مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

كيف يمكن لتقنية “Blockchain” تمكين المدن الذكية؟

79

عالم التكنولوجيا    ترجمة

 

يُعد ظهور القضايا المجتمعية المرتبطة بالتوسع الحضري في نفس الوقت مع الحاجة المتزايدة لتقليل الميزانيات العامة من الأسباب الرئيسية التي تجعل المدن الذكية تحظى باهتمام كبير.

ووفقًا للأمم المتحدة من المتوقع أن يزداد عدد المدن التي يبلغ عدد سكانها 10 ملايين نسمة أو أكثر من 33 إلى 43 مدينة بين عامي 2018 و2030. وبينما يُقال إن التحضر يجلب قوة اقتصادية قوية بسبب تركز السكان والصناعة، فإن له أيضًا مخاطره، بما في ذلك احتمال زيادة الازدحام والمشاكل البيئية.

تتزايد التوقعات بالنسبة لمدن أكثر ذكاءً، ومع الانكماش الاقتصادي الناجم عن فيروس كورونا هناك حاجة لإدارة حضرية أكثر كفاءة من أي وقت مضى. بين عامي 2020 و2024 من المتوقع أن ينمو سوق المدن الذكية، بما في ذلك قطاعات الطاقة والرعاية الصحية والأمن، بمعدل سنوي يبلغ 23٪، أي ما يقرب من 2.1 تريليون دولار.

ويمكن أن تلعب التكنولوجيا المتقدمة، بما في ذلك تقنية “Blockchain”، دورًا رئيسيًا في حل هذه المشكلات المجتمعية وتحقيق إدارة حضرية فعالة. تمكن “Blockchain” المشاركين في الشبكة من تبادل البيانات بدرجة عالية من الموثوقية والشفافية دون الحاجة إلى مسؤول مركزي.

ومن المتوقع استخدام “Blockchain” في تبادل البيانات هذا. على سبيل المثال: تعمل مدينة “دبي” الذكية، التي تهدف إلى جعل دبي أسعد وأذكى مدينة في العالم، على تطوير حالات استخدام لـ “blockchain” عبر قطاعات متعددة مثل التمويل والتعليم والنقل. وكذلك يتم تنفيذ مشروع لتسهيل إجراءات التسجيل للطلاب الذين يتنقلون بين الإمارات باستخدام “blockchain”.

إحدى النقاط المهمة التي يجب تذكرها هي أنه لكي تساهم المدن الذكية في حل المشكلات المجتمعية والعمل بكفاءة مع تحسين جودة الخدمات، فلا يكفي أن تكون لديك مدن ذكية مستقلة، بل من الضروري ضمان قابلية التشغيل البيني والتنسيق بين العديد من المدن الذكية.

وفي اليابان أصدر مكتب مجلس الوزراء ورقة بيضاء حول البنية المرجعية للمدن الذكية في مارس 2020، والتي استشهدت بإمكانية التشغيل البيني كأحد أربعة مفاهيم أساسية مهمة في الترويج للمدن الذكية.

ويجمع تحالف المدن الذكية العالمي لمجموعة العشرين، والذي يعمل المنتدى الاقتصادي العالمي كأمانة له، الحكومات البلدية والإقليمية والوطنية وشركاء القطاع الخاص وسكان المدن حول مجموعة مشتركة من المبادئ التوجيهية الأساسية لتنفيذ تقنيات المدن الذكية، بما في ذلك الانفتاح وقابلية التشغيل البيني.

يمكن للمدن الذكية التعلم من إطار عمل تم نشره مؤخرًا للتشغيل البيني، والذي يقدم نموذجًا ثلاثي الطبقات لاستخدام تقنية “blockchain”:

1- تشتمل طبقة نموذج الأعمال على جانب من جوانب نماذج الحوكمة وتوحيد البيانات والأطر القانونية والنماذج التجارية.

2- تشتمل طبقة المنصة على آليات الإجماع والعقود الذكية والمصادقة والتفويض.

3- تشمل طبقة البنية التحتية السحابة الهجينة و”blockchain” المدارة والمكونات المسجلة الملكية. ومن المهم ملاحظة أن تحقيق قابلية التشغيل البيني يتطلب أكثر من حل مشكلة تقنية؛ كما يتطلب أيضًا حل مشكلة تتعلق بالحوكمة وملكية البيانات ونماذج الأعمال التجارية التي تحفز أصحاب المصلحة في النظام البيئي على التعاون مع بعضهم البعض.

على سبيل المثال: إحدى الخدمات المتوقعة في المدن الذكية: التنقل كخدمة (MaaS)، التي تربط أنظمة نقل متعددة بسلاسة لتوفير خدمات تنقل مريحة للغاية. وفيها يتم استخدام “blockchain” لتبادل البيانات ومشاركة الإيرادات بين العديد من مشغلي النقل، وقد يتم النقل عبر المدن.

في طبقة نموذج الأعمال، من الضروري حل مشكلات توحيد البيانات، على سبيل المثال: لمعلومات حركة الأشخاص وتلك التي تم جمعها من أجهزة إنترنت الأشياء (Iota)، وتلك الخاصة بالنماذج التجارية، مثل كيفية توزيع الإيرادات بين وسائل النقل.

في طبقة النظام الأساسي يمكن استخدام العقد الذكي، وهو بروتوكول يتيح المعاملات ذات المصداقية والشفافية لإصدار تذاكر النقل. ومع ذلك تستخدم منصات “blockchain” المختلفة أحيانًا لغات مختلفة للعقود الذكية؛ لذلك قد تحتاج إلى حل مشكلات التشغيل البيني لإصدار التذاكر.

في طبقة البنية التحتية، هناك جهود لتبسيط إجراءات إيجار العقارات باستخدام “blockchain”، ولكن من أجل تبسيط عملية النقل يجب تنسيق الإجراءات المتعلقة بالإقامة الأصلية والإقامة الجديدة ومعالجتها. ف

قد تستخدم شركات مختلفة منصات “blockchain” مختلفة؛ لذلك يمكن استخدام نموذج التشغيل البيني المكون من ثلاث طبقات الموضح أعلاه في هذه الحالة. كما تمتلك المدن الذكية القدرة على حل مجموعة متنوعة من القضايا المجتمعية وتحسين نوعية الحياة، ولكن سيكون من الضروري للمدن الذكية ضمان قابلية التشغيل البيني والقدرة على التعاون مع بعضها البعض.

اقرأ أيضًا:

كيف يساعد الذكاء الاصطناعي في إنشاء مدن ذكية أكثر أمانًا؟

 

ولمتابعة أحدث الأخبار الاقتصادية اضغط هنا

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.