مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

كيف تثبت تطبيقات ليست موجودة في متجر هاتفك؟

0 829

هل سبق ورأيت بعض الإشارات إلى تطبيقات “التحميل الجانبي”، والتي تعني بشكل أساسي تثبيت التطبيقات غير متوفر في متجر Google Play أو Apple App Store؟

في الواقع هذا الأمر سهل نسبيًا، على الأقل على Android، حيث يمكن أن يمنحك إمكانية الوصول إلى التطبيقات التي لن تتمكن من تشغيلها بطريقة أخرى، عادةً لأنها تنتهك سياسة أو أكثر من سياسات متجر التطبيقات، ويمكن أن يمكّنك أيضًا من تجربة الإصدارات المبكرة من التطبيقات قبل إصدارها للجماهير.

قبل أن تسرع في بدء تنزيل الأشياء وتثبيتها، من المهم أن تعلم أن تحميل التطبيقات الجانبية يزيل الحماية الأمنية التي توفرها لك Google و Apple، حيث يتم مراقبة متاجر التطبيقات الخاصة به بعناية بحثًا عن البرامج الضارة، وبرامج الملاحقة وأي شيء قد يحاول سرقة بياناتك أو كسرها جهازك.

كيفية Sideload Apps على Android

لا تشكل تطبيقات Sideloading على Android أية صعوبة، طالما أنك حذر بشأن ما تقوم بتثبيته وتأخذ في الاعتبار اعتبارات الأمان، ويمكن أن تكون هذه طريقة مفيدة لتوسيع ما يمكن لهاتفك القيام به، مما يتيح لك أيضًا اللعب مع التطبيقات من خارج متجر Google Play.

في البداية، قم بتوجيه متصفح هاتفك المحمول نحو موقع موثوق يخزن ملفات APK (حزم Android)، وهناك على سبيل المثال APKMirror وهو واحدة من أفضل البرامج وأكثرها موثوقية، عندما تعثر على ملف APK الذي تريد تثبيته على هاتفك، انقر فوق الزر تنزيل APK ثم موافق لتأكيد أنك تفهم ما يخبرك به نظام Android بأن التطبيقات غير المصرح بها يمكن أن تضر بجهازك، مع المخاطرة بأن تبدو كسجل مكسور، وللتأكُد من أنك تعرف ما تفعله.

انقر فوق فتح، وإذا كان هذا هو أول ملف APK تقوم بتثبيته، فسيُطلب منك الانتقال إلى الإعدادات لتأكيد رغبتك في تثبيت “تطبيقات غير معروفة” من هذا المصدر. (في هذه الحالة، المصدر هو متصفح الويب الخاص بك على Android.)، وسيتعين عليك القيام بذلك مرة واحدة فقط لمتصفح الويب الخاص بك، ويمكنك بعد ذلك النقر فوق “تثبيت” لتشغيل ملف APK وتثبيت التطبيق.

إذا كنت بحاجة إلى الوصول إلى إعداد تثبيت التطبيقات غير المعروفة مرة أخرى، فيمكنك العثور عليه بالانتقال إلى الإعدادات ثم تحديد التطبيقات والإشعارات، والتطبيق المعني، والذي هو عادةً مايكون متصفح الويب الخاص بك، وتثبيت التطبيقات غير المعروفة، ويمكنك تثبيت التطبيقات من خدمات مزامنة الملفات مثل Dropbox، طالما أنك قمت بتمكين هذه الميزة للتطبيق ذي الصلة.

وقد تختلف العملية قليلاً إذا كنت تستخدم إصدارًا آخر غير الإصدار القياسي من Android 10، وهو الإصدار الأحدث، حيث ستتغير العملية قليلاً في Android 11؛ لذا سيتعين على التطبيق الذي تم تنزيله إعادة التشغيل بمجرد منحه الإذن بالتشغيل.

والتحدي الأكبر لا يتمثل في تحميل التطبيقات الجانبية على Android في كيفية القيام بذلك، ولكن بالتأكد من أن كل شيء تقوم بتثبيته آمن، حيث يتم منح تطبيقات Android المزيد من السيطرة على جهازك مقارنةً بنظام iOS ، وبالتالي فإن احتمال قيام تطبيق غير جدير بالثقة بإحداث ضرر أو سرقة البيانات أعلى بكثير، ولكن يمكنك تقليل المخاطر عن طريق الالتزام بالبوابات المعروفة مثل APKMirror والتطبيقات المعروفة الراسخة والمستخدمة على نطاق واسع.

يمكن أن تكون تطبيقات الويب أحيانًا خيارًا آخر، إذا كنت بحاجة إلى الوصول إلى تطبيقات غير موجودة في متجر Google الرسمي، يمكنك دائمًا استخدام هذه الخدعة حتى إذا كانت التطبيقات متاحة رسميًا من خلال المسار العادي، للوصول إلى التطبيقات – مثل Twitter و Facebook وما إلى ذلك، وفي حال واجهتك صعوبة في العثور على شيء ما في متجر Google Play، فراجع ما إذا كان هناك إصدار عبر الإنترنت يمكنك الحصول عليه من خلال متصفح الويب الخاص بنظام Android.

المصدر:

Wired: How to Install Apps From Outside Your Phone’s App Store

الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.