مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

فيزيائيون يصنعون رقاقات دقيقة أسرع 100 مرة من التقليدية

عالم التكنولوجيا     ترجمة

 

يمكن أن يؤدي استخدام الجرافين والمواد ثنائية الأبعاد الأخرى لإنشاء أصغر رقاقات دقيقة في العالم، بطريقة تسمى “nano-origami”؛ ما يؤدي إلى تسريع أجهزة الكمبيوتر.

وقام علماء الفيزياء من “جامعة ساسكس” في بريطانيا بهذا الاكتشاف لأول مرة، ونُشرت نتائج الدراسة في مجلة “ACS Nano”.

وطريقة “nano-origami” هي وضع شكل مصنوع من التجعد، أو صرير الخلل، في المواد النانوية مثل الجرافين، واكتشف الباحثون أنه عندما يتم وضعه في مثل هذا الشكل يعمل الجرافين بمثابة رقاقة دقيقة. من خلال تجعيد المادة؛ وجد الباحثون طريقة لصنع رقاقة أصغر 100 مرة من تلك التقليدية الحالية.

يمكن أن يكون هذا الاكتشاف ضخمًا لمستقبل الحوسبة. كما قال البروفيسور “آلان دالتون”؛ من “جامعة ساسكس” والذي عمل في الدراسة : “استخدام هذه المواد النانوية سيجعل رقاقات الكمبيوتر لدينا أصغر وأسرع. من المهم أن يحدث هذا لأنه يمكن لمصنعي الكمبيوتر اللجوء إلى تلك الرقاقات لتقوم بما تقوم به تكنولوجيا أشباه الموصلات التقليدية. وفي النهاية هذا سيجعل أجهزة الكمبيوتر والهواتف لدينا أسرع بآلاف المرات في المستقبل”.

يستخدم هذا النوع من التكنولوجيا، المسمى “Straintronics”، المواد النانوية مثل الجرافين بدلًا من الإلكترونيات، وفي هذه الحالة بالذات يسمح بمساحة أكبر داخل الأجهزة لاستخدام المزيد من القاقات.

وتابع البروفيسور “دالتون”: “كل ما نريد القيام به مع أجهزة الكمبيوتر لتسريعها، يمكن القيام به عن طريق تجعيد الجرافين”.

يذكر أن الأمر الرائع في اكتشاف الفريق هو أنه لم تعد هناك حاجة لإضافة المزيد من المواد الأجنبية إلى جهاز لجعله يعمل بشكل أسرع. بدلًا من ذلك كل ما يحتاجون إليه هو استخدام طريقة “nano-origami” هذه مع مواد مثل الجرافين، ولديهم تقنية أكثر استدامة وأكثر خضرة وأسرع أيضًا.

أخيرًا أشار الفريق إلى أن هذه التقنية أكثر اخضرارًا لأنها لا تتطلب المزيد من المواد، وتستهلك عمليتها طاقة أقل؛ حيث يمكن إجراؤها في درجة حرارة الغرفة بدلًا من استخدام درجات حرارة عالية.

اقرأ أيضًا:

ابتكار جهاز جديد يمكن ارتداؤه لتحويل جسمك إلى بطارية

 

ولمتابعة أحدث الأخبار الاقتصادية اضغط هنا

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.