مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

شاهد بالفيديو.. أول جسر فولاذي مطبوع ثلاثي الأبعاد

78
عالم التكنولوجيا   ترجمة

 

على طول قناة Oudezijds Achterburgwal في أمستردام  يمتد جسر فولاذي أنيق للمشاة؛ هذا الجسر المليء بأجهزة الاستشعار هو أول جسر فولاذي مطبوع ثلاثي الأبعاد في العالم، وفقًا لبيان صحفي من “إمبريال كوليدج لندن”.

طُبع ذلك الجسر بواسطة أربعة روبوتات في غضون ستة أشهر فقط، ورغم أن معظم مشاريع الطباعة ثلاثية الأبعاد، سواء كانت مصممة للفضاء الخارجي أو البنية التحتية السريعة، تستخدم أحبارًا خاصة أو مواد أولية، فإن هذا الجسر يستخدم الفولاذ، وهو مادة بناء مجربة ومختبرة.

هيكل الجسر

قال الأستاذ المشارك في إمبريال البروفيسور ليروي جاردنر؛ من قسم الهندسة المدنية والبيئية، في بيان صحفي: “لم يتم إنشاء هيكل معدني مطبوع ثلاثي الأبعاد كبير وقوي بما يكفي للتعامل مع حركة مرور المشاة من قبل”.

وأضاف: “لقد اختبرنا وحاكينا الهيكل ومكوناته طوال عملية الطباعة وعند اكتمالها، ومن الرائع رؤيته مفتوحًا للجمهور في النهاية”.

استخدم المشروع، الذي بدأ في عام 2015، روبوتات متعددة المحاور لتسخين الفولاذ إلى 2732 درجة فهرنهايت (1500 درجة مئوية) وإنشاء جسر طبقة تلو طبقة.

يتكون الجسر الذي يبلغ طوله 40 قدمًا (12 مترًا) من حوالي 10000 رطل (4500 كجم) من الفولاذ المقاوم للصدأ.

بالنظر إلى الطريقة التي تم بها بناء الجسر كان من المناسباستخدام روبوت فعليًا لافتتاحه،وأثناء الافتتاح ضغطت ” ماكسيما”؛ ملكة هولندا، على الزر الأخضر لتحريك ذراع آلية مزودة بمقص لقص الشريط وفتح الجسر للمشاة وراكبي الدراجات.

تم تجهيز الجسر أيضًا بأجهزة استشعار متعددة ستجمع البيانات حول الإجهاد والاهتزاز؛ حيث يستخدمه الأشخاص في ظل ظروف جوية مختلفة. سيتم بعد ذلك إدخال هذه البيانات في نسخة طبق الأصل “رقمية” للجسر والتي ستساعد الباحثين في فهم أفضل لكيفية تصرف الفولاذ المطبوع ثلاثي الأبعاد على مدار فترة زمنية.

وسوف يساعدهم أيضًا في تحديد المناطق التي قد تتطلب صيانة أو تعديلات واستخدام هذه المعلومات لمشاريع البناء الأكبر.

تم الانتهاء من المشروع من خلال الجهود التعاونية لشركة MX3D، وهي شركة هولندية ناشئة تركز على الطباعة المعدنية ثلاثية الأبعاد، وباحثين في إمبريال كوليدج لندن، ومعهد آلان تورينج.

من جهته قال البروفيسور مارك جيلورامي؛ من معهد تورينج، الذي قاد المشروع: “الطباعة ثلاثية الأبعاد على وشك أن تصبح تقنية رئيسية في الهندسة، ونحن بحاجة إلى تطوير مناهج مناسبة للاختبار والمراقبة لتحقيق كامل إمكاناتها”.

ومن المقرر أن يبقى الجسر المطبوع ثلاثي الأبعاد هناك لمدة عامين، بينما يتم تجديد الجسر الأصلي.

 

إقرأ أيضا:

جسر الجمرات.. إنجازات ضخمة وتقنية حديثة خدمةً لضيوف الرحمن

 

المصدر

 

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.