مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

شظايا الصواريخ الفضائية.. خطر يهدد سكان الأرض

أستمع الي المقال


عالم التكنولوجيا     ترجمة

 

الصاروخ عبارة عن جسم طائر يعمل على مبدأ الاندفاع عن طريق رد الفعل على انفجارات تتم في غرفة الاحتراق كما هو مبين في الأسفل وهو مبدأي ذاتي، غير مرتبط بوجود هواء يحيط بالصاروخ؛ أي أن الصاروخ يعمل أيضًا في الفضاء الخالي من الهواء.

ويختلف حجم الصاروخ من صواريخ الألعاب النارية مرورًا بالصواريخ العسكرية إلى الصواريخ العملاقة كصاروخ زحل 5 الذي تم استعماله في استكشاف القمر خلال مشروع “أبولو” التابع لوكالة الفضاء الأمريكية “ناسا”.

 

هل تسقط شظايا الصواريخ الفضائية على كوكب الأرض.. تعرف على الإجابة
هل تسقط شظايا الصواريخ الفضائية على كوكب الأرض.. تعرف على الإجابة

 

المثير للاهتمام هو ظهور مجموعة من الدراسات التي أجراها عدد من الباحثين والتي تذكر أنه من المحتمل سقوط شظية من صاروخ فضائي على الناس في مناطق مختلفة من العالم إذا لم يتم اتخاذ تدابير وقائية.

وقد أشارت مجلة Nature Astronomy إلى أن معظم الإطلاقات الفضائية حاليًا لا تتحكم بعودة أجسام الصواريخ إلى الغلاف الجوي. كما حلل الباحثون بيانات لمدة 30 عامًا وقيّموا خطر سقوط شظايا من الصاروخ على البشر.

واستند الباحثون في دراساتهم إلى أن عودة الصاروخ للغلاف الجوي تؤدي إلى تناثر قاتل لحطامه على مساحة 10 أمتار مربعة. وبالتالي فإن احتمال إصابة شخص واحد أو أكثر بحطام وشظايا الصواريخ الفضائية خلال العقد القادم يقدر بنسبة 10 بالمئة. وسيكون هذا الخطر أعلى بالنسبة لسكان نصف الكرة الأرضية الجنوبي.

 

هل تسقط شظايا الصواريخ الفضائية على كوكب الأرض.. تعرف على الإجابة
هل تسقط شظايا الصواريخ الفضائية على كوكب الأرض.. تعرف على الإجابة

 

ووفقًا للباحثين فإن احتمال سقوط شظايا الصواريخ الفضائية على خطوط عرض جاكارتا (إندونيسيا) ودكا (بنجلاديش) ولاجوس (نيجيريا) أعلى بثلاث مرات من سقوطها على نيويورك وبكين وموسكو.

ويشيرون إلى أن التكنولوجيا الخاصة بأنظمة التحكم بعودة الصواريخ إلى الغلاف الجوي موجودة بالفعل ولكنها تفتقر إلى الإرادة الجماعية لاستخدامها بسبب التكاليف المترتبة على ذلك.

ويضيف الباحثون: من دون توصل جميع الأطراف إلى اتفاق جماعي بشأن التحكم بعودة هذه الصواريخ واتخاذ تدابير وقائية فإنها ستواصل المخاطرة بحياة الناس وصحتهم.

 

المصدر

 

 

 

اقرأ أيضًا:

تقنية جديدة من SpinLaunch.. قذف الصواريخ والأقمار الصناعية إلى الفضاء

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.