مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

“سوزان وجسيكي” مديرة صناعة التكنولوجيا الأمريكية

0 207

اسمها الكامل سوزان ديان وجسيكي؛ وهي المديرة التنفيذية لصناعة التكنولوجيا الأمريكية، وشغلت منصب الرئيس التنفيذي لموقع مشاركة الفيديو على YouTube في عام 2014، بعد أن كانت نائب الرئيس الأول المسؤول عن التسويق في الشركة الأم لموقع YouTube، Google Inc.

وُلدت سوزان في 5 يوليو 1968، في سانتا كلارا بكاليفورنيا في الولايات المتحدة، ووالدها يعمل أستاذًا للفيزياء في جامعة ستانفورد، ووالدتها معلمة، ونشأت في منطقة ستانفورد بكاليفورنيا، ودرست التاريخ والأدب في جامعة هارفارد (AB، 1990)، والاقتصاد في جامعة كاليفورنيا، سانتا كروز (MS، 1993)، وإدارة الأعمال في جامعة كاليفورنيا، لوس أنجلوس (ماجستير في إدارة الأعمال، 1998).

أنشأت سوزان وجسيكي بعد عودتها إلى وادي السيليكون في عام 1998 مرآبًا في منزلها في مينلو بارك لشركة Google Inc، التي كانت تم تأسيسها حديثًا، وتم استخدام هذا المرآب كأول مكتب رئيسي للشركة، وفي الوقت الذي انتقلت للعمل في الشركة في 1999 انتقلت Google إلى مساحات مكتبية أكثر تقليدية.

عملت سوزان سابقًا في Intel Corporation وBain & Co وRB Webber & Co، وكانت مهمتها الأولى في شركة جوجل هي إيجاد طرق لتوليد الإيرادات من محرك البحث الخاص بالشركة، وأول نجاح كبير لها كان في عام 2000، مع ظهور AdWords، الإعلانات النصية فقط التي يمكن النقر عليها والتي تظهر على صفحات بحث Google.

وجاءت العديد من نجاحات Wojcicki اللاحقة في Google نتيجة لشراء ورعاية الشركات الناشئة في مجال الإعلان عبر الإنترنت.

أصبحت Google وسيطًا للإعلانات المصوّرة عبر الإنترنت مع إطلاق نظام AdSense والاستحواذ على Applied Semantics، في 2003؛ حيث يضع نظام AdSense الإعلانات المناسبة على مواقع الويب المشاركة مقابل رسوم، وعندما يتم عرض إعلان أو النقر فوقه واستيفاء الشروط المتفق عليها، يتلقى ناشر الويب بعض الأموال التي دفعها المعلن إلى Google.

ازدادت مسؤوليات سوزان بشكل كبير في عام 2008 مع استحواذ Google على شركة DoubleClick؛ إذ يعمل نظام DoubleClick على نشر ملفات تعريف الارتباط التي تتبع تفضيلات مستخدمي الإنترنت لصالح المعلنين.

واكبت Google الانتشار السريع للهواتف الذكية عندما رتبت وجسيكي شراء شبكة إعلانات الجوال AdMob في عام 2009.

وعملت سوزان لأول مرة في مشاركة الفيديو فيما يتعلق بإطلاق Google Video في 2005، وفي العام التالي أشرفت على شراء موقع YouTube، وهو مشروع جديد كان يحظى بنفس القدر من النجاح، وتم الاحتفاظ باسم علامة YouTube التجارية حتى بعد أن أصبحت الشركة تابعة لشركة Google.

انتقلت سوزان؛ التي تم ترقيتها إلى منصب نائب رئيس أول في Google في 2010، إلى YouTube في 2014 وأصبحت الرئيس التنفيذي للشركة في وقت لاحق من ذلك العام، وهكذا أصبحت رئيسة لشركة يقال إن لديها أكثر من مليار مستخدم شهريًا.

المصدر:

Britannica: Susan Wojcicki American tech industry executive

الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.