عراب الذكاء الاصطناعي: لا تدع شركات التكنولوجيا الكبرى تكتب قواعد الـ AI

قال يوشوا بنجيو، عالم الكمبيوتر الكندي الحائز على جائزة تورينج، لـ Insider. إن احتمال سيطرة عدد قليل من الشركات على قطاع الذكاء الاصطناعي كان “المشكلة الثانية” وراء المخاطر الوجودية التي تشكلها التكنولوجيا. مشيرًا إلى أن تركيز القوة في مجال التقدم الاصطناعي هو أحد المخاطر الرئيسية التي تواجه الصناعة.

مخاطر الذكاء الاصطناعي

وقال لـ Insider في مقابلة: “نحن نسير على مسار لبناء المزيد والمزيد من الأنظمة القوية والسؤال المركزي للديمقراطية هو من يسيطر على هذه الأنظمة. هل هناك خطر من التركيز المفرط للسلطة”. مضيفًا: “هذه أسئلة مهمة كنت أفكر فيها منذ سنوات. لكن وصول ChatGPT وهذه الأنظمة جعلني أشعر بالقلق أكثر بشأن تركيز السلطة”.

رائد الذكاء الاصطناعي

في معرض تناوله للمخاوف التي أثارها زميله رائد الذكاء الاصطناعي يان ليكون، قال بينجيو إنه لا يتفق مع اقتراح LeCun بأن قادة التكنولوجيا البارزين بما في ذلك Sam Altman من OpenAI كانوا يحاولون السيطرة على القطاع من خلال الضغط من أجل تنظيم أقوى.

في الأسبوع الماضي، اتهم LeCun مؤسسي الذكاء الاصطناعي مثل ديميس هاسابيس من DeepMind وداريو أمودي من Anthropic بمحاولة القيام “بالسيطرة التنظيمية على صناعة التقدم الاصطناعي”.

وقال بنجيو: “علينا أن نتجنب الموقف الذي تكتب فيه الشركات القواعد وهذا أمر واضح”. “لكن هذه المناقشة برمتها حول الاستيلاء التنظيمي أعتقد أنها ليست حقيقة”.

وأضاف أن التنظيم على الأقل في شكله الحالي لن يكون بمثابة الدعم لشركات التكنولوجيا الكبرى، كما اقترح بعض خبراء الصناعة أنه يمكن أن يكون كذلك.

اقرأ أيضًا:

بريطانيا تدخل سباق الذكاء الاصطناعي باستثمار 273 مليون دولار في كمبيوتر عملاق

المصدر:

businessinsider

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.