مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

كيف تعزز التكنولوجيا قدرة المزارع على التكيف مع درجات الحرارة المتغيرة؟

عالم التكنولوجيا     ترجمة

 

تؤثر أزمة تغير المناخ بشكل كبير في الصناعة الزراعية. ويعاني المزارعون من نقص في الغلة بسبب العواصف وتغيرات دورة المياه وزيادة درجات الحرارة وتأثيرات مناخية أخرى؛ نتيجة لذلك يعمل مهندسو البيئة جنبًا إلى جنب المهنيين الزراعيين لتعزيز عامل المرونة في المزارع.

الجدير بالذكر أن الصناعة الزراعية تدعم جزءًا كبيرًا من الاقتصاد العالمي، ويمكن أن يؤدي الحفاظ على غلات المحاصيل الوفيرة إلى تقليص معدل المجاعة في المجتمع بشكل فعال. كما يمكن أن يؤدي استهداف انبعاثات غازات الاحتباس الحراري والآثار الميدانية الضارة إلى زيادة الأمن الغذائي العالمي.

 

– أزمة تغير المناخ وانعدام الأمن الغذائي

 

 

يزيد تأثير الاحتباس الحراري بشكل مباشر في معدل الجوع العالمي. وتؤثر ندرة المياه وتآكل التربة والكوارث الطبيعية بشكل سلبي في غلات المحاصيل. اليوم يفتقر أكثر من 811 مليون فرد إلى كميات كافية من الغذاء.

ويزيد ارتفاع درجات حرارة الأرض من معدل التبخر. ومع تسارع دورة المياه تعاني بعض المناطق من هطول أمطار غزيرة بينما يعاني البعض الآخر من الجفاف، وهذا قد يؤدي إلى تغيرات بيئية شديدة؛ بداية من هطول الأمطار وصولًا إلى تآكل التربة؛ ما يؤدي إلى استنفاد العناصر الغذائية الحيوية.

ويمكن أن يؤدي تآكل التربة إلى زيادة إزالة الغابات وأشكال التدهور الأخرى، كما أنه يقلل من احتباس الماء؛ ما يحد من كفاءة التمثيل الضوئي.

والآثار الزراعية الأخرى لتغير المناخ هي الكوارث الطبيعية، فعلى سبيل المثال لا الحصر: هناك 1734 حريقًا في جميع أنحاء ولاية كاليفورنيا. وتنتج الولاية كمية كبيرة من الغذاء للولايات المتحدة؛ لذلك تؤثر الحرائق بشكل مباشر في مستويات الجوع الوطنية؛ لذلك طور مهندسو البيئة تقنيات لتقليل آثار تغير المناخ في الصناعة الزراعية.

 

– كيف يمكن للتكنولوجيا تعزيز قدرة المزارع على التكيف مع درجات الحرارة المتغيرة؟

1- الاعتماد على الطاقة الزراعية

إن التقدم التكنولوجي الكبير الذي يحسن الإنتاج الزراعي هو الطاقة الزراعية. ويستهدف المزارعون ارتفاع درجات الحرارة باستخدام الألواح الشمسية الكهروضوئية والتي تمكن المزارعين من حماية المحاصيل ذات الإضاءة المنخفضة من الحرارة الزائدة؛ عن طريق زرعها تحت الألواح الكهروضوئية.

ويحمي المزارعون في اليابان أيضًا محاصيلهم بتقنيات الطاقة الشمسية وينتجون كهرباء خالية من الانبعاثات. واستخدام الكهرباء النظيفة في المزارع يمنع أيضًا تأثيرات تغير المناخ في المستقبل. وقد يستخدم المهنيون الزراعيون في الغالب الطاقة الشمسية لتشغيل معداتهم الكهربائية والأجهزة الأخرى.

ويمكنهم أيضًا تثبيت مولدات احتياطية، فقد تنخفض مستويات كفاءة اللوحة أثناء الأعاصير وحرائق الغابات، وقد تمنع تلك المولدات فقد الطاقة والاضطرابات الزراعية باستمرار.

2- المحافظة على المياه

يقوم المطورون أيضًا بإنشاء تقنيات تحسين الري لمكافحة تدهور دورة المياه. وتستخدم أنظمة الري الذكية إنترنت الأشياء (IoT) لتقليل استغلال المياه العذبة. ويُعد الحفاظ على إمدادات المياه أمرًا ضروريًا مع ارتفاع معدل التبخر العالمي.

وتستخدم تقنيات الري (IoT) مستشعرات التربة لمراقبة مستويات الرطوبة، ويمكنها أيضًا الوصول إلى قراءات الطقس في الوقت الفعلي لمنع الإفراط في الماء أثناء أوقات هطول الأمطار العالية. ويحافظ المتخصصون في الزراعة أيضًا على إمدادات المياه العذبة؛ باستخدام الألواح الشمسية العائمة.

3- منع حرائق الغابات

طوّر علماء البيئة أجهزة للكشف عن حرائق الغابات والاستجابة لها باستخدام التقنيات الآلية؛ حيث ابتكروا برنامج الطائرات بدون طيار الذي يكتشف أكثر من 6000 حريق عبر عشرة أفدنة. هذه الطائرات بدون طيار يمكنها تحديد موقع حرائق الغابات في أقل من تسع دقائق.

وتوفر تقنية الوقاية أيضًا تنبؤات بمسار الحريق لمساعدة المزارعين في حماية محاصيلهم. كما تحتوي بعض الأجهزة على مزايا توزيع المياه المستقلة. وبعد تحديد حريق هائل يمكن للتكنولوجيا التحكم في انتشاره من خلال تكتيكات الانتشار الاستراتيجية.

4- الاتجاه إلى الزراعة العمودية

إن التقدم الأخير الذي يعزز قدرة المزرعة على الصمود في جميع أنحاء تغير المناخ هو الزراعة العمودية. ويمكن للمزارعين نقل محاصيلهم إلى الداخل لتحسين مكافحة الآفات والأمراض، ويمكنهم أيضًا تقليص بصماتهم الكربونية باستخدام تقنيات البستنة الموفرة للطاقة.

ويمكن للمزارعين استخدام مصابيح الصمام الثنائي الباعث للضوء LED لتعزيز عملية التمثيل الضوئي في الزراعة العمودية. والمصابيح موفرة للطاقة بنسبة 75% تقريبًا أكثر من المصابيح المتوهجة. ويمكن للمهنيين الزراعيين أيضًا استخدام الزراعة الدقيقة لتحسين غلة المحاصيل مع ارتفاع درجات الحرارة.

 

المصدر

 

اقرأ أيضًا:

كيف تتم الأتمتة في مجال الزراعة؟

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.