مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

لأول مرة.. علماء يطورون ساعة ذكية للأبقار

الأبقار وُجدت في الطبيعة منذ قديم الأزل، وقد تم استئناسها منذ زمن طويل واستخدامها لأغراض شتى، مثل: جر العربة والمحراث وتدوير الطاحونة والرحى وإدارة الساقية والاستفادة من لحمها وحليبها وجلدها.

وتعتبر تربية الأبقار من أهم الأنشطة التي يمارسها المزارعون. كما أنها تعد من الأعمال الممتعة والشاقة في الوقت نفسه، وتحتاج لرعاية وإخلاص طوال العام.

وينصح أن تكون الأبقار متقاربة في العمر، ويحظر أن يزيد عمر الأبقار المستوردة عن 30 شهرًا؛ نظرًا لوجود مرض جنون البقر، ويعد هذا عمرًا جيدًا؛ حيث تكون البقرة في بداية عطائها. ولا تهدد الأبقار مخاطر كثيرة؛ كونها تتحمل التغيرات الجوية والبيئية والغذائية، كما أنها تقاوم الكثير من الأمراض.

ولمتابعة جميع هذه المعلومات والتفاصيل من أجل زيادة الإنتاجية والمحافظة على هذه الثروة الحيوانية طوّر باحثون من جامعة Southwest Jiaotong في الصين ساعة ذكية يمكن استخدامها لمراقبة صحة الأبقار وتكاثرها وموقعها.

– مزايا الساعة الذكية الجديدة الخاصة بالأبقار

مزايا الساعة الذكية الجديدة الخاصة بالأبقار
مزايا الساعة الذكية الجديدة الخاصة بالأبقار

من جهته قال “زوتاو زانج”؛ الباحث المشارك في الدراسة الجديدة: “لقد بدأنا المشروع من خلال العمل على صنع جهاز يمكن ارتداؤه واستخدامه لجمع المعلومات الحيوية عن الأبقار”.

وأضاف: “ثم تطور الأمر إلى جهاز يساعد في مراقبة المعلومات البيئية والصحية للماشية؛ بهدف الوقاية من الأمراض وتحسين كفاءة تربية المراعي وإدارتها”.

ويوضح “زانج”: “هذه المعلومات يمكن أن تشمل: تركيز الأكسجين، ودرجة حرارة الهواء والرطوبة، ومقدار التمارين، والدورات الإنجابية، والأمراض، وإنتاج الحليب”.

علاوة على ذلك ذكر”ياجيا بان”؛ الباحث المشارك في الدراسة: “هناك قدر هائل من الطاقة الحركية التي يمكن حصادها في الحركات اليومية للماشية، مثل المشي والجري وحتى حركة الرقبة”.

الآن يتم ارتداء الجهاز الذكي حول رقاب الأبقار وكاحليها، كما تحتوي على آلية فريدة لتعزيز الحركة تستخدم المغناطيس والبندول لتضخيم الحركات الصغيرة التي تقوم بها الأبقار، وبمجرد التقاط الطاقة الحركية من حركات البقرة يتم تخزينها في بطارية ليثيوم واستخدامها لتشغيل الجهاز، وهذا يعني أن الجهاز لا يحتاج إلى الشحن مثل ساعة ذكية تقليدية.

وأخيرًا يقول الباحثون إن الجهاز الذكي يمكن أن تكون له مجموعة من التطبيقات في الرعاية الصحية والمنازل الذكية وشبكات الاستشعار اللاسلكية.

 

المصدر

 

اقرأ أيضًا:

مزرعة روسية تستخدم نظارات الواقع الافتراضي لتدليل الأبقار

 

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.