مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

تطوير أول جهاز لاسلكي في العالم لتنظيم ضربات القلب بدون بطارية

83

عالم التكنولوجيا     ترجمة

 

طوّر العلماء أول جهاز لاسلكي لتنظيم ضربات القلب في العالم، وهو خالٍ من البطاريات، وقابل للزرع بالكامل، ويذوب في الجسم عندما لا تكون هناك حاجة إليه.

يقوم الجهاز الرفيع وخفيف الوزن بتجميع الطاقة لاسلكيًا من هوائي بعيد، وهو مصنوع من مواد متوافقة بيولوجيًا تُمتص بشكل طبيعي في الجسم على مدار خمسة إلى سبعة أسابيع.

ويأمل الباحثون المبتكرون للجهاز في أن يتم استخدامه قريبًا بدلًا من أجهزة تنظيم ضربات القلب المؤقتة، والتي تتطلب عملية جراحية لإزالتها.

وتم تطوير الجهاز خفيف الوزن من جانب باحثين من جامعتي نورث وسترن وجورج واشنطن، ويحصد الطاقة لاسلكيًا من هوائي خارجي باستخدام بروتوكولات الاتصال بالمجال القريب، وهي نفس التقنية المستخدمة في الهواتف الذكية للمدفوعات الإلكترونية؛ ما يلغي الحاجة إلى البطاريات الضخمة والأجهزة الصلبة، بما في ذلك الأسلاك أو الخيوط.

ولا يقلل هذا من خطر الإصابة بالعدوى فحسب، بل يقلل أيضًا من خطر الإصابة بجرح الأنسجة، وتتغلب أجهزة تنظيم ضربات القلب اللاسلكية على العيوب الرئيسية للأجهزة المؤقتة التقليدية؛ من خلال القضاء على الحاجة إلى خيوط، وبالتالي  إمكانية خفض التكاليف وتحسين النتائج في رعاية المرضى.

ويمكن أن يمثل هذا النوع غير المعتاد من الأجهزة مستقبل تقنية تنظيم ضربات القلب، ويأمل الفريق في أن يحل الجهاز يومًا ما محل أجهزة تنظيم ضربات القلب المؤقتة.

يذكر أن جهاز تنظيم ضربات القلب هو عبارة عن جهاز صغير يُوضع تحت الجلد في منطقة الصدر للمساعدة في التحكم بنبضات القلب وجعلها بشكل أكثر انتظامًا إذا كان لديك عدم انتظام فيها، لا سيما عند بطئها. ويتطلَّب زرع جهاز تنظيم ضربات القلب في الصدر إجراءً جراحيًا.

وهناك أنواع كثير ة من أجهزة تنظيم ضربات القلب، ويتوقف ذلك على حسب حالتك، وهي:

  • جهاز تنظيم ضربات القلب ذو الغرفة الواحدة: هذا النوع عادة ما يحمِل نبضات كهربائية إلى البطين الأيمن من قلبك.
  • جهاز تنظيم ضربات القلب ذو الغرفة المزدوجة: يحمل هذا النوع نبضات كهربائية إلى البُطين الأيمن والأُذين الأيمن لقلبك للمساعدة في التحكُّم بتوقيت الانقباضات بين الغرفتين.
  • جهاز تنظيم ضربات القلب البُطيني: سرعة البُطينين، وتُسمى أيضًا علاج إعادة تزامن القلب، وهو للأشخاص الذين لديهم قصور في القلب مع النظم الكهربائية غير الطبيعية. وهذا النوع من أجهزة تنظيم ضربات القلب يحفز الغرف السُّفلية للقلب (البُطينين الأيمن والأيسر) لجعل القلب ينبُض بشكل أكثر كفاءة.

المصدر:

 

اقرأ أيضًا:

“مضخة القلب الميكانيكة” تقنية طبية جديدة في السعودية

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.