مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

كيفية عمل نسخة احتياطية لهاتف آيفون أو أندرويد باستخدام Google One

عالم التكنولوجيا     ترجمة

 

إذا كنت بحاجة إلى نسخ البيانات احتياطيًا على هاتفك المحمول يمكنك استخدام Google Drive لأجهزة أندرويد وSamsung Cloud لهواتف سامسونج وiCloud لأجهزة آيفون. ولكن إذا كنت بحاجة إلى مساحة تخزين كبيرة، فهناك خيار آخر هو تطبيق “Google One”.

إنه متوفر مجانًا بمساحة 15 جيجا بايت أو كاشتراك مدفوع بسعة تخزين تتراوح من 100 جيجا بايت إلى 30 تيرا بايت، وسيقوم تطبيق “Google One” بنسخ الصور ومقاطع الفيديو وجهات الاتصال والتقويم احتياطيًا. يمكنك نسخ البيانات احتياطيًا من هاتف أو جهاز لوحي؛ بحيث يعمل “Google One” عبر جميع أجهزتك المحمولة.

– لماذا يُفضل استخدام تطبيق Google One؟

يمكنك بالفعل نسخ بيانات معينة احتياطيًا بشكل منفصل عبر Google Drive وصور جوجل وخدمات جوجل الأخرى؛ لذلك قد تتساءل عن سبب كون “Google One” أفضل. تعمل خدمة التخزين السحابي هذه عبر جميع خدمات جوجل لتمنحك مساحة تخزين أكبر. ويتم احتساب 15 جيجا بايت من المساحة الخالية أيضًا ضمن مساحة التخزين عبر Google Drive وGmail وصور جوجل.

إذا كنت تستخدم خيار “Google One” المجاني يمكنك نسخ البيانات احتياطيًا من جهاز أندرويد أو آيفون وiPad وتحرير مساحة على حسابك في جوجل باستخدام مدير تخزين مدمج. قم بالترقية إلى خيار “Google One” المدفوع، وستتم إضافة سعة التخزين لديك إلى 15 جيجا بايت الأولية. يمكنك أيضًا الحصول على دعم عملاء مخصص من خبراء “جوجل” وخصومات حصرية وميزات متقدمة لخدمات معينة.

وكأحد الأمثلة على الخطط المدفوعة: تبلغ تكلفة خطة “Google One” -والتي تصل سعتها إلى 100 جيجا بايت- 1.99 دولار شهريًا أو 19.99 دولار سنويًا، بينما ستكلفك خطة 200 جيجا بايت 2.99 دولارًا شهريًا أو 29.99 دولارًا سنويًا. بينما تبلغ تكلفة خطة 2 تيرا بايت 9.99 دولار شهريًا أو 99.99 دولار سنويًا وتتضمن VPN لنظام أندرويد لتشفير النسخ الاحتياطية والأنشطة الأخرى عبر الإنترنت. هناك أيضًا خيار للحصول على خطة 30 تيرا بايت وستدفع 150 دولارًا شهريًا.

يمكنك مشاركة خطة “Google One” مع ما يصل إلى خمسة أفراد آخرين من العائلة مجانًا. وإذا كنت بالفعل جزءًا من مجموعة عائلة على “جوجل” يمكنك بسهولة مشاركة خطة “Google One” مع الأعضاء الآخرين.

– كيفية إنشاء نسخة احتياطية على تطبيق Google One:

أولًا: قم بتنزيل وتثبيت تطبيق “Google One” لنظام التشغيل iOS أو iPadOS من متجر تطبيقات “أبل” وللأندرويد من Google Play. يبدو التطبيق متشابهًا تقريبًا عبر الأنظمة الأساسية الثلاثة مع وجود اختلافات طفيفة فقط مثل موقع رموز شريط الأدوات وشاشة الإعدادات.

ومع ذلك هناك ميزة رئيسية واحدة متاحة فقط على نظام أندرويد وهي القدرة على استعادة الملفات التي تم نسخها احتياطيًا.

يجب أن تكون خطوتك الأولى هي إعداد النسخة الاحتياطية. في الشاشة الرئيسية انقر فوق إعداد النسخ الاحتياطي للبيانات. في الشاشة التالية حدد المحتوى الذي ترغب في نسخه احتياطيًا، ثم جهات الاتصال  أو التقويم أو الصور ومقاطع الفيديو. حدد ما إذا كنت تريد نسخ البيانات احتياطيًا عبر اتصال خلوي، ثم انقر فوق نسخ احتياطي الآن، وسيتم الاحتفاظ ببياناتك على خوادم جوجل. يجب عليك إبقاء التطبيق مفتوحًا على آيفون وiPad خلال هذا الوقت، وإلا سيتوقف النسخ الاحتياطي مؤقتًا.

– إدارة مساحة التخزين:

ارجع إلى الشاشة الرئيسية واسحب لأسفل إلى قسم التخزين أو انقر فوق ارتباط التخزين في الأعلى لمعرفة مقدار المساحة التي تم استخدامها للنسخ الاحتياطية والمحتويات الأخرى. انقر على الرسم البياني في قسم التخزين لترى كيف تم تخصيص النسخ الاحتياطية بين Google Drive و Gmail وصور جوجل.

اسحب لأسفل لتأكيد البيانات التي تم نسخها احتياطيًا من جهازك الحالي. انقر فوق خيار إعدادات النسخ الاحتياطي إذا كنت ترغب في تغيير البيانات التي يتم نسخها احتياطيًا.

من الشاشة الرئيسية أو شاشة التخزين يمكنك المراجعة وإخلاء بعض المساحة إذا كانت أوشكت على النفاد. انقر فوق تحرير مساحة تخزين الحساب. في شاشة Storage Manager يكشف التطبيق عن أنواع المحتوى التي يمكنك إزالتها، مثل رسائل البريد الإلكتروني والملفات التي تم نقلها إلى سلة المهملات ولكن لم يتم حذفها نهائيًا ومرفقات ملفات البريد الإلكتروني الكبيرة ومقاطع الفيديو الكبيرة. راجع كل إجراء مقترح وحدد أي إجراء ترغب في تشغيله.

-استعادة النسخ الاحتياطي (انظمة أندرويد فقط)

الآن لنفترض أنك فقدت ملفات على هاتفك أو أنك تعيد تعيينها وتريد استعادة بيانات معينة. على جهاز أندرويد يمكنك استعادة البيانات التي نسختها احتياطيًا عبر الإنترنت. اسحب إلى أسفل شاشة التخزين وانقر على الحصول على نسخة احتياطية. اضغط على رابط الاستعادة بجوار نوع البيانات التي تريد استعادتها. يؤكد التطبيق حسابك ويستعيد الملفات.

– قم بترقية خطتك:

إذا كنت تريد أن تغطي مساحة التخزين المجانية البالغة 15 جيجا بايت أجهزة متعددة وأفراد عائلتك فقد لا يكون ذلك كافيًا. يمكنك الحصول على اشتراك مدفوع من خلال النقر على زر الترقية الموجود دائمًا في التطبيق. اختر الخطة التي ترغب في شرائها وحدد الاشتراك الشهري أو السنوي. ادفع مقابل الخطة باستخدام نظام الدفع بهاتفك ويؤكد التطبيق اشتراكك. اضغط على زر البدء للتعمق.

من خلال عضوية “Google One ” المدفوعة؛ يمكنك الاستفادة من بعض المزايا، مثل خصومات الغرف الفندقية. انقر فوق رمز المزايا لمراجعة أي عروض متاحة واتبع الخطوات إذا كنت ترغب في استرداد أحد العروض.

يمنحك الاشتراك المدفوع أيضًا إمكانية الوصول إلى دعم عملاء “جوجل” تحت رمز الدعم. يمكنك الدردشة مع ممثل دعم “جوجل” أو إرساله بالبريد الإلكتروني لطرح سؤال أو مشكلة. يمكنك أيضًا قراءة المقالات الشائعة حول مزايا “Google One” المختلفة وموضوعات أخرى.

أخيرًا ارجع إلى شاشة الإعدادات للتحقق من الخيارات الأخرى. هنا يمكنك التحكم في رسائل البريد الإلكتروني التي ترسلها لك “جوجل”، وإدارة إعدادات النسخ الاحتياطي، وتغيير خطة العضوية، ومراجعة إعدادات عائلتك.

– قم بدعوة أفراد العائلة:

لمشاركة مساحة تخزين “Google One” الخاصة بك مع أفراد العائلة الآخرين انتقل إلى الإعدادات في التطبيق. على نظام أندرويد انقر فوق رابط “الإعدادات” في الجزء العلوي وحدد خيار “إدارة إعدادات العائلة”.

في iOS / iPadOS انقر فوق القائمة، وحدد الإعدادات، وانقر فوق خيار إعدادات العائلة، ثم انقر فوق إدارة أفراد عائلة جوجل. اتبع الخطوات لإنشاء مجموعة عائلية، ثم ادعُ الأشخاص إليها. مرة أخرى في تطبيق “Google One ” شغّل المفتاح بجوار مشاركة “Google One ” مع عائلتك.

 

اقرأ أيضًا:

“جوجل” تطلق ترجمة فورية بدون إنترنت على تطبيق “Google Lens”

 

ولمتابعة أحدث الأخبار الاقتصادية اضغط هنا

الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.