مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

ماذا تعني “شبكة الأحياء” الجديدة من أمازون للمدن الذكية؟

0 36

كشفت أمازون، مؤخرًا، عن المزيد من التفاصيل حول شبكة Sidewalk أو ما يُطلق عليها “شبكة الأحياء” الخاصة بها، والتي سبق وتم الإعلان عنها لأول مرة في عام 2019، والمقرر إطلاقها في وقت لاحق من هذا العام.

وتستخدم الشبكة الجديدة تقنية “البلوتوث” منخفض الطاقةLow Energy (BLE)، والتردد 900MHz، وترددات أخرى تسمح للأجهزة بمواصلة العمل عندما يكون عملاء الشركة خارج نطاق تغطية شبكة Wi-Fi  المنزلية، حتى وإن كانوا في الهواء الطلق؛ بحيث يتم توفير الاتصال لهم عبر النطاق الترددي المشترك والمجمع وذلك دون فرض أي رسوم إضافية عليهم.

ويمكن أيضًا أن تساعد شبكة “أمازون” الجديدة الأشخاص في العثور على حيواناتهم الأليفة المفقودة أو الهاربة، أو تساعدهم في عدم فقدان الأشياء الثمينة، فضلًا عن إدارة عوامل الأمان والإضاءة بمنازلهم الذكية، وكذلك دعم تشخيص أجهزتهم وأدواتهم، وأشار الخبراء إلى أن مشاريع المدن الذكية يمكنها الاستفادة والتعلم من شبكة “أمازون” الجديدة بصورة كبيرة. 

الفوائد

تم تحديد كاميرات دائرية Ring Cams، كما ستعمل أجهزة Echo بمثابة “جسور” لتوفير وصلات إلىشبكة Sidewalk، كما يمكن للعملاء الذين لديهم جسر شبكة أمازون الجديدة المساهمة بجزء صغير من عرض النطاق الترددي للإنترنت، والذي يتم تجميعه معًا لإنشاء شبكة مشتركة يمكن لجميع الأجهزة التي تدعم شبكة Sidewalk  في المنطقة استخدامها.

ومن المقرر أن تقدم شركة Tile لتكنولوجيا التتبع في وقت لاحق من هذا العام أول جهاز وتطبيق ممكّن من طرف ثالث يدعم شبكة أمازون لمساعدة عملائها في العثور على العناصر التي في غير محلها، مثل المفاتيح أو المحافظ أو الحقائب.

وعلى الرغم من أن رسائل أمازون حول شبكتها الجديدة ركزت حتى الآن وبشكل أساسي على المستهلك إلا أن تطبيقات المنتج يمكن أن تصبح على نطاق أوسع لاحقًا.

وحول هذا، صرح “جوناثان كولينز”؛ مدير الأبحاث فيABI Research، لـ Cities Today قائلًا: “لدى شبكة أمازون Sidewalk  القدرة على توفير اتصال شبكي منخفض التكلفة، ومنخفض البيانات على مستوى المدينة، ويمكن أن تستفيد بالتأكيد من التبني داخل مشاريع المدينة الذكية، على سبيل المثال، سيؤدي دمج شبكة Sidewalk بعدادات انتظار السيارات لتوفير وصول منخفض التكلفة للشبكة للمدينة، كما أنه سيتم توفير المزيد من العقد الشبكية لتعزيز تغطية الشبكة وقدرتها، ورغم ذلك، يبقى أن نرى إلى أي مدى تريد المنظمات الحكومية احتضان شبكة خاصة والاعتماد عليها”.

وتابع “كولينز”: “يتحدث مشروع شبكة أمازون Sidewalk عن القيمة التجارية والإمكانيات طويلة الأجل للاستثمار في شبكة ذات نطاق ترددي منخفض على مستوى المدينة، ويمكن للمدن الذكية الاستفادة من النوع نفسه من اتصال الشبكة عبر مجموعة واسعة من التطبيقات، ومن ثم، ستساعد الشبكة الجديدة في تحديد كيفية مشاركة المدن المخصصة في نشر وملكية شبكات الاستشعار التي يستخدمونها، أو مدى ارتياحهم في الاستفادة من نشر شركة خاصة من لاعب بحجم أمازون”.

ومن المتوقع أن تبدأ أمازون في وقت لاحق من هذا العام إثبات هذا المفهوم مع بعض المنظمات الأمريكية؛ لاستكشاف ما إذا كان بإمكان شبكتها دعم تتبع إمدادات جمع الدم بين مراكز التوزيع ومواقع التبرع.

تأكيد الأمن

وحول ما إذا كانت أمازون تشكل الآن تهديدًا لموفري الاتصال الآخرين، قال “كولينز”: “يمكن أن تقدم شبكة الشركة الجديدة اتصالًا منخفض التكلفة ومنخفض النطاق الترددي لأنواع التطبيقات التي تم تعيين شبكة الجيل الخامس 5G لخدمتها، ومع ذلك، هناك قيود على تلك المنافسة، فعلى الجانب التكنولوجي، ستكافح الشبكة لمطابقة التغطية الوطنية لشبكة 5G، أما على الجانب التجاري فستكون العديد من الشركات والمؤسسات حذرة من إسناد الاتصال لسيطرة شركة خاصة كأمازون، لا سيما عندما تكون هذه الشركة الخاصة منافسًا قويًا”.

وكانت “أمازون” سبق وشددت على أن “خصوصية العميل وأمنه عاملان أساسيان” لشبكة Sidewalk، وأشارت إلى أن الشبكة تستخدم ثلاث طبقات من التشفير وأن نفس معايير التشفير القوية مطلوبة لجميع التطبيقات والأجهزة التي تستخدم الشبكة.

وأكدت الشركة لعملائها: “الذين يختارون تجميع النطاق الترددي الخاص بهم مع الجيران، نضمن أن مالكي الأجهزة الأخرى لا يمكنهم عرض البيانات المرسلة من أجهزتك”.

 

المصدر:

cities-today: What Amazon’s new “neighbourhood network” means for smart cities

الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.