مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

مارك زوكربيرج يعرض قفازات جديدة للشعور في “Metaverse”

24

عالم التكنولوجيا     ترجمة

 

نشر “مارك زوكربيرج”؛ الرئيس التنفيذي لشركة ميتا (فيسبوك سابقًا)، صورة له على موقع “إنستجرام” وهو يرتدي “قفازًا لمسياً”، يعيد إنتاج الأحاسيس مثل الإمساك بأحد الأشياء أو لمس الأغراض الافتراضية، في خطوة أخرى لتحوّل الشركة لـ “Metaverse”.

وقد شارك “زوكربيرج” أيضًا مقطعًا مصورًا وهو يرتدي القفاز التجريبي عبر حسابه على “فيسبوك”، ويقوم بتجربته مع بعض الألعاب؛ من بينها الشطرنج.

 

– القفزات اللمسية للشعور في الـ “Metaverse

قفازات لمسية جديدة للشعور في "Metaverse"
قفازات لمسية جديدة للشعور في “Metaverse”

 

تم تطوير القفاز بواسطة “Reality Labs”؛ حيث يصنعون قفازات لمسية وقابلة للتخصيص يمكنها إعادة إنتاج الأحاسيس مثل الملمس والضغط والاهتزاز في الواقع الافتراضي.

القفاز يحتوي على أجهزة استشعار بلاستيكية تُعرف باسم “المشغلات”، وهي مصمّمة لتلائم كف مرتديها وأطراف أصابعهم.

ويعمل القفاز أيضًا كوحدة تحكم واقع افتراضي؛ إذ يتميز الجزء الخلفي بعلامات بيضاء صغيرة تتيح للكاميرات تتبع كيفية تحرك الأصابع عبر العالم الافتراضي، كما أنها مزودة بأجهزة استشعار داخلية تلتقط كيف تنحني أصابع مرتديها.

وقالت الشركة، في بيان: “قمنا لمدة 7 سنوات بتطوير القفاز الجديد، وتزويده بتقنيات حديثة تعتمد على تقنية حركة الهواء  “.

وأشارت الشركة إلى أن فريقها البحثي عمل على تطوير نظام متكامل من المؤثرات المرئية والمسموعة والحسية؛ بحيث يقتنع الجهاز الإدراكي لدى المستخدم بوجود أبعاد ووزن العناصر الافتراضية داخل العالم الرقمي.

وقد زود فريق أبحاث الواقع الافتراضي أيضًا النموذج الأولي من القفاز بتقنيات تسمح بتتبع حركة يد المستخدم بدقة عالية؛ بحيث تتمكن النظارة من محاكاة الحركة الحقيقية لليدين داخل الواقع الافتراضي، وكذلك موضعهما بالنسبة للعناصر الافتراضية بدقة، ليمكن تقديم تجربة واقعية لأكثر درجة ممكنة.

 

– كيف تعمل القفازات الللمسية الجديدة في الـ “Metaverse“؟

 

قفازات لمسية جديدة للشعور في "Metaverse"
قفازات لمسية جديدة للشعور في “Metaverse”

 

وفقاً لبيان من شركة “ميتا” تتعقب القفازات أيدي مرتديها لتحديد مكان وجود يدي الشخص في مشهد الواقع الافتراضي وتحديد الأشياء من حوله وكيفية تعامله معها، ثم تقوم القفازات بعد ذلك بمحاكاة الأحاسيس، مثل الضغط والملمس والاهتزاز، لإعادة الإحساس بها في الواقع الافتراضي.

ويقول البيان: الهدف هو إقران القفازات يومًا ما مع سماعة رأس VR للحصول على تجربة غامرة مثل اللعب في حفلة موسيقية في الـ “Metaverse”.

ومشروع قفازات الواقع الافتراضي الجديد ليس وليد اللحظة فالشركة تعمل على هذه الفكرة منذ 7 سنوات، والآن يبدو أنها وصلت إلى مراحل متقدمة، فكيف ستكون التجربة النهائية لهذه القفازات اللمسية؟

يذكر أن موقع “فيسبوك” أعلن، في 28 أكتوبر الماضي، عن تغيير علامته التجارية للشركة الأم تحت اسم ميتا، والاسم الجديد سرعان ما أصبح موضوعًا للحديث عبر السوشيال ميديا.

 

المصدر:

Zuckerberg’s Haptic Glove Is Based Off Copied Tech, Company Claims

 

اقرأ أيضًا:

ما هو Metaverse؟ وكيف سيعمل؟

 

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.