صندوق الاستثمارات العامة يخطط لاستثمار 40 مليار دولار في الذكاء الاصطناعي

كشفت صحيفة نيويورك تايمز عن خطة جديدة لـصندوق الاستثمارات العامة للمملكة، تستهدف إنشاء صندوق بقيمة 40 مليار دولار للاستثمار في مجال الذكاء الاصطناعي؛ حيث قام ممثلو الصندوق بعقد سلسلة مشاورات بشأن ذلك خلال الأسابيع الماضية.

قبل قراءة التقرير يمكنك معرفة المزيد عن نشاط صندوق الاستثمارات في المملكة عبر قراءة التالي: صندوق الاستثمارات يعلن عن عدد من الوظائف لحملة البكالوريوس فأعلى، بالإضافة لـ صندوق الاستثمارات العامة يخطط لاستثمار 40 مليار دولار في مجال الذكاء الاصطناعي

خطة جديدة من صندوق الاستثمارات العامة

ونقلت الصحيفة تصريحات عن ثلاثة مصادر مطلعة تفيد بأن ممثلي صندوق الاستثمارات، صندوق الثروة السيادي في المملكة، قاموا بطرح خطة بشأن شراكة مرتقبة مع أندريسن هورويتز الأمريكية لرأس المال المخاطر، بالإضافة لمجموعة من الممولين الآخرين.

كما أشار التقرير إلى أن سلسلة المباحثات التي أجراها محافظ صندوق الاستثمارات ياسر الرميان مع أندريسن هورويتز التي ترتكز على إمكانية فتح الشركة الأمريكية مكتبًا لها في الرياض.

وتطرق التقرير أيضا إلى أن مسؤولي صندوق الاستثمارات العامة بالمملكة بحثوا دور أندريسن هورويتز المحتمل الذي سيركز على كيفية تشغيل الصندوق المزمع إنشاؤه.

وبينت الصحيفة علاوة على ذلك إن أصحاب رؤوس الأموال الاستثمارية الآخرين المذكورين ضمن الاتفاقية. سوف يشاركون أيضا في دعم صندوق الذكاء الاصطناعي بالمملكة.

الجدير بالذكر أنه من المتوقع إنشاء صندوق الذكاء الاصطناعي خلال النصف الثاني من العام الحالي.

دعم المملكة للشركات الناشئة

في حين عرض الممثلين السعوديين اهتمام المملكة بدعم الشركات الناشئة بمجال الذكاء الاصطناعي من خلال Public Investment Fund (PIF). وعلى رأسها شركات تصنيع الرقائق الذكية. بالإضافة إلى ذلك لمراكز البيانات.

في وقت سابق وصف محافظ صندوق الاستثمارات ياسر الرميان المملكة. بأنها ستكون بمثابة مركز محتمل لنشاط الذكاء الاصطناعي خارج الولايات المتحدة.

وشدد محافظ صندوق الاستثمارات العامة على توافر القدرة التمويلية للمملكة لكي تصبح متقدمة للغاية في مجال الذكاء الاصطناعي.

اقرأ أيضا:

صندوق الاستثمارات يهدف للاستحواذ على “الخطوط الجوية السعودية”

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.