مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

كيف تسبب الأقمار الصناعية لـ”ستارلينك” الإضرار بكوكبنا؟

16

عالم التكنولوجيا     ترجمة 

 

قد يتسبب برنامج ستارلينك التابع لشركة الفضاء “SpaceX” في إلحاق الضرر بكوكب الأرض؛ حيث من المرجح أن تتفكك الأقمار الصناعية في الفضاء خلال المستقبل القريب؛ ما يؤدي إلى تدمير البنية التحتية الحيوية مثل الأقمار الصناعية لنظام “GPS”.

ففي محاولة لتقديم إنترنت عالي السرعة تطلق “SpaceX” آلاف الأقمار الصناعية الصغيرة في مساحة مزدحمة بالفعل، وقد أفادت بعض التقارير بأن هناك مشكلة كبيرة بالفضاء وستزداد سوءًا في المستقبل القريب.

ووفقًا لتقديرات وكالة الفضاء الأوروبية يوجد 7520 قمرًا صناعيًا في الفضاء حاليًا، وأثناء تحليقها حول مداراتها لا بد أن تصادف أقمارًا صناعية أخرى. هذه المواجهة القريبة هي عندما يقترب جسمان طائران على مسافة 0.6 ميل (1 كم) من بعضهما البعض.

لذلك هناك بعض المؤشرات التي تراقب الفضاء وتتعقب حركة الأقمار الصناعية وعندما يبدو أنها في مواجهة قريبة يتم إرسال تنبيه إلى مشغلي الأقمار الصناعية الذين يقومون بعد ذلك بالمناورات المناسبة لتجنب الاصطدام.

ومع زيادة عدد الأقمار الصناعية التي يتم إطلاقها بسبب برنامج ستارلينك التابع لشركة “SpaceX “، زاد عدد اللقاءات القريبة بشكل كبير في العامين الماضيين، وتشارك الأقمار الصناعية التابعة لـ “SpaceX” وحدها في حوالي 1600 لقاء متقارب بين مركبتين فضائيتين كل أسبوع، جاء هذا وفقًا لـ “هيو لويس”؛ رئيس مجموعة أبحاث الفضاء بجامعة ساوثهامبتون في بريطانيا.

وتتفاقم المشكلة بسبب عاملين: الأول: على الرغم من إطلاق 1740 قمرًا صناعيًا لا يزال برنامج “SpaceX” في المراحل الأولى من برنامجه الذي من المتوقع أن يطلق 12000 قمر صناعي خلال مرحلة الجيل الأول التي استمرت عقدًا من الزمن.

ثانيًا: تم تصميم أقمار ستارلينك الصناعية لتجنب الاصطدامات بشكل مستقل؛ لذلك عندما يكون هناك خطر تقوم الأقمار الصناعية ببساطة بتغيير مسارها والدخول في مسار جديد لا تعرفه الأقمار الصناعية الأخرى.

يذكر أن شركة “SpaceX” لا تنشر في الواقع مناورات أقمارها الصناعية، ولكنها تجري تصحيحات صغيرة طوال الوقت. وحاليًا لا توجد آلية لمشاركة هذه المعلومات بخلاف الإصدار اليدوي، ومع زيادة عدد أقمار ستارلينك الصناعية فإن الحل غير قابل للتطوير على الإطلاق.

 

المصدر:

SpaceX’s Satellites Cause 1,600 Near-Collisions Each Week

 

اقرأ أيضًا:

“SpaceX” تعلن إتاحة الإنترنت الفضائي عبر المركبات والطائرات

 

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.