مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

علماء ينجحون في صناعة الماس دون استخدام الحرارة

0 53

عادةً يتم تصنيع الماس التقليدي على مدى مليارات السنين في عمق الأرض؛ ما يتطلب ضغطًا وحرارة شديدين.

ولكن هذه المرة، اكتشف فريق دولي من الباحثين في الجامعة الوطنية الأسترالية (ANU) وجامعة RMIT في أستراليا، طريقة جديدة لإنتاج الماس شديد الصلابة في غضون دقائق، ودون استخدام الحرارة.

سيكون الماس الذي تم تصنيعه في المختبر أكثر فائدة للأدوات المستخدمة في قطع المواد القاسية بشكل لا يصدق، كنوع جديد من الطلاء الواقي، أو الأجهزة الصناعية الأخرى التي تتطلب المتانة، وفقًا لتقارير “New Atlas “.

واكتشف الفريق سر التصنيع باستخدام خلية سندان من الماس، والتي تصنع ضغوطًا قوية للغاية؛ ما يحدث تفاعلًا مفاجئًا في ذرات الكربون بالجهاز.

قالت “جودي برادبي”؛ أستاذة الجامعة الوطنية الأسترالية: “إن التطور في ذلك الأمر هو كيف نطبق الضغط. وبالإضافة إلى الضغوط العالية جدًا، نسمح للكربون أيضًا بتجربة شيء يسمى” القص”، والذي يشبه قوة الالتواء أو الانزلاق. ونعتقد أن هذا يسمح لذرات الكربون بالانتقال إلى مكانها وتشكيل الألماس”.

ويأمل الفريق الآن في إنتاج كميات أكبر من هذا الماس الاصطناعي؛ حيث قال “برادبي”: “إن الألماس الاصطناعي الجديد لديه القدرة على استخدامه لقطع المواد فائقة الصلابة في مواقع التعدين. وهي طريقة من شأنها أن تكون مفيدة في عدد من الصناعات”.

يذكر أنه تم نشر نتائج هذه التجربة التي توصل إليها الفريق في مجلة “Small” العلمية في 4 نوفمبر الماضي.

المصدر:
Interestingengineering: Scientists Create Diamonds in Minutes at Room Temperature

اقرأ أيضًا:

تطوير روبوتات المستودعات لاتخاذ قرارات التعبئة بشكل أسرع 350 مرة

الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.