مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

الصين تطلق قمرًا صناعيًا فريدًا من نوعه إلى الفضاء

عالم التكنولوجيا      ترجمة 

 

نجحت الصين، صباح أمس الأول الاثنين، في إطلاق قمر آخر إلى الفضاء ستستخدمه للأرصاد الجوية ومراقبة سطح الأرض. وتبعًا لوسائل الإعلام الصينية فإن قمر Fengyun-3E الصيني أُطلق من مركز جيوجوان في مقاطعة قانسو، بتمام الساعة 7:28 بالتوقيت المحلي.

وسيتم إرسال القمر الصناعي الجديد Fengyun-3E إلى مدارات الأرض بواسطة صاروخ فضائي صيني من نوع Long March-4C، لتكون هذه المهمة هي العملية رقم 377 لإطلاق الصواريخ Long March إلى الفضاء.

ومن المفترض أن يعمل هذا القمر في مدارات الأرض 8 سنوات، وأن يستخدم لرصد حرارة الغلاف الجوي للأرض، والتنبؤ بحالة الطقس على سطح كوكبنا، ومراقبة الغطاء الثلجي والجليدي على الأرض، فضلًا عن استعماله لرصد الكوارث البيئية والطبيعية، ورصد تأثيرات الغلاف الأيوني للأرض.

ووفقًا للمعلومات المتوفرة فإن القمر الصناعي المذكور تم تطويره من قِبل أكاديمية شنغهاي للعلوم الفضائية، وهو أول قمر صناعي للأرصاد الجوية في العالم للخدمة المدنية سيُرسل إلى مدار فجر الغسق؛ لسد الفجوة في بيانات المراقبة العالمية.

يذكر أن الوحدة الأولى لمحطة “تيانجونج” الفضائية الصينية القادمة ستكون مجهزة بنظام الدفع الأيوني الذي سيحسن بشكل كبير من كفاءة الطاقة، ويمكن أن يقلل أوقات الرحلات إلى كوكب المريخ.

ومن المقرر أن تصبح الوحدة الأساسية لـ “تيانجونج” أول مركبة فضائية مأهولة مدفوعة بمحركات أيونية؛ لذلك تراهن الصين بشكل كبير على محركات الدفع الأيونية وتعتزم تطويرها على نطاق أكبر بكثير؛ لأداء مهامها في الفضاء السحيق.

جدير بالذكر أن هذه الجهود تُعد أحدث محاولات الصين لتسريع جهودها في سد الفجوة بينها وبين روسيا والولايات المتحدة في مجال الفضاء؛ ولكي تصبح قوة فضائية كبرى. كما تهدف الصين إلى أن تصبح قوة فضائية رئيسية بحلول عام 2030.

المصدر:

China launches new meteorological satellite

اقرأ أيضًا:

الصين تطلق روبوتًا لالتقاط “خردة الفضاء”

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.