مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

علماء يتمكنون من إنتاج أقوى مجال مغناطيسي عالي الحرارة في العالم

61

عالم التكنولوجيا     ترجمة

 

لأول مرة تمكن علماء من إنتاج قوة مجال تبلغ 20 تيسلا – وتيسلا هي الوحدة المترية للمغناطيسية “تدفق لكل متر مربع”- وهو أقوى مجال مغناطيسي عالي الحرارة تم إنشاؤه على الأرض على الإطلاق، وذلك باستخدام مغناطيس كهربائي فائق التوصيل عالي الحرارة.

 

– تفاصيل إنتاج أقوى مجال مغناطيسي عالي الحرارة في العالم 

بعد ثلاث سنوات من التعاون وصل معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT)، جنبًا إلى جنب مع شركة كومنولث فيوجن سيستمز (CFS) الناشئة في كامبريدج،  إلى قوة مجال 20 تيسلا في 5 سبتمبر الماضي.

 

هذه العملية تُعد إنجازًا رائعًا، فالمغناطيسات الكهربائية فائقة التوصيل تلبي المتطلبات التي يجب اعتبارها “عالية الحرارة”.

 

وتُصنع المغناطيسات فائقة التوصيل من مواد تُعرف باسم الموصلات الفائقة، وهي عادةً معادن وسبائك يتم تبريدها حتى توّصل الكهرباء بمقاومة صفرية حرفيًا. لكن درجة الحرارة التي يحدث عندها هذا التغيير مهمة للغاية.

 

يجب تبريد الموصلات الفائقة التقليدية ذات درجة الحرارة المنخفضة إلى ما يقرب من الصفر المطلق،  وهو -273 درجة مئوية. ومع ذلك فهي تتطلب شبكة بنية تحتية ضخمة وكميات هائلة من الطاقة للقيام بذلك.

 

وفي الوقت نفسه قد تعمل الموصلات الفائقة عند درجات حرارة عالية تصل إلى حوالي -173 درجة مئوية، والتي لا تزال شديدة البرودة، ولكنها تتطلب قدرًا أقل من الطاقة والكميات الكبيرة.

 

لذلك فإن مادة الموصل الفائق الجديدة عالية الحرارة هذه، المصنوعة على شكل شريط مسطح، تجعل من الممكن تحقيق مجال مغناطيسي أعلى في جهاز أصغر، بما يعادل الأداء الذي يمكن تحقيقه في جهاز بحجم أكبر 40 مرة باستخدام المغناطيسات التقليدية فائقة التوصيل ذات درجة الحرارة المنخفضة.

 

تعقيبًا على هذا الأمر يقول الباحثون: “إن هذه خطوة إيجابية نحو إثبات أن محطات توليد الطاقة الاندماجية ستكون يومًا ما قادرة على إنتاج طاقة أكثر مما تستهلك”.

 

– مزايا إنتاج أقوى مجال مغناطيسي عالي الحرارة في العالم

تُعد مجالات المغناطيس هي مفتاح مفاعلات الاندماج النووي وإنتاج الطاقة النووية.

 

ويتميز مفاعل الاندماج النموذجي بشكل دائري أو طارة، مع طبقات من العزل والبنية التي تحتوي على تيار من البلازما العنصرية الساخنة. ثم تذوب البلازما على الفور من خلال أي مادة تقريبًا على الأرض؛ لذلك من المنطقي الاحتفاظ بها في مكانها باستخدام أقوى مغناطيس على الأرض.

لكن حتى الآن لم ينتج أي مفاعل اندماجي طاقة صافية؛ ما يعني إنتاجًا أكبر من الطاقة المطلوبة لتشغيل المفاعل.

 

المصدر:

Scientists Just Generated the World’s Strongest High-Temperature Magnetic Field

 

اقرأ أيضًا:

الصين تصنع أسرع قطار مغناطيسي في العالم

 

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.