مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

كيا أوبتيما 2021.. السيارة الأمثل من حيث الفخامة والعصرية

0 3٬465

تُعدالسيارات متوسطة الحجم،مثل: هوندا أكورد وتويوتا كامري، الأفضل على الإطلاق، ناهيك عن البدائل الأنيقة مثل: هيونداي سزناتا ومازدا 6. وكانت شركة “كيا” الكورية الجنوبية لاعبًا قديمًا في هذه المساحة مع سيارة “أوبتيما” سيدان، لكنها على استعداد لإحداث ضجة أكبر مع إطلاق استبدال تلك السيارة. قل مرحبًا لـ K5 الجديدة.

المحرك:

سيتم تقديم “أوبتيما” مع مجموعة متنوعة من محركات البنزين (Smartstream). وفي أمريكا الشمالية وكوريا الجنوبية، سيكون هناك محرك توربو سعة 1.6 لتر بأربعة أسطوانات ينتج 180 حصانًا (132 كيلو وات) وعزم دوران 265 نيوتن/ متر.

وفي بعض الأسواق، ستقدم “كيا” محركين سعة 2.0 لتر، أحدهما مزود بالحقن متعدد النقاط والذي يأتي بقوة 152 حصانًا (112 كيلو وات) وعزم دوران قدره 192 نيوتن/ متر.

يحتوي المحرك الآخر بسعة 2.0 لتر على تقنية رفع الصمام المتغيرة باستمرار، كما أنه يولد قوة تبلغ 160 حصانًا (118 كيلو وات) وعزم دوران يبلغ 196 نيوتن/متر.

وسيكون محرك “GDi” الذي يعمل بالنزين أكبر سعة 2.5 لتر متاحًا أيضًا ويبلغ تصنيفه 194 حصانًا (143 كيلو وات) وعزم الدوران 246 نيوتن/متر.

وهناك محرك مخصص للسوق الأمريكية بسعة 1.6 لتر رباعي الأسطوانات مع التوربو بقوة 180 حصانًا وعزم دوران يبلغ 264 نيوتن/متر، مقترنًا بناقل حركة أوتوماتيكي جديد من ثماني سرعات. وستوفر كيا أيضًا مجموعة نقل الحركة هذه اختياريًا مع نظام الدفع الرباعي في أواخر عام 2020 لأول مرة في تاريخ النموذج.

أما سيارة “أوبتيما GT” فتتمتع بمحرك توربو سعة 2.5 لتر بقوة 290 حصانًا (213 كيلو وات) وعزم دوران يبلغ  422 نيوتن/متر، وسيتم إقران المحرك بنظام ناقل حركة ثنائي القابض بثماني سرعات سيمكّن السيارة من التسارع من 0 إلى  100 كم/ساعة في غضون 6 ثوانٍ.

وسيتم إقران المحركات الأخرى بعلبة تروس أوتوماتيكية بست سرعات أو ثماني سرعات. وأكدت الشركة أيضًا خطط “خيارات توليد القوة الهجينة”، لكنها لم تدخل في التفاصيل.

المواصفات الخارجية لسيارة " كيا 2021 K5":

السيارة تكشف عن تصميم خارجي رياضي أنيق، يتميز بتفسير جديد لشبكة (Tiger Nose)، ومصابيح أمامية رفيعة مع مدرجات (DRL) مدمجة تمتد بين الغطاء الأمامي المصدات.

يستمر التصميم الرياضي حتى الجوانب؛ حيث تحتوي على حاجب أمامي زجاجي وسقف مائل ودفيئة ديناميكية، وصولًا للخلف؛إذ يوجد نظام عادم مزدوج، ومصد خلفي رياضي والجانح،ويحتوي الطراز أيضًا على شريط إضاءة خلفي (LED) ومجموعة متنوعة من العجلات تتراوح أحجامها بين 16 و18 بوصة.

وتستند السيارة على منصة (N3) الجديدة، التي تأتي أيضًا على هيونداي سوناتا. وتعتبر الواجهة الأمامية أكثر عدوانية بشكل ملحوظ؛ حيث إنها تتميز بشبكة أنف نمر تمتد بعرض السيارة بالكامل تقريبًا،وهي محاطة بمصابيح أمامية (LED) جديدة تحتوي على أضواء “نبض القلب” أثناء النهار.

بينما يتميز طراز “أوبتيما جي تي”، بتصميم أكثر قوة،ومن بين التغييرات مصدات رياضية وعجلات أكبر مقاس 19 بوصة.

المواصفات الداخلية لسيارة " كيا 2021 K5":

عند الانتقال إلى المقصورة، سيجد السائق نظام قيادة جديدًا تمامًا؛ حيث تحتوي السيارة على مواد عالية الجودة وتقنية حديثة. وسيجلس السائق خلف عجلة القيادة ذات القاعدة المسطة، بجانب مجموعة أدوات رقمية بحجم 12.3 بوصة. وباليمين، يوجد نظام معلومات وترفيه عريض يبلغ قطره 10.25 بوصة.

وتشمل المعالم البارزة الأخرى شاشة عرض رأسي 8.0 بوصة UVO يتميز بأجهزة Apple CarPlay اللاسلكية وAndroid Auto ونظام صوتي بوز بـ 12 مكبرًا ونظام إضاءة مزاج وينبعث الضوء المحيط من ألواح الأبواب ولوحة القيادة. ويحتوي طراز “أوبتميا” أيضًا على حواف خشبية ولهجات معدنية وتكنولوجيا التعرف على الصوت.

ولدى الركاب الأماميين مساحة كبيرة، ويتميزK5 بالانفتاح والتهوية، حتى مع إغلاق غطاء السقف البانورامي. والمقاعد الخلفية لا بأس بها، وخط السقف المنحدر يعني أن الأشخاص الأطول سيحتاجون إلى الدخول أو الخروج ببطء.

السعر:

تأتي قاعدة 2021 Kia K5 LX بسعر 24.445 دولار بما في ذلك 965 دولارًا للوجهة، في حين أن EX- محملة بالكامل، ذات الدفع الأمامي مثل حلقات الاختبار الخاصة بي تصل إلى 32.355 دولارًا.

في الوقت نفسه، تأتي GT-Line I التي تم أخذ عينات منها أيضًا بنحو 28000 دولار. في جميع المجالات، يتم تسعير K5 بشكل تنافسي داخل فئتها، حتى GT القادمة سوف تتفوق بقليل على 36000 دولار مع تحديد جميع الخيارات.

الخلاصة:

من المحتمل أن يرغب المشترون الذين يبحثون عن سيارة سيدان متوسطة الحجم مسلية في انتظار سيارة “GT”. جدير بالذكر أن فرامل K5 الأمريكية المواصفات من السهل تعديلها.

2021 كيا K5 ليست الأفضل على الإطلاق في أي شيء، لكنها تفعل كل شيء يجب على سيدان متوسطة الحجم فعله. في حين أن سيارة مازدا 6 أكثر متعة في القيادة، وهوندا أكورد أكثر دقة، وتقدم هيونداي سوناتا أكثر قليلًا في طريق خدعة التكنولوجيا. ولكن كحزمة بالكامل، فإن K5 هي خطوة كبيرة إلى الأمام لشركة “كيا”، وهذا يجعلها خيارًا مقنعًا آخر في هذه الفئة التي يتم تجاهلها بشكل متزايد.

المصدر:Roadshow: 2021 Kia K5 first drive review: Optima, optimized

الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.