مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

طالب سعودي يبتكر برنامجًا يساعد في تحليل مسرح الجريمة

في ثوان

294

ابتكر خالد الضباح؛ الطالب السعودي المبتعث ضمن برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي، برنامجًا  يُمكن المحققين في شرطة ولاية ميزوري من الكشف عن ملابسات الجريمة؛ حيث يكشف عن أماكن الرصاص والثقوب، ويفرز أعدادها، كما يكشف عن وجود الجثث في ثوانِ معدودة.

وقال “الضباح”؛ في تصريحات  لموقع “العربية نت” نشرها عبر موقعه الإلكتروني، إنه تمكن من  ابتكار عدد من التطبيقات الذكية والأنظمة الحاسوبية، ومن بينها ما يساعد المحققين في ساحات الجريمة، باستخدام أساليب الذكاء الاصطناعي الحديثة.

وأوضح المبتعث السعودي إلى أمريكا أن برنامجه المستند على استخدام الذكاء الاصطناعي يقوم باستخراج التحليلات خلال ثوان قلائل، والتي تستغرق في الحالات العاجلة أيامًا، أو شهورًا لغير العاجلة.

ولفت إلى أن مشروعه يضم مزايا متعددة لا تقف عند حدود معرفة أنواع الأسلحة، بل تمتد للكشف عن أماكن تواجد الرصاص، وأماكن ثقوب الرصاص، وفرز أعدادها، وكشف بصمات القدم، وأيضًا الكشف عن وجود الجثث، وكل ذلك باستخدام خوارزميات  الذكاء الاصطناعي.

ويسعى الضباح؛ بحسب العربية نت، لتطوير مشروعه بواسطة تلك الخوارزميات لتنبيه قسم الشرطة في حالة وجود شخص يحمل سلاحًا في أماكن عامة أو تجارية، وذلك تجنبًا لازدياد معدلات الجريمة.

طالب سعودي يبتكر برنامج يساعد الشرطة الأمريكية في تحليل مسرح الجريمة
طالب سعودي يبتكر برنامج يساعد الشرطة الأمريكية في تحليل مسرح الجريمة

أما سبب ابتكاره للبرنامج فيعود لفترة دراسته الماجستير فى الولايات المتحدة الأمريكية؛ حيث جمع بيانات لمعدل الجريمة فى المدينة التي يسكن بها هناك، ليجدها تصل إلى نحو مليون سجل فى الثماني سنوات بين عامي 2010 و2018، ولاحظ أيضًا أن مجموع معدل الجرائم التي اُستخدمت فيها الأسلحة النارية في المدينة تجاوز 75930 حالة خلال الثماني سنوات، في مدينة واحدة فقط من مدن الولاية.

والعدد الكبير للجرائم المستخدمة فيها الاسلحة النارية ولّد لديه فكرة جمع هذه البيانات لكل مدن ولايات أمريكا، ما يساهم في تقليل معدل الجريمة، وتسريع تحليل الأدلة الجنائية.

وبحسب تصريحات “الضباح” فإنه عرض فكرة مشروعه على البروفيسورة يوجيونج لي؛ التي تعمل في قسم علوم الحاسب والهندسة الكهربائية بجامعة ميزوري، والتي أشرفت  على المشروع فيما بعد، لمدة عام، عقدت خلاله العديد من الاجتماعات مع أشخاص في قسم شرطة مدينة كانساس؛ لجمع معلومات حول الإجراءات المتبعة في حالة وقوع جريمة باستخدام أسلحة نارية أو غيرها.

يذكر أن “الضباح” شارك فى العديد من ملتقيات الهاكثزون فى الولايات المتحدة الأمريكية؛ لتطوير مشاريع بمشاركة كبرى الشركات العالمية مثل “IBM وH&R Block وSS&C Technologies”، وحصد المرتبة الثالثة بجائزة ملتقى البحث العلمي بجامعة جازان لعام 1436هـ، والمرتبة التاسعة بجائزة ملتقى البحث العلمي بجامعة جازان لعام1435 هـ، وعمل ضمن فريق  وحدة كلية الحاسب الآلي على موقعها الإلكتروني، وساهم لمدة تزيد على العامين  في إنجاح أنشطتها وملتقياتها .

وهو عمل كذلك في وحدة الابتكار والإبداع المعرفي وريادة الأعمال ضمن فريق الوحدة في العمل على تأسيس حاضنة” بادر”، وتأسيس معمل الابتكار “Fablab”، كما كان عضوًا في اللجنة التنفيذية للملتقى العلمي السابع، وعضوًا في لجنة الموقع الإلكتروني والتسجيل للملتقى الثاني للإبداع وريادة الأعمال.

 

اقرأ أيضًا:

بسبب اختراعه.. عالم سعودي شاب في دائرة الضوء

 

ولمتابعة أحدث الأخبار الاقتصادية اضغط هنا

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.