مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

عرض أول فأرة كمبيوتر في العالم بمزاد الأسبوع المقبل

127

سيتم طرح أول فأرة كمبيوتر “ماوس” تم ابتكارها في العالم في مزاد الأسبوع المقبل. تم تقديم فأرة كمبيوتر (ماوس X-Y ) بثلاثة أزرار من المهندس والمخترع الأمريكي، ورائد الحاسوب والإنترنت ” دوغلاس إنجيلبارت” لأول مرة في 9 ديسمبر 1968، في “Mother of All Demos”.

سيتم عرض هذه القطعة الأيقونية من تاريخ الكمبيوتر للبيع عبر (مزاد RR) في 17 ديسمبر المقبل، مع بدء العطاء الأولي في الساعة 18:00 مساءً بتوقيت شرق الولايات المتحدة. والمثير للدهشة أن عرض البداية تم وضعه عند 800 دولار، وهو رقم نعتبره منخفضًا جدًا لمثل هذا الجزء الرائع من تاريخ الكمبيوتر.

تم تطوير الماوس (الماوس X-Y) المكون من ثلاثة أزرار كجزء من مشروع ممول من “وكالة ناسا” يهدف إلى تحسين عمليات واجهة الكمبيوتر التي من شأنها تمكين المستخدمين من حل المشكلات المعقدة بسرعة وسهولة أكبر.

يتكون إنشاء (الماوس X-Y) من صندوق خشبي صغير به زر في الأعلى وسلك يربطه بمحطة العمل. تحت الصندوق توجد عجلتان معدنتيتان موضوعتان بزاوية قائمة من بعضهما البعض، لتشكيل محور X-Y.

وقد حصل “إنجيلبارت” على براءة اختراع الماوس في عام 1967 نيابة عن (SRI)، وتم تحسينه لاحقًا ليكون له غلاف خارجي بلاستيكي وثلاثة أزرار في الأعلى بدلاً من زر واحد فقط. وقامت “أبل” لاحقًا بترخيص براءة اختراع (الماوس X-Y) من (SRI) بحوالي 40 ألف دولار.

خلال اجتماع ” Mother of All Demos” في عام 1968، لم يعرض رائد الكمبيوتر وزملاؤه (الماوس X-Y) فحسب، بل عرضوا أيضًا مجموعة متنوعة من مزايا الكمبيوتر. تضمنت هذه المزايا: مؤتمرات الفيديو، ومشاركة الشاشة، ومعالجة الكلمات، والوسائط التشعبية، والبريد الإلكتروني، والمؤتمرات عن بعد، وهي مزايا نأخذها كأمر مسلم به اليوم ولكنها كانت بارزة للغاية في ذلك الوقت.

لم يعد (الماوس X-Y) يعمل؛ حيث تم قطع السلك لإنشاء شاشة عرض مكتبية. بغض النظر، إنها قطعة نادرة بشكل لا يصدق من تاريخ الكمبيوتر ونحن متحمسون لمعرفة ما سيحدث في المزاد الأسبوع المقبل.

اقرأ أيضًا:

إنشاء منزل متنقل يتمتع بالعديد من المزايا في نيوزلندا خلال جائحة فيروس كورونا

 

ولمتابعة أحدث الأخبار الاقصادية أضغط هنا

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.