صندوق الاستثمارات العامة يهدف للاستحواذ على “الخطوط الجوية السعودية”

يقوم صندوق الاستثمارات العامة بسلسلة من المحادثات الأولية، التي تهدف للاستحواذ على الخطوط الجوية السعودية.

جاء لك في تقرير لوكالة “بلومبيرغ”، حيث أوضح أن صندوق الاستثمارات سيتولى بدوره ملكية شركة الطيران بدلًا من الحكومة.

أهداف استحواذ صندوق الاستثمارات العامة

ويهدف القرار الجديد لتحسين كفاءة الخطوط الجوية السعودية والعمل على زيادة مصادر ربحيتها، فضلًا عن ذلك بين التقرير أنه تم طرح فكرة بخصخصة الشركة أو دمجها مع “طيران الرياض”.

الجدير بالذكر أن صندوق الاستثمارات العامة يمتلك في الوقت الحالي شركة طيران الرياض، التي تعرف بأنها أحدث شركة طيران في المملكة، حيث من المقرر أن تبدأ عملياتها العام المقبل.

وعبر هذا التحول، تسعى الحكومة لتحويل المملكة إلى مركز رئيسي للطيران. كما سيتم ذلك من خلال وجود مقر طيران الرياض في العاصمة السعودية. فضلا عن مقر الخطوط السعودية في مدينة جدة.

لمعرفة المزيد عن الخطوط الجوية السعودية يمكنك قراءة التالي: الخطوط الجوية السعودية تنقل 30 مليون ضيف خلال 2023، بالإضافة لـ الخطوط الجوية السعودية تطلق موقعًا إلكترونيًا للعمرة في أمريكا الشمالية

إشراف مباشر من صندوق الاستثمارات العامة

كما أوضح تقرير “بلومبيرغ” أن القرار الجديد بنقل ملكية الخطوط السعودية إلى صندوق الاستثمارات سيكون له دور رئيسي في منح الصندوق السيادي إشرافًا مباشرًا على استراتيجية شركة الخطوط الجوية السعودية.

وكشف تقرير آخر  لوكالة “رويترز”، عن تفاصيل جديدة بشأن الصفقة وهي أن نقل ملكية الخطوط السعودية إلى الصندوق السيادي سيتضمن أصولا أخرى مملوكة للخطوط السعودية. والتي يأتي من ضمنها وحدتها المنخفضة التكلفة طيران أديل.

وبشأن ملكية الخطوط الجوية السعودية، أوضح تقرير “رويترز” أنه من المتوقع أن تظل ملكيتها منفصلة عن طيران الرياض بمجرد إتمام الصفقة الجارية مع صندوق الاستثمارات العامة.

علاوة على ذلك أوضح التقرير أن الخطوط السعودية ستركز في الفترة المقبلة على رحلات الحج والعمرة. بينما اختارت طيران الرياض العمل على ركاب الرحلات السياحية غير الدينية. ومنهم ركاب الترانزيت الدوليون.

ما هو صندوق الاستثمارات العامة؟

يعرف الصندوق باسم Public Investment Fund ويعتبر بمثابة صندوق الثروة السيادية للمملكة العربية السعودية.

سبق أن تم تأسيسه عام 1971م، ويأتي في الترتيب ضمن أكبر صناديق الثروة السيادية في العالم. حيث جاء الصندوق بالمركز الخامس بإجمالي أصول يقدر بـ 727 مليار دولار، بنهاية أبريل 2023م.

اقرأ أيضا:

الخطوط الجوية السعودية تعلن عن وظائف شاغرة لحملة الثانوية فأعلى

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.