مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

سيكون الأكبر في العالم.. تفاصيل خطة المملكة لبناء مطار الملك سلمان الدولي

أعلنت المملكة العربية السعودية عن المخطط العام لبناء مطار الملك سلمان الدولي، الذي يوصف بأنه سيكون أحد أكبر المطارات في العالم.

وسوف يتولى صندوق الاستثمارات العامة، وهو صندوق الثروة السيادية للبلاد، بناء المطار على مساحة تبلغ أكثر من 57 كيلو مترًا مربعًا. وسيضم مطار الملك خالد الحالي؛ من خلال خطط لإنشاء ستة مدارج متوازية، بما في ذلك المحطات الحالية.

 

مزايا المطار الجديد

يهدف المطار إلى استيعاب ما يصل إلى 120 مليون مسافر بحلول عام 2030.

بحلول عام 2050 من المتوقع أن يستوعب مطار الملك سلمان الدولي ما يصل إلى 185 مليون مسافر. و3.5 مليون طن من البضائع.

سيعمل المخطط الرئيسي للمطار على تعزيز مكانة الرياض كمركز لوجستي عالمي. وتطوير النقل والتجارة والسياحة. والعمل كجسر يربط الشرق بالغرب. ومن المتوقع أن يساهم المطار الجديد بـ 7 مليارات دولار سنويًا في الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي للبلاد. ويوفر 103 آلاف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة. بما يتماشى مع أهداف رؤية السعودية 2030. وتخطط المملكة لجذب 100 مليون زيارة سنوية بحلول عام 2030.

 

المجلس العالمي للسفر والسياحة

من ناحية أخرى انطلقت بالعاصمة السعودية الرياض، مؤخرًا. أعمال القمة  العالمية الثانية والعشرين للمجلس العالمي للسفر والسياحة  تحت شعار “السفر من أجل مستقبل أفضل”، الذي يعد الأكبر من نوعه في تاريخ قمم المجلس.

وخلال أعمال القمة أعلنت جوليا سيمبسون؛ الرئيس والمدير التنفيذي للمجلس العالمي للسفر والسياحة WTTC. أنه من المقرر أن يستثمر أعضاء المجلس العالمي للسفر والسياحة أكثر من 10.5 مليار دولار في المملكة العربية السعودية على مدى السنوات الخمس المقبلة.

الترفيه في المملكة

من المتوقع أن يصل الإنفاق على الترفيه والتسلية والمتنزهات الترفيهية في الشرق الأوسط وإفريقيا إلى 609 ملايين دولار في عام 2023، وفقًا لتقرير صادر عن الرابطة الدولية لمدن الملاهي وأماكن الجذب السياحي.

وأعلنت شركة “ميرال لإدارة الأصول” في أبوظبي مؤخرًا عن إطلاق هوية جماعية جديدة لتسهيل تسليم مشاريع ترفيهية وثقافية. بقيمة 3.5 مليار دولار في جميع أنحاء الإمارة. ومن المتوقع أيضًا أن يصل سوق الترفيه والتسلية في المملكة العربية السعودية إلى 1.17 مليار دولار. بحلول نهاية عام 2030، وفقًا لتقارير بحثية.

كذلك سوف تستضيف الرياض النسخة الأولى من منتدى المنتزهات الترفيهية السعودية في العام المقبل خلال مارس. وبينما تتطلع دول الخليج إلى تنويع اقتصادها مع تقليل الاعتماد على النفط فإنها تتطلع أيضًا إلى تطوير مرافق السياحة الترفيهية لجذب المزيد من الزوار.

 

 

اقرأ أيضا:

مطارات المملكة الدولية تواصل تقدمها في قائمة أفضل 100 مطار في العالم خلال العام الجاري

مقالة

المصدر

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.