مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

كيف تساعد التكنولوجيا في علاج إدمان المخدرات؟

أستمع الي المقال


 

 

يُعد إدمان المخدرات مشكلة عالمية كبيرة؛ فقد ذكر تقرير عالمي عن المخدرات لعام 2021، الصادر في شهر يونيو الماضي عن مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، أن حوالي 275 مليون شخص تعاطوا المخدرات في جميع أنحاء العالم خلال العام الماضي، في حين عانى أكثر من 36 مليون شخص من اضطرابات تعاطي المخدرات.

وهناك العديد من الطرق للمساعدة في علاج إدمان المخدرات، ولكن إحدى الطرق المتنامية هي استخدام التكنولوجيا، وذلك كما يلي:

 

1_ توفير الوصول إلى الموارد

 

بالطبع التعافي من الإدمان أمر صعب ولكن بمساعدة التكنولوجيا يمكن أن يكون الأمر أسهل كثيرًا؛ حيث يمكن أن تزود الشخص الراغب في التعافي بالعديد من المعلومات المتاحة عبر الإنترنت دللتغلب على الإدمان.

على سبيل المثال: هناك عدد من المواقع الإلكترونية التابعة لعيادات مختلفة تقدم معلومات عن أنواع مختلفة من أعراض الانسحاب “الجسدية والعاطفية”، ولكل عيادة نصائحها الخاصة حول كيفية الشعور بتحسن أثناء التخلص من السموم؛ لذلك من المهم إجراء البحث للاستفادة من نتائجها.

 

وهناك أيضًا العديد من مراكز العلاج التي توفر مجموعات الدعم عبر الإنترنت بالإضافة إلى الاجتماعات الشخصية التي تقدمها، ويمكن أن تكون مجموعات الدعم الافتراضية هذه مفيدة عندما تُعلم الشخص الراغب في التعافي كيفية البقاء متيقظًا.

 

 

2_ استخدام أدوات التتبع

 

توجد طريقة أخرى رائعة لاستخدام التكنولوجيا في التعافي من الإدمان وهي استخدام أدوات التتبع، فهناك الآن العديد من التطبيقات والمواقع الإلكترونية التي تسمح للمدمن بتتبع تقدمه، وتحديد أهدافه؛ ما يُعتبر حافزًا كبيرًا، ويمكن أن يساعد أيضًا في تحديد المجالات التي تحتاج إلى تحسين.

 

3_ خيارات العلاج

 

يمكن استخدام التكنولوجيا لاختيار طرق العلاج. ويوجد الآن العديد من قواعد البيانات على الإنترنت التي توضح مراكز إعادة التأهيل في جميع أنحاء العالم.

يمكنك البحث حسب الموقع أو نوع العلاج أو النطاق السعري؛ ما يسهل العثور على مركز إعادة التأهيل المناسب.

 

4_مقاطع الفيديو

 

توفر مقاطع الفيديو الخاصة بتعافي المدمنين أو قراءة مقالات حول الأشخاص الذين تغلبوا على الإدمان الأمل والشعور بالاطمئنان أنه يمكنك القيام بذلك أيضًا.

والخبر السار هو أن التطورات التقنية جعلت هذا ممكنًا؛ من خلال الاستفادة من العديد من مقاطع الفيديو أو المقالات عبر الإنترنت، التي يمكنك الآن مشاهدتها أو قراءتها على هاتفك أو جهاز الكمبيوتر أو أي جهاز آخر من اختيارك.

 

5_ التواصل مع الآخرين

 

يمكن أن تكون عملية التعافي من الإدمان معقدة لكنها أسهل بكثير عندما يكون لديك شخص ما يمكنك الاعتماد عليه. بفضل التكنولوجيا يستطيع المدمنون المتعافون الآن التواصل مع الآخرين الذين يمرون بمرحلة الإدمان؛ لمشاركة قصصهم وتقديم الدعم لهم، كل هذه الموارد متاحة مجانًا، ويمكن أن تكون مساعدة كبيرة لأولئك الذين يكافحون.

 

الخلاصة

إدمان المخدرات يدمر حياتك، ومع ذلك هناك طرق للمساعدة والتغلب على إدمانك. بفضل التكنولوجيا يمكنك الآن العثور على الدعم والعلاج عبر الإنترنت؛ إذ تقدم العديد من المواقع وتطبيقات الجوال معلومات وموارد لمدمني المخدرات وأسرهم.

يمكنك أيضًا العثور على مجموعات الدعم وبرامج إعادة التأهيل والأدوات المفيدة الأخرى عبر الإنترنت، فإذا كنت تعاني من إدمان المخدرات لا تتردد في طلب المساعدة من الإنترنت، قد يكون هذا هو أهم قرار تتخذه.

إقرأ أيضا:

دراسة توضح دور الذكاء الاصطناعي في تقييم الصحة العقلية

 

ولمتابعة أحدث الأخبار الاقتصادية اضغط هنا
أحدث مستجدات ريادة الأعمال اضغط هنا
أخبار الموضة والجمال والفن اضغط هنا

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.