مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

علماء ينجحون في إنتاج أول روبوتات حية قادرة على التكاثر

93

عالم التكنولوجيا     ترجمة

 

أكد فريق من العلماء أن روبوتات زينوبوتس (xenobots)، وهي نوع من الخلايا الحية مدعومة بتركيبات صناعية، يمكنها التكاثر وتجديد نفسها والتحرك لعدة أيام، ما قد يمثل إنجازًا هائلًا، خاصة في المجال الطبي.

 

وأوضح العلماء أن هذا النوع من الروبوتات يُعتبر أول منتجات صناعية لديها القدرة على التكرار الذاتي وإنتاج نفسها على الإطلاق.

 

– تفاصيل إنتاج أول روبوتات حية قادرة على التكاثر

 

كان قد تم الكشف عن تلك الكائنات الدقيقة عام 2020. وتم تجميع تلك الروبوتات من خلايا جذعية بقلب وجلد الضفدع الإفريقي ذي المخالب وربطها في تركيبات أُنتجت بالطباعة ثلاثية الأبعاد وبواسطة الذكاء الاصطناعي لإنجاز مهام معينة.

 

ويمكن لهذه الروبوتات -التي يبلغ طولها 0.04 بوصة- التحرك بشكل مستقل لمدة أسبوع تقريبًا قبل نفاد طاقتها، كما يمكنها معالجة نفسها ذاتياً والتحلل بشكل طبيعي، وهي مسالة يرى العلماء أنها شديدة الأهمية؛ حيث لا يتبقى عن تحللها في الجسم أي شظايا بلاستيكية أو معدنية ما قد يؤدي إلى مشاكل صحية.

 

– استخدامات واعدة في الطب

وقد نشر علماء من جامعتي فيرمونت وتافتس ومعهد ويس للهندسة البيولوجية، التابع لجامعة هارفارد، دراسة جديدة توضح إمكانية برمجة هذه الروبوتات الحية الصغيرة للتنقل أو حمل وتسليم حمولات مصغرة يمكن أن تكون يومًا ما أدوية داخل جسم المريض، أو هضم المواد السامة في المواقع المصابة بالتلوث داخل الجسم؛ أو إزالة الجلطات من داخل الشرايين.

 

يقول الدكتور “مايكل ليفين”؛ أحد مؤلفي الدراسة: “إذا عرفنا كيف نقول لمجموعات من الخلايا أن تفعل ما أردناها أن تفعله فهذا هو الطب التجديدي والحل للإصابات المؤلمة والعيوب الخلقية والسرطان والشيخوخة. كل هذه المشاكل المختلفة موجودة هنا لأننا لا نعرف كيفية التنبؤ بتصرف أو التحكم في مجموعات الخلايا التي سيتم بناؤها. هذه الروبوتات الحية Xenobots هي منصة جديدة لتعليمنا”.

 

واختتم البروفيسور “جوش بونجارد”؛ الذي يقود أبحاث الروبوتات الحية Xenobots، قائلًا: “إن فهم هذه الأنظمة سيفتح الأبواب أمام العديد من التطورات التكنولوجية الجديدة”.

 

المصدر:

Scientists Successfully Built Tiny Robots That Can Reproduce on Their Own

 

اقرأ أيضًا:

كيف تساعدنا الروبوتات في المستقبل القريب؟

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.