مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

كيف يمكن أن ينقذ الذكاء الاصطناعي الشركات في المستقبل؟

58

عالم التكنولوجيا     ترجمة 

 

يتعرض قادة الأعمال لضغوط أكثر من أي وقت مضى، وبعد مرور ما يقرب من عامين على وباء كورونا يتعرض التعافي الاقتصادي الهش بالفعل في أوروبا لمزيد من المخاطر؛ حيث من المتوقع أن تؤدي سلسلة من القيود المحتملة إلى كبح جماح نمو الأعمال. وفي هذه البيئة تُعتبر التكلفة أولوية قصوى، وكذلك الحفاظ على رضا عملاء الخدمة. وأثناء تقلص الميزانيات لا يزال يتعين على الشركات ضمان تحسين أداء الخدمة.

ويصعب على الشركات التي لديها كمية كبيرة من البيانات المتعلقة بتقديم الخدمات تحسين البيانات المالية لخدمات تكنولوجيا المعلومات وتكنولوجيا المعلومات، وكذلك الاستفادة منها لتخطيط الأعمال بشفافية، لكن بفضل الأتمتة والذكاء الاصطناعي (AI) لم يعد وكلاء الخدمة مضطرين للقيام بذلك بمفردهم؛ إذ يتمتع الذكاء الاصطناعي التطبيقي بالقدرة على تحويل إدارة الخدمة بالكامل، من تكنولوجيا المعلومات والخدمات المالية المشتركة (ITFM / TBM) إلى إدارة أداء الشركة.

من خلال هذا النهج الشامل يمكن للأفراد والتكنولوجيا العمل معًا للقضاء على أوجه القصور في إدارة الخدمة وتحقيق أداء أفضل. أولئك الذين يفعلون ذلك لن يكونوا قادرين على تحويل أعمالهم بشكل إيجابي فحسب بل قادرين أيضًا على تجاوز المنافسة لتحقيق النجاح.

 

– كيف يحوّل الذكاء الاصطناعي إدارة الخدمات بسرعة؟

تتمثل الميزة الرئيسية للذكاء الاصطناعي للمؤسسات في أنه يمنح الأعضاء، خاصة رئيس قسم المعلومات والمدير المالي، إمكانية الوصول إلى الرؤى التي يحتاجون إليها لاتخاذ القرارات الرئيسية، مع تحسين موارد الأعمال والوكلاء الداعمين لتلبية طلب العملاء.

ووفقًا لشركة Gartner تتمتع زيادة الذكاء الاصطناعي بالقدرة على إنشاء 5.1 مليار دولار من قيمة الأعمال بحلول عام 2025.

 

– ما هي فوائد استخدام الذكاء الاصطناعي؟

1- هيكلة المعرفة لتعزيز تقديم خدمة العملاء

في مشهد الأعمال الذي يتسم بالمنافسة المتزايدة اليوم؛ حيث نمت توقعات المستهلكين بشكل هائل، أصبحت فوائد الذكاء الاصطناعي واضحة حقًا؛ إذ يمكنه أن يدعم وكلاء الخدمة لحل القضايا بشكل أكثر كفاءة.

ويمكن لموظفي خدمة العملاء استخدام قاعدة بيانات معرفية مدعومة بالذكاء الاصطناعي؛ للوصول بشكل أسرع إلى المعلومات وإتاحتها للعملاء. في الوقت نفسه يمكن استخدام حلول إدارة المعرفة لتزويد العملاء بمعلومات محددة مسبقًا في بوابة الخدمة الذاتية، والتي تتيح لهم حل مشكلاتهم بأنفسهم. وتؤدي إدارة المعرفة المنفذة بعناية على المدى الطويل إلى خدمة عملاء أسرع وأعلى جودة.

 

على سبيل المثال: لا يساعد استخدام chatbot المدعوم بالذكاء الاصطناعي فقط في أتمتة المهام الأكثر شيوعًا وتكرارًا التي يقوم بها وكيل خدمة العملاء البشري، ولكنه يوفر أيضًا التكاليف ويحسن تجربة العملاء؛ من خلال السماح للعامل البشري بالتركيز على الخدمات ذات القيمة الأعلى.

ووفقًا لاستطلاع شركة Gartner  لعام 2019 فإن روبوتات المحادثة هي أكثر أنواع تطبيقات الذكاء الاصطناعي استخدامًا.

 

2- تحقيق الشفافية من أجل الإدارة المالية الفعالة لتكنولوجيا المعلومات

أثناء وباء كورونا كان على العديد من الإدارات المالية التي اعتمدت على العمليات اليدوية إدخال أدوات آلية تحت الضغط لإنجاز العمل أثناء الانتقال إلى العمل عن بُعد. وبالنسبة للبعض كان الذكاء الاصطناعي هو الحل للتكرار السريع للمهام والعمليات التي كان يقوم بها الأشخاص سابقًا. بينما بدأ المزيد من الإدارات المالية في الاعتماد على خوارزميات الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي لاتخاذ قرارات سريعة مدعومة بشفافية مالية شبه فورية لتلبية احتياجات العمل.

ومع ذلك وفقًا لدراسة حديثة أجرتها شركة IBM فإن 60% من 380 مديرًا تنفيذيًا ممن شاركوا في الاستطلاع يقولون إن برنامج تحديث تكنولوجيا المعلومات لشركتهم ليس جاهزًا بعد للمستقبل.

الآن يجب على قادة الأعمال الاستثمار في الحلول التي تعمل بالذكاء الاصطناعي للبقاء في الطليعة، ليس فقط من حيث خدمة العملاء ولكن أيضًا في اتخاذ القرارات الاستراتيجية والتخطيط المالي.

 

3- غربلة طوفان البيانات لدعم إدارة أداء الشركات

يمكن للذكاء الاصطناعي، وبالتحديد التعلم الآلي (ML)، دعم إدارة أداء الشركات (CPM). وتشمل (CPM) جميع العمليات والمقاييس والأنظمة التي تستخدمها الشركة لتخطيط وتوجيه أعمالها نحو النجاح.

ومع زيادة كمية البيانات المتاحة بسرعة تتزايد أيضًا الرغبة في الاستفادة بشكل أفضل من هذه البيانات في صنع القرار والتخطيط. يمكن أن تساعد قدرة (ML) على معالجة كميات كبيرة من المعلومات والبيانات، وتفسيرها بدقة وتوفير الوقت وتحسين الإنتاجية بشكل كبير.

وباستخدام (ML) فعال بشكل خاص في دعم التنبؤ والتخطيط الفعال للأعمال يمكن للمستخدمين بسهولة بناء وتدريب النماذج بناءً على بياناتهم.

 

4- بناء عمل يحركه الذكاء الاصطناعي

عند استخلاص العديد من حالات استخدام الذكاء الاصطناعي في الأعمال يتضح شيء واحد وهو أن الذكاء الاصطناعي لديه القدرة على السماح للمؤسسات بالبقاء قادرة على المنافسة أثناء متابعة اتجاهات جديدة مع منتجاتها وخدماتها.

ومن خلال الكشف عن البيانات الصحيحة وإتاحتها مع تبسيط العمليات الإدارية العادية لا يمكن فقط تسريع المهام، ولكن يمكن إطلاق الأعضاء الرئيسيين داخل المنظمة للتركيز على المهام ذات القيمة الأعلى.

إن تحقيق التميز في إدارة الخدمة ليس بالمهمة السهلة ولكن من خلال دمج الذكاء الاصطناعي في هذه العمليات يمكن للمؤسسات ضمان احتلالها مركز الصدارة.

 

المصدر

 

اقرأ أيضًا:

هل تُعد روبوتات المحادثة والذكاء الاصطناعي مستقبل خدمة العملاء؟

 

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.