مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

لماذا تزداد شعبية المدن الذكية؟

0 295

أصبحت التقنيات الذكية مثل الهواتف والأجهزة المنزلية شائعةً جدًا؛ وذلك بسبب كونها مريحة، ولها استخدامات عديدة.

ويمكننا القول إن ظهور المدن الذكية له قصة مماثلة، ولكنها أعمق من ذلك؛ حيث يكمن سبب ظهور هذه المناطق المتحضرة عالية التقنية في الحاجة غالبًا، مثله في ذلك مثل العديد من التطورات التكنولوجية، ولفهم سبب ظهور مدن المستقبل بهذه الطريقة يجب أن نعرف أوجه القصور في المدن الكبرى اليوم.

ازدياد عدد سكان المدن

يزداد انتقال الناس من الأرياف إلى المدن في وقتنا الحالي، أكثر من أي وقت مضى في تاريخ البشرية؛ حيث يتوقع الخبراء أن 70% من السكان سيعيشون في المدن بحلول عام 2050، مقارنة بحوالي 50% الآن، وهذا قد يمثل مشكلة إذا لم يتم إحداث تغييرات لاستيعاب هذه الزيادة.

عندما تصبح المنطقة مزدحمة، يمكن أن تتحول الأنشطة اليومية إلى متاعب، على سبيل المثال، يمكن أن تكون تنقلاتك اليومية مرهقة بسبب حركة المرور البطيئة، إذا لم يتم إجراء بعض التغييرات على كيفية عملها، الأمر الذي يعني نمو أن المدن سيؤدي إلى تدني جودة الحياة.

ويمكن أن يؤدي هذا التوجه نحو التحضر إلى زيادة المخاوف البيئية أيضًا؛ حيث تنتج المدن أكثر من 70% من انبعاثات الكربون في العالم، ومع وجود المزيد من الأشخاص، فإن هذا سيؤدي إلى زيادة الحاجة إلى الاستفادة من التكنولوجيا واتخاذ خطوة نحو المستقبل لمكافحة المشكلات المحتملة.

فوائد المدن الذكية

قد يكون الحل لكل هذه المشاكل المتنامية هو الانتقال إلى المدن الذكية، صحيح أنّ إنشاء البنية التحتية المتصلة بالإنترنت في جميع أنحاء المنطقة لن يؤدي إلى منحها مساحة أكبر، ولكنه سيجعل الأمور تسير بسلاسة أكبر، فعندما تتمكن جميع جوانب المدينة من التواصل، فإنها ستصنع بيئة وظيفية أكثر تماسكًا.

لنأخذ مثال حركة المرور مرة أخرى، لكن هذه المرة تخيل أن الطرق تستخدم شبكة من التقنيات المتصلة؛ حيث يمكن أن تقوم إشارات المرور بتحليل البيانات حول الازدحام والتغيير في الوقت الفعلي؛ للمساعدة في تخفيف الاختناقات المرورية، كما يمكن أن تستخدم وسائل النقل العام نفس البيانات لتعديل مساراتها، ونقل الناس إلى وجهاتهم في وقت أقل.

أما بالنسبة لميزات تقنيات المنزل الذكي، فيمكن ترجمتها على نطاق واسع على مستوى المدينة، فعلى سبيل المثال يتم ضبط بعض الأدوات مثل المصابيح الذكية تلقائيًا لتوفير الطاقة، ويمكن للمدن استخدام هذه التقنية أيضًا، بحيث بإمكان إضاءة الشوارع والمرافق الأخرى قياس إنتاجها من الطاقة، والعمل على تقليل استهلاكها بمفردها.

المدن الذكية الحالية في أوروبا

إنّ هذه الأفكار ليست مجرد تخمينات حول ما قد يبدو عليه المستقبل؛ حيث نستطيع أن نجد بعض الأمثلة للمدن الذكية في جميع أنحاء أوروبا، أكثر من أي مكان آخر في العالم، ويرجع ذلك جزئيًا إلى أن الاتحاد الأوروبي يعمل بنشاط لتطوير هذه المجالات من خلال شراكات خاصة.

وتعد أمستردام من أشهر الأمثلة على المدن الأوروبية الذكية المتصلة، وهي تطبق تقنية المدينة الذكية منذ أكثر من عشر سنوات، وكانت مشاركة بيانات حركة المرور مع الشركات الخاصة لتقليل الازدحام، هي واحدة من التغييرات الجديرة بالملاحظة.

وتُعد كوبنهاجن مثالًا رائدًا آخر، حيث نرى نتائج حملتها المتصلة بالمدينة واضحة بالفعل، وتمتلك المدينة بصمة كربونية صغيرة بشكل ملحوظ وتأمل أن تكون خالية من الكربون بحلول عام 2025، بفضل شبكتها الذكية، هناك بعض المدن الأخرى الجديرة بالملاحظة أيضًا، والتي أصبحت أكثر ذكاءً، مثل: فيينا وبرشلونة وستوكهولم ولندن.

المدن ذكية في المستقبل

على الرغم من أن جميع هذه المجالات تخطو خطوات كبيرة، إلا أن أيًا منها لم يتحقق بعد، فستكون مدينة المستقبل الذكية واحدة حيث يرتبط فيها كل جانب من جوانب المنطقة، صحيح أنّ العديد من المدن الأوروبية قريبة من ذلك، ولكن لا يزال أمامها طريق لتمشيه.

ستصبح المدن المتصلة حاليًا أكثر ذكاءً في السنوات القليلة المقبلة، وستظهر مدن جديدة أيضًا، وعادةً ما تكون المناطق الأولى التي تتبع هذا الاتجاه هي مراكز الأعمال مثل برلين ومدريد ودبلن، ومع ازدهار ثقافة الأعمال في هذه المجالات، ستتبع التكنولوجيا الذكية للحفاظ عليها.

ستشهد المدن الكبرى هذا التحول أولًا، ثم تليها مراكز الأعمال الصاعدة ثم المدن الأصغر، ونظرًا لكون بعض الخبراء يتوقعون أن يصل الإنفاق على المدينة الذكية إلى 120 مليار يورو بحلول عام 2021، فقد يحدث هذا التحول في وقت أقرب مما نتوقع، ولكن، يجب أن يتم أولاً بذل جهود مركزة ومشتركة من الحكومات والشركات.

المصدر:

euroscientist: WHY ARE SMART CITIES GROWING IN POPULARITY

الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.