركات نموًا في البلاد، وحققت مبيعات بأكثر من 6 ملايين دولار في السنة الأولى من عملها، واستمرت المبيعات في الارتفاع. وتم طرح الشركة للاكتتاب في عام 1988، حيث جمعت 30 مليون دولار في طرحها العام الأول.

وفي عام 1987، أصبحت “ديل” أول شركة تقدم خدمة المنتجات على شبكة الإنترنت، ثم بدأت “ديل” تتوسع عالميًا بافتتاحها فرعها الأول في بريطانيا. وكانت ديل تقدم التقنية بشكل أسرع من الشركات الأخرى والتي كانت تخطط ببطء وتوزع منتجاتها عبر قنوات غير مباشرة.

 وبحلول عام 1992، كان الرئيس التنفيذي البالغ من العمر 27 عامًا أصغر مدير تنفيذي لشركة تختارها مجلة (Fortune) كأحد أفضل 500 شركة. وفي عام 1997، شحنت الشركة 10 ملايين جهاز حول العالم. و”ديل” الآن هي المزود الأكبر للمنتجات والخدمات.

استحوذت “ديل” على شركة التخزين السحابي “EMC” مقابل 67 مليار دولار في عام 2016 وهي أكبر عملية استحواذ في تاريخ التقنية.

وتستثمر الشركة أيضًا في جميع أنواع المجالات الأخرى. على سبيل المثال، في عام 2010 اشترت الشركة 185000 صورة قديمة، وهي واحدة من أهم أرشيفات التصوير في القرن العشرين، والتي كانت مملوكة سابقًا لشركة ” Magnum ” التعاونية للصور. وبحسب ما ورد بلغت قيمة المجموعة 100 مليون دولار وكانت واحدة من أكبر معاملات التصوير الفوتوغرافي في التاريخ.

من خلال الشركة أيضًا يمتلك “مايكل ديل” مجموعة متنوعة من العقارات في هاواي والمكسيك وكاليفورنيا. كما تستثمر الشركة في الفنادق الفاخرة والعقارات التجارية والمتعددة العائلات وتنمية الأراضي، وتشارك في صناديق التطوير العقاري الأخرى.


– حياة “مايكل ديل” الشخصية:


في عام 1988، ذهب “ديل” في موعد مع “سوزان ليبرمان”؛ مصممة الأزياء الشابة من دالاس.

في عام 1989 تزوجا، ولديهما الآن أربعة أطفال، وأشهرهم  “أليكسا” التي تعمل الآن كمستشارة للشركات الناشئة، والمنخرطة بمجال العقارات، وهي معروفة أيضًا بأزيائها الراقية من خلال الصور على موقع التواصل الاجتماعي “إنستجرام”، و “زاك” الذي يسير على خطى والده؛ حيث أسس شركة ناشئة، ثم أطلق تطبيقًا يسمي”Thread” لمشاركة الصور.


– ممتلكات “مايكل ديل”


لدى “ديل” وعائلته منزل تبلغ مساحته 33000 قدم مربع، ويضم المنزل ثماني غرف نوم و13 حمامًا وملعب تنس ومسابح داخلية وخارجية وإطلالات رائعة على بحيرة أوستن. كما يمتلك “ديل” مزرعة عصرية بمساحة 6380 قدمًا مربعًا في التلال القريبة؛ حيث ترعى الأسرة الخيول العربية. وبحسب ما ورد، يمتلك “ديل” أيضًا منزلًا كلاسيكيًا جديدًا من أربعة طوابق في جزيرة أنغيلا الكاريبية الحصرية.

لكن الأسرة تقضي الكثير من عطلاتها في “Raptor Residence”، وهو عبارة عن مجمع من سبع غرف نوم بمساحة 18500 قدم مربع في منطقة “Kukio” في هاواي، وقُدر المنزل بقيمة 73 مليون دولار.

في عام 2014 اشترى “ديل” شقة في نيويورك بمبلغ 100 مليون دولار، بالإضافة إلى أسطول السيارات والطائرة الخاصة الذي يمتلكه.


المصدر: businessinsider:The fabulous life of billionaire Michael Dell, who is once again fighting with Carl Icahn over the future of his company


بعد قراءة الموضوع يمكنك معرفة المزيد عن الكلمات الآتية:


5G Apple Google Huawei iPhone آبل آيفون أبل أمازون أمن المعلومات أندرويد إيلون ماسك الأمن السيبراني الإنترنت التطبيقات التكنولوجيا الجيل الخامس الذكاء الاصطناعي السعودية الفضاء المدن الذكية الهواتف الذكية تطبيق تطبيقات تقنية تكنولوجيا تويتر جوجل سامسونج سيارات سيارة فيروس كورونا فيروس كورونا الجديد فيس بوك فيسبوك كاسبرسكي كورونا كوفيد-19 مايكروسوفت معالج مواصفات ناسا هاتف هواوي واتساب


الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.