مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

طبقًا لتصنيفات IP68 وIP67 وIPX8.. قد لا يكون هاتفك الذكي مقاومًا للماء

46

عالم التكنولوجيا     ترجمة

 

إذا كنت تعتزم شراء هاتف جديد فستصادف مصطلحات مثل “مقاومة الماء” بالإضافة إلى تصنيفات IP67 أو IP68 أو IPX8 الشائعة الآن. ولكن ما الذي تعنيه هذه التصنيفات حقًا.

 

– ماذا تعني تصنيفات IP67 وIP68 وIPX8؟

IP Resistance Code هو معيار عالمي يُستخدم في جميع الأجهزة الإلكترونية من أجل تقييم جودة وحساسية الجهاز ضد الغبار والماء وكذلك الحرارة، وهو يتكون من زوج من الأرقام مقسم إلى رقمين وقد يضاف إليه حرف لاتيني في آخر الكود؛ حيث كل رقم له دلالته حول درجة مقاومة الجهاز للغبار (أو تداخل أي جسم صلب في الجهاز) أو الماء.

على سبيل المثال: الكود IP67 يمثل الرقم الأول فيه درجة الحماية ضد دخول أجسام صلبة غريبة، مثل الأصابع أو الغبار. وتتراوح مستويات الحماية هذه من 0 إلى 6. بينما يمثل الرقم الثاني درجة الحماية من دخول الرطوبة أو السوائل، وتتراوح مستويات تلك الحماية من 0 إلى 8.

وسترى أحيانًا تصنيف IP برقم تم استبداله بـ X، مثل IPX8. في هذه الحالة لم تقدم الشركة تفاصيل الاختبار؛ لذا يتم استبدال رقم التصنيف بـ X. ويمكن للجهاز المصنف IPX8 أن يظل مغمورًا في الماءولكن لم يتم تصنيفه رسميًا لأي حماية من الغبار.

 

طبقًا لتصنيفات IP68 و IP67.. قد لا يكون هاتفك الذكي مقاومًا للماء كما تعتقد
طبقًا لتصنيفات IP68 و IP67.. قد لا يكون هاتفك الذكي مقاومًا للماء كما تعتقد

 

– تصنيف بعض الهواتف الذكية

حصل هاتف iPhone 13 Pro من أبل على تصنيف IP68؛ ما يعني أنه محمٍ من دخول الغبار إلى الداخل ويمكنه تحمل الغمر في الماء. بينما حصل هاتف Galaxy S21 Ultra من سامسونج أيضًا على تصنيف IP68؛ لذا فهو مقاوم للماء بنفس القدر.

وللحصول على  درجة 8 في تصنيف IP تشترط اللجنة الكهروتقنية الدولية إمكانية تحمل الجهاز الغمر في متر واحد على الأقل من الماء لمدة 30 دقيقة.

ويمكن غمر هاتف S21 Ultra من سامسونج فيما يصل إلى 1.5 متر من الماء لمدة 30 دقيقة، بينما تقول شركة أبل إن هاتف iPhone 12 Pro Max آمن فيما يصل إلى 6 أمتار من الماء لمدة تصل إلى 30 دقيقة؛ لذا في حين أن أي هاتف يحمل تصنيف IP يجب أن يصل إلى الحد الأدنى، فمن المهم معرفة ما يقدمه هاتفك بالضبط.

في النهاية إذا لم يُعلن أن هاتفك مقاوم الماء فمن الآمن أن تهتم قدر المستطاع بشأن السوائل.

 

المصدر:

IP68, IP67 ratings explained: Your phone might not be as waterproof as you think

 

اقرأ ايضًا:

كيفية تحسين تجربة الألعاب على الهواتف الذكية “نظام أندرويد”

 

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.