مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

علماء يعتزمون إنشاء “خرائط جوجل لجسم الإنسان”

0 146

يتكون جسم الإنسان البالغ من تريليونات الخلايا غير المرئية بالعين المجردة، وعلى الرغم من أن العلم الحديث كشف عن الكثير من الغموض المتعلق بكيفية تفاعل هذه الخلايا، إلا أن الحقيقة هي أن الكثير لا يزال مجهولًا بالنسبة لنا.

لذا؛ قررت مجموعة من العلماء المساعدة في زيادة فهمنا للطرق التي تتصل بها هذه الخلايا وتتفاعل وترتيب الأنسجة والأعضاء داخل أجسامنا من خلال إنشاء “خرائط جوجل للجسم”، التي تتيح لأي شخص الغوص بعمق في الإنسان (الجسم على المستوى الخلوي).

وأوضح “جوناثان سيلفرشتاين”؛ الأستاذ في قسم المعلوماتية الطبية الحيوية في كلية الطب بجامعة بيتسبرغ، في بيان صحفي: “طرقنا الحالية لرسم الخرائط الشاملة لجسم الإنسان محدودة، فلا توجد بيانات كافية الآن لمعالجة الأمراض المختلفة”.

ويُعد “سيلفرشتاين”عضوًا في مجموعة دولية من علماء الطب الذين يعملون على إنشاء خريطة خلوية تفاعلية جديدة ثلاثية الأبعاد لجسم الإنسان، والتي توصف باسم “خرائط جوجل للجسم”.

وأضاف “سيلفرشتاين”: “أن مقارنة الخلايا الطبيعية بحالات مرضية مختلفة سيكون مفيدًا للغاية لتطوير استراتيجيات لعلاج مجموعة متنوعة من الأمراض”.

وتابع: “أنجزتُ الكثير من المشاريع الكبيرة في مسيرتي المهنية، ولكن هذا بلا شك أكثر المشاريع إثارة؛ لأن عدد الطرق التي سيتم بها استخدام هذا أمر غير عادي، سيكون موردًا وطنيًا كبيرًا لفترة طويلة”.

ويهدف برنامج أطلس للجزيئات الحيوية البشرية(HuBMAP) إلى إنشاء أطلس يمكن استخدامه في الغالب من قِبل الأطباء لمساعدتهم في تصور ودراسة وفهم جسم الإنسان بمستوى مذهل من التفاصيل.

يتكون (HuBMAP) من 18 فريق بحث تعاونيًا من جميع أنحاء الولايات المتحدة وأوروبا. ومن أجل رسم خريطة لجسم الإنسان؛ يأخذ الباحثون عينات دم من أجزاء مختلفة من الجسم من المتبرعين،ويتم بعد ذلك حياكة هذه العينات معًا رقميًا لإنشاء خريطة ثلاثية الأبعاد لجسم الإنسان.

وستكون لخريطة كاملة لجسم الإنسان استخدامات مختلفة في العالم الحقيقي، على سبيل المثال، يمكن أن تساعد الأطباء في معرفة تطور الأمراض.

جدير بالذكر أن البيانات الأولى عن (HuBMAP)تم إصدارها لأول مرة للعالم خلال هذا الأسبوع، والتي يمكن العثور عليها على موقع: portal.hubmapconsortium.org.

المصدر:Interestingengineering: ‘Google Maps for the Body’ Is In the Making
الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.