مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

عالمة سعودية تحصل على تقدير من “أبل” لاكتشافها خللًا في نظامها الأمني

0 492

تصدرت “فاطمة الحربي”؛ مرشحة الدكتوراه السعودية الشابة، عناوين الصحف في المملكة العربية السعودية وجميع أنحاء العالم؛ لاكتشافها خللًا أمنيًا في أنظمة كل من “أبل”، “مايكروسوفت”، و”لينكس”.

وكانت “فاطمة” اكتشفت في وقت سابق أن هناك ثغرة أمنية استطاع من خلالها المتسللون إجبار المتصفح على زيارة الموقع الذي يتحكمون به، ما يجعل الضحية تعتقد أنها موجودة بالفعل في موقع آمن، ووفقًا لموقع Arab News، ينتهي الأمر بضحايا مثل هذا الهجوم إلى إدخال معلوماتهم الشخصية، والتي تصبح فيما بعد في متناول يد هؤلاء المتسللين.

وعقب اكتشاف “فاطمة” لهذا الخلل الأمني اتصلت بـ “أبل” وأبلغتهم به، وشاركتهم بجميع التفاصيل الفنية والأكواد، وهو ما جعل عملاقة التكنولوجيا ترجع إليها الفضل عبر موقعها على الإنترنت لمساهمتها الفعالة، وأضافتها إلى قائمة المساهمين في نظامها الأمني.

وحول هذا، صرحت “فاطمة” للموقع الإخباري قائلة: “اتصلت بي الشركة على الفور وأبلغتني أنها ستصدر تحديثًا جديدًا لجميع أجهزتها، ثم طلبوا إذني لإضافة اسمي إلى قائمة التعرف الخاصة بهم، وبالطبع، وبكل فخر، وافقت على ذلك وشكرتهم”.

وتسعى فاطمة الحربي؛ التي وُلدت في جدة ونشأت فيها، في الوقت الراهن للحصول على درجة الدكتوراه في علوم الكمبيوتر من جامعة “كاليفورنيا”، وهي أيضًا محاضر في كلية علوم وهندسة الحاسب الآلي بجامعة “طيبة” في مدينة “ينبع” بالمملكة العربية السعودية، وكانت تخرجت قبل ذلك بدرجة الماجستير في علوم الكمبيوتر في جامعة ولاية “كاليفورنيا”، وحصلت قبلها على درجة البكالوريوس في نفس التخصص من جامعة “الملك عبد العزيز”.

وأشارت الطالبة الشابة، في مقابلتها مع الموقع الإخباري، إلى أن تركيزها كان على اكتشاف وتحليل نقاط الضعف أو العيوب في الشبكات الأمنية، كما أوضحت كيف أصبحت مهتمة وشغوفة بالأمن السيبراني على وجه التحديد.

واختتمت حديثها قائلة: “إن فهمي الجيد لأنظمة الكمبيوتر، سواء في تصميمها أو تنفيذها، بما في ذلك أنظمة التشغيل والبرمجيات وبروتوكولات الشبكة وتفاعلاتها، أثر في قراري بالعمل في مجال الأمن السيبراني، وتحديدًا في أمن المعلومات والشبكات، وفي الآونة الأخيرة، ازداد شغفي واهتمامي ببناء أنظمة سيكون لها تأثير طويل المدى مستقبلًا”.

المصدر:

Abouther: Saudi Female Scientist Receives Recognition from Apple for Detecting Flaw in Its Security System

 

الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.