مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

قصة نجاح الشاب الهندي “ساندر بيتشاي” وقيادة “جوجل”

0 305

أصبح منصب رئيس أي شركة تكنولوجية عملاقة جدير بالملاحظة. عندما تصبح مديرًا تنفيذيًا لشركة “ألفابت”، وهي واحدة من أهم الشركات رفيعة المستوى في العالم، سيُكتب اسمك في كتب التاريخ.

انضم “ساندر بيتشاي” للعمل في “جوجل” عام 2004. ومرت الشركة بعملية إعادة هيكلة في 2015، وفي ديسمبر 2019، أصبح “ساندر بيتشاي” الرئيس التنفيذي لكل من شركة “جوجل” و”ألفابت”، وتولى المسؤولية من المؤسس المشارك “لاري بيج”.

- نشأة "ساندر بيتشاي":

قصة نجاح الشاب الهندي "ساندر بيتشاي" وقيادة "جوجل"

وُلد “ساندر بيتشاي” في تشيناي بالهندعام 1972، عمل والده كمهندس كهربائي في شركة “جنرال إلكتريك” ومقرها بريطانيا، بينما كانت والدته كاتبة.

نشأ بيتشاي في أسرة متوسطةأو أقل من المتوسطة؛ حيث كانت عائلته تعيش في شقة متواضعة من غرفتين بدون تلفزيون، وكان ينام على أرضية غرفة المعيشة مع شقيقه الأصغر.

كان “بيتشاي” قائدًا وطالبًا بارزًا في سن صغيرة، تفوق أكاديميًا كطالب في هندسة المعادن في المعهد الهندي للتكنولوجيا في خراجبور. بعد التخرج، حصل “بيتشاي” على منحة للدراسة في جامعة ستانفورد، ثم حصل على ماجستير في إدارة الأعمال من كلية وارتون للأعمال في جامعة بنسلفانيا، بدأ حياته المهنية وأصبح لاحقًا مستشارًا إداريًا في شركةMcKinsey & Co.6.

- رحلة "ساندر بيتشاي" مع "جوجل":

قصة نجاح الشاب الهندي "ساندر بيتشاي" وقيادة "جوجل"

انضم “بيتشاي” للعمل في “جوجل” عام 2004 لقيادة تطوير شريط أدوات بحث جوجلGoogle، ثمأقنع المسؤولين بفكرة إنشاء متصفح خاص بجوجل،وفي مؤتمر مطوري I/O للشركة في عام 2011، تم إطلاق متصفح “جوجل كروم” والذي حقق نجاحًا هائلًا.

في عام 2013، أصبح “بيتشاي” قائد نظام التشغيل “أندرويد”، الذي يشغل الهواتف الذكية في جميع أنحاء العالم، وفي عام 2014، تم تعيينه لقيادة المنتجات والهندسة لجميع أنظمة جوجل الأساسية، والتي تضمنت البحث وكذلك التطبيقات، مثل الخرائط والأندرويد وGmail.

في كل موقف، تمكن “بيتشاي” من تنمية المنتج والوصول إلى مستخدمين جدد والحفاظ على التركيز على الجودة والإيرادات؛ لذا كان أحد أقوى المرشحين لمنصب الرئيس التنفيذي لشركة “مايكروسوفت” قبل أن يذهب المنصب في النهاية لـ “ساتيا ناديلا”.

 شكلت جوجل شركة “ألفابت” في عام 2015، كي تكون شركة قابضة وتكتلًا يمتلك شركات أخرى تابعة كانت مملوكة في السابق لـ “جوجل”، بما في ذلك إصدارًا “أصغر” من “جوجل” نفسها، وفي عام 2015 تم تعيين “بيتشاي” الرئيس التنفيذي الجديد لـ “جوجل”.

وفقًا لمعظم المقاييس، تمثل فترة ولاية “بيتشاي” كرئيس تنفيذي ناجحة للغاي؛ حيث حصلت شركة “ألفابت” على 161.8 مليار دولار من الإيرادات في عام 2019، أي ما يقرب من ضعف 74.9 مليار دولار التي سجلتها في عام 2015، وهو العام الذي أصبح فيه “بيتشاي” الرئيس التنفيذي لشركة “جوجل”.

ونظرًا لنجاحه الباهر، تم مكافأة “بيتشاي” بإعطائه 273,328 سهم في شركة “ألفابت”، مما ساهم في ارتفاع قيمة ثروته. كانت هذه الأسهم تساوي 199 مليون دولار، ليصبح إجمالي ثروته 650 مليونًا.

- حياة "ساندر بيتشاي" الشخصية:

قصة نجاح الشاب الهندي "ساندر بيتشاي" وقيادة "جوجل"

متزوج من “أنجالي بيشاي” وأب لطفلين كيران وكافيا، ويسكن مع عائلته في لوس أنجلوس.

 

المصدر: Investopedia:Who is Google CEO Sundar Pichai?
الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.