مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

بسبب اختراعه.. عالم سعودي شاب في دائرة الضوء

 

 

أثبت الدكتور هاني الحضرمي الأستاذ المشارك بجامعة الملك عبد العزيز واستشاري التشخيص الجزيئي أنه من الممكن إجراء اختبارات COVID-19 والحصول على نتائجها في غضون 15 دقيقة وبتكلفة لا تزيد عن 10 ريالات سعودية ، بحسب تقرير لموقع “سعودي جازت”

ويستغرق الأمر بشكل عام من ثلاث إلى أربع ساعات للحصول على نتائج اختبار فيروس كورونا PCR وتبلغ التكلفة حوالي 1000 ريال سعودي ويتم إجراء الاختبار في مختبرات خاصة بواسطة فنيين طبيين مؤهلين باستخدام أجهزة خاصة.

ومع ذلك ، يقول الدكتور هاني إنه لا داعي لفحص معملي لمعرفة ما إذا كان الشخص مصابًا بالفيروس أم لا. وقال إنه من الممكن معرفة النتائج في أقل من 15 دقيقة ببساطة عن طريق إجراء فحوصات مسحة الفم أو الأنف بتكلفة 10 ريال سعودي.

وقال الدكتور هاني إنه سجل للحصول على براءة اختراع لأبحاثه وأرسلها إلى مجلة تالانتا العلمية التي ستنشرها خلال شهر. وقال “أتمنى أن تمنحني الهيئة العامة للغذاء والدواء والجهات المعنية الأخرى تصريحا لتصنيع المنتج واستخدامه داخل المملكة بالإضافة إلى تصديره”.

 

وقال الدكتور هاني إن تخصصه كمستشار في التشخيص الجزيئي مكنه من الحصول على معلومات كاملة عن الاختبارات المختلفة لمعرفة الإصابة بفيروس كورونا. عندما أعلنت مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية عن مبادرتها لدعم الأبحاث المتعلقة بفيروس كورونا قبل ستة أشهر ، قدمت لها فكرتي المبتكرة لاختبارات فيروس كورونا ووافقت المدينة على التمويل اللازم للمضي قدمًا في البحث. في نهاية المطاف ، بدأت بإجراء الاختبارات في مركز الملك فهد للأبحاث الطبية بجامعة الملك عبد العزيز.

 

وبحسب الدكتور هاني ، فإن نتائج الاختبارات المبتكرة التي أجراها على بعض مرضى فيروس كورونا كانت مماثلة لاختبارات PCR التي أجريت في وقت سابق على نفس المرضى. تدور أبحاثه حول جوانب مختلفة من العدوى. كما كشف النقاب عن خطط لإجراء بحث على عدد أكبر من المرضى لضمان دقة النتائج التي توصل إليها.

 

بصفتي مقيمًا في مكة المكرمة ، آمل أن يكون هذا الاختراع مفيدًا في إجراء اختبارات على عدد كبير من الحجاج والمعتمرين بأسعار رمزية والحصول على النتائج في غضون دقائق قليلة. وأضاف أنه في حالة الحصول على التصريح من الجهات المعنية ، سيتم توفير طريقة الاختبار في جميع المطارات والموانئ وكذلك في جميع المنافذ البرية للمملكة.

 

إقرأ أيضا:

كيف نهضت التكنولوجيا بمستوى الرعاية الصحية في المملكة؟

 

ولمتابعة أحدث الأخبار الاقتصادية اضغط هنا

الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.