مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

شركة بريطانية تطور طائرة مقاتلة تتخطى سرعة الصوت

عالم التكنولوجيا     ترجمة 

 

تسعى شركة هندسة الطيران البريطانية “Reaction Engines”، بدعم من: رولز رويس وبوينج وBAE Systems، إلى تطوير محرك قادر على تشغيل الطائرات المقاتلة والطائرات الأخرى بسرعات تفوق سرعة الصوت، وتصل إلى 5 Mach، بعد اختبار نظامين فرعيين مهمين لنجاح التصميم.

وقالت الشركة، التي تتخذ من بريطانيا مقرًا لها: “إن الاختبارات التي تم الانتهاء منها مؤخرًا للمبادل الحراري الكامل والأنظمة الفرعية لمحارق الهيدروجين أثبتت صحة تصميم المكونات الرئيسية المطلوبة لتزويد المحرك بالطاقة الحرارية والهواء”.

وأنفقت الحكومة البريطانية ملايين الجنيهات الاسترلينية على تصميم الشركة.

وتستثمر شركات المحركات الغربية الأخرى أيضًا في الدفع فوق الصوتي. وأكدت شركة “Pratt & Whitney” مؤخرًا أنها تطور محركًا تفوق سرعته سرعة الصوت تسميه (Metacomet). وكانت الشركة صممت محرك J58 الذي شغّل طائرة التجسس SR-71 Blackbird بسرعة قياسية بلغت حوالي 3.4 ماخ في الستينيات.

وقال “آدم ديسيل”؛ رئيس عمليات في Reaction Engines” بالولايات المتحدة: “هناك تعاون كبير بين الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، والكثير من المناقشات التي تدور حول كيفية تعاوننا في هذه التقنيات”.

ويُعد نجاح التجارب على المبادل الحراري، المعروف باسم (HX3)، خطوة أخرى في الاتجاه الصحيح لتقنية محركات التفاعل. وتأتي أحدث الاختبارات في أعقاب التجارب التي أُجريت في عام 2019 في دنفر؛ حيث أجرت الشركة اختبار تدفق الهواء في درجات حرارة عالية لبرنامج (HTX) التابع لوكالة مشاريع الأبحاث الدفاعية المتقدمة.

وذكرت الشركة حينها أن المبادل الحراري الخفيف الوزن للغاية المستخدم في الاختبار تعرض لظروف تفوق سرعة الصوت تقترب من 1000 درجة مئوية، أو ما يقرب من 1800 درجة فهرنهايت. وقام المبادل الحراري بوظيفة التبريد المسبق عن طريق إخماد حوالي 1800 درجة فهرنهايت في أقل من واحد على عشرين من الثانية، وفقًا للشركة.

والسؤال الأهم هو: متى يمكن أن نرى انتقال محركات التفاعل إلى المرحلة التالية وإجراء اختبار أساسي لمحرك Sabre؟ قالت الشركة العام الماضي إن ذلك قد يحدث خلال 12-18 شهرًا القادمة.

وردًا على سؤال حول التوقيت، قال “ديسيل”: “إن شركة Reaction Engines تقيم باستمرار ما يمكن القيام به فيما يتعلق بالتمويل والعملاء، بما في ذلك الحكومة البريطانية. ومن المؤكد أنه موجود في خطة التكنولوجيا، لكن التوقيت يعتمد إلى حد ما على التمويل”.

وأنشأت الشركة قسمًا للتقنيات التطبيقية في المملكة المتحدة يقدم منتجات لقطاعات الطيران والطاقة والبيئة والسيارات.

وقال “ديسيل”: “نتطلع إلى توليد الإيرادات على المدى القريب والمتوسط ​​والبعيد. ويرغب مستثمرونا في رؤية عائد على الاستثمار”.

وتابع: “في النهاية يمثل التصميم الكامل لمحرك Sabre خارطة الطريق، ويقدم ثورة كاملة في طريقة وصول هذه الشركات وغيرها إلى الفضاء”.

اقرأ أيضًا:

“DJI FPV” طائرة بدون طيار هجينة وسريعة

 

ولمتابعة أحدث الأخبار الاقتصادية اضغط هنا

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.