مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

كيف يُستخدم الذكاء الاصطناعي لتنمية محاصيل الفراولة في بريطانيا؟

عالم التكنولوجيا     ترجمة

 

تعتمد جودة الفراولة في الغالب على قطفها في الوقت المناسب. ويمثل القطف 40% من تكاليف إنتاج البستنة، بينما تكون هناك الكثير من التكاليف المهدرة بسبب قطف الفراولة في الوقت الخطأ؛ ما يؤدي إلى تلفها أو النضج الحمضي.

لتفادي هذه المشاكل تعاون كل من معهد لينكولن لتكنولوجيا الأغذية الزراعية (LIAT) بجامعة لينكولن مع محرك بيانات الذكاء الاصطناعي V7 ومقره لندن، لتمكين الروبوتات من تحليل محاصيل الفراولة طوال دورة نموها، ومراقبة الظروف الجوية ومظهر النبات للتنبؤ بموعد الحصاد المثالي.

 

– معهد لينكولن لتكنولوجيا الأغذية الزراعية (LIAT) بجامعة لينكولن

في هذا المشروع ركزوا على قطاع البستنة بدءًا بمزرعة فراولة صغيرة تقع بالقرب من حرم Riseholme الجامعي. ويستخدم الفريق الكاميرات الموضوعة على المركبات لتحديد وحساب الثمار الفردية وتقدير وزنها وحالة نضجها. وتُستخدم هذه البيانات لتطوير خوارزميات الذكاء الاصطناعي للتنبؤ بإنتاجية الفراولة.

 

– شركة V7

إنها شركة ناشئة للذكاء الاصطناعي مقرها لندن تأسست في 2018. وهي تطور منصة بيانات التدريب عبر الإنترنت لأتمتة عملية شرح بيانات الذكاء الاصطناعي؛ ما يمكّن الشركات الأولى في الذكاء الاصطناعي من إضافة تسميات برمجية إلى الصور أو الفيديو. ومن بين عملائها: GE وBoston Scientific وFujifilm وMiele.

وتتمثل مهمة شركة V7 في تمكين أي شركة من إنشاء محركات ذكاء اصطناعي تعمل تلقائيًا على حل أي مهمة؛ عن طريق محاكاة الإجراءات البشرية التي يتم تنفيذها على نظامها الأساسي.

 

– تفاصيل مشروع تنمية محاصيل الفراولة في بريطانيا بواسطة الذكاء الاصطناعي:

قال “ريموند كيرك”؛ مؤسس المشروع: “تنتج بريطانيا حوالي 120 ألف طن من الفراولة سنويًا، بقيمة بيع بالتجزئة 659 مليون جنيه إسترليني. ويعد توقع توقيت وإنتاج الفراولة أمرًا بالغ الأهمية بالنسبة للصناعة، ولكن من الصعب للغاية القيام بذلك بدقة”.

لكن من خلال التكنولوجيا الجديدة سوف تمر الروبوتات عبر محاصيل الفراولة في شمال إنجلترا؛ لتجمع لقطات فيديو يتم تحليلها بواسطة الذكاء الاصطناعي أثناء تحرك الروبوتات.

إن تقنيات الذكاء الاصطناعي قادرة على تحديد كل فراولة، بما في ذلك الفراولة الخضراء غير الناضجة المخبأة بين أوراق الشجر، وموقع كل حبة. وقد سمح هذا لفريق LIAT بالتنبؤ بيوم النضج التام.

وإلي جانب الذكاء الاصطناعي  تُستخدم الآن بيانات الصور من كاميرات LIAT المثبتة على الروبوتات لقياس أعداد الفاكهة الفردية، جنبًا إلى جنب مع حالة وزن ونضج ملايين حبات الفراولة كل يوم.

الجدير بالذكر أن تلك التكنولوجيا على وشك أن يتم طرحها باعتبارها فرعًا تجاريًا من الجامعة؛ لتقوية صناعة البستنة في بريطانيا، والتي تتعافى من تأثير مغادرة الاتحاد الأوروبي.

 

– دور البشر والذكاء الاصطناعي بمشروع تنمية محاصيل الفراولة في بريطانيا بواسطة الذكاء الاصطناعي:

 

يحاكي الذكاء الاصطناعي الذكاء البشري عن طريق التعلم من أمثلة عديدة، ولكي تتعلم الروبوتات اكتشاف الفراولة المثالية في جميع الزوايا وظروف الإضاءة وأنواع الحبات وحالات النضج يجب أن تتعلم الكثير من البشر، ولكن كيف؟

هذه المعرفة تسمى بيانات التدريب. تُعرف عملية تعليم البشر للذكاء الاصطناعي عن طريق إنتاج بيانات التدريب باسم التعليق التوضيحي. ويتضمن ذلك رسم مربعات أو أشكال حول كائنات على برامج مثل V7 ثم تصنيف العنصر، مثل الفراولة من نوع معين أو مستوى النضج. وكلما زادت بيانات التدريب كانت الخوارزمية أفضل.

وبمجرد جمع بيانات تدريب كافية يمكن تدريب نماذج الذكاء الاصطناعي على استيعاب هذه البيانات واختبار نفسها ضد الصور غير المرئية. وما يميز تقنية V7 عن غيره هو قدرة البشر ونماذج الذكاء الاصطناعي على العمل جنبًا إلى جنب.

 

– كيف تم بناء نظام الذكاء الاصطناعي المستخدم في مشروع تنمية محاصيل الفراولة ببريطانيا بواسطة الذكاء الاصطناعي:

 

سوف يلتقط الروبوت ذو العجلات من LIAT صورًا للفراولة وتحميلها على منصة V7؛ حيث يبدأ البشر في التمييز بين أنواع الفراولة المختلفة.

وذكر “ريموند كيرك”؛ رئيس مشروع LIAT: “لقد احتجنا إلى أداة يمكنها إجراء التعليقات التوضيحية وإصدار البيانات لأننا نوزع أدواتنا على المزارع، ونحتاج إلى التأكد من أن لديهم نفس الإصدار من البيانات لنفس النماذج. وقد لبى V7 احتياجاتنا”.

 

– دور الذكاء الاصطناعي في الزراعة اليوم:

لا يقتصر استخدام الذكاء الاصطناعي في الزراعة على قطف الفاكهة،بل في مراقبة صحة حيوانات المزرعة، أو تحليل المحاصيل من صور الأقمار الصناعية، أو اكتشاف الآفات من خلال الكاميرات المنتشرة في الحقول.

والجدير بالذكر أن مشروع LIAT يعمل على توسيع هذه التقنية، لتشمل أنواعًا أخرى غير الفراولة، مثل: الفطر.

 

المصدر

 

اقرأ أيضًا:

روبوتات الذكاء الاصطناعي.. تقنية جديدة لحصد الفاكهة

 

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.